القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل تعرف ماذا يوجد في معجون أسنانك

152

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 

يعتبر معجون الأسنان جزءا أساسيا من روتينك اليومي لنظافة الفم. جنبا إلى جنب مع فرشاة الأسنان والخيط، فهي تساعد على إزالة بقايا الطعام والبلاك من أسنانك ولثتك. 

 

قد تأتي معاجين الأسنان على شكل هلام أو معجون أو مسحوق. بينما تختلف المكونات قليلا، تحتوى جميع معاجين الأسنان على نفس المكونات العامة.

 

المكونات الشائعة في بعض ماركات معجون الأسنان الرئيسية:

 

فلوريد الصوديوم

فلوريد الصوديوم مركب كيميائي صلب وغير عضوي عديم اللون. في معجون الأسنان، يستخدم فلوريد الصوديوم لمنع التسوس وهو مدرج كعنصر نشط على الملصق. يصنف فلوريد الصوديوم على أنه سام عن طريق الاستنشاق والابتلاع. في الجرعات العالية الكافية، ثبت أنه يؤثر على القلب والدورة الدموية. تقدر الجرعة المميتة للإنسان البالغ وزنه 150 رطلا بحوالي 5 إلى 10 جرام.

 

التريكلوسان

هو عامل مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات. قيد الاستخدام منذ عام 1972، يتم استخدامه في العديد من المنتجات المنزلية الشائعة الأخرى مثل مزيلات العرق وكريمات الحلاقة وغسول الفم ومستلزمات التنظيف. أكبر انتقاد للتريكلوسان هو أنه قد يكون مادة مسرطنة. وبسبب هذا، فإن العديد من الشركات المصنعة تتخلص تدريجياً من استخدامها لهذا المكون.

 

السيليكا الرطبة

السيليكا الرطبة هي مادة كاشطة تستخدم لتلميع وفرك سطح أسنانك في معجون أسنان هلامي. مركب وفير موجود في الطبيعة والرمل والزجاج البركاني، هي أكثر أشكال السيليكا شيوعًا. عند دمجه مع كربونات الكالسيوم، فإنه يساعد على إزالة البلاك بأمان أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة. 

 

الجلسرين

الجلسرين سائل سميك عديم اللون ذو مذاق حلو يتجمد إلى عجينة صمغية وله نقطة غليان عالية جدا. يمكن إذابته في الماء أو الكحول. يوجد في أدوية السعال ومعجون الأسنان وغسول الفم ومنتجات العناية بالبشرة وكريم الحلاقة ومنتجات العناية بالشعر والصابون.

 

السوربيتول

السوربيتول هو سكر كحول يستخدم غالبا في منتجات النظام الغذائي مثل العلكة ومشروبات الحمية و الحلوى الخالية من السكر. يوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات، ويتم تصنيعه من شراب الذرة. السوربيتول مفيد لأسنانك لأنه يمنع تكوين البكتيريا التي تسبب ترسبات الأسنان. يؤدي تناول كميات كبيرة من السوربيتول إلى آلام في البطن وانتفاخ وإسهال خفيف إلى شديد. 

 

كوبوليمر أكريلات

عبارة عن مادة رابطة موجودة في مثبتات الشعر تقوم بعمل رائع في جعل التريكلوسان يلتصق بأنسجة الفم لفترة أطول. بمعنى آخر، يساعد التريكلوسان في البقاء على أسنانك ولثتك حيث يمكنه قتل البكتيريا.

 

كبريتات لوريل الصوديوم

مركب عضوي يستخدم في العديد من منتجات التنظيف والنظافة. يستخدم كجزء منظف من معجون الأسنان، مما يساعد على جعل رغوة معجون الأسنان في الفم. 

 

صمغ السليلوز

هو عنصر موجود في مجموعة متنوعة من المنتجات التي نستخدمها طوال اليوم من العناية بالصباح إلى وجبتنا المسائية. يزرع صمغ السليلوز من الأشجار والقطن وبالتالي فهو قابل للتجديد بسهولة وبوفرة ورخيصة.

 

هيدروكسيد الصوديوم

يصبح هيدروكسيد الصوديوم قلويا جدا عند إذابته في الماء، لذلك يتم استخدامه لتحييد الخلل الحمضي في درجة الحموضة الناتج عن المواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في معظم معجون الأسنان. 

 

البروبيلين غليكول

مادة كيميائية موجودة في منتجات العناية الشخصية. يعمل كمعزز للاختراق يمنع المنتجات من الذوبان في الحرارة أو التجمد عندما يكون الجو باردا. يوجد في عناصر مثل الشامبو والبلسم والصابون وعلاج حب الشباب والمرطب ومعجون الأسنان ومزيل العرق وطلاء الأظافر.

 

الكاراجينان

الكاراجينان هو مستخلص من الأعشاب البحرية الحمراء. هذا النوع الخاص من الأعشاب البحرية شائع في المحيط الأطلسي بالقرب من سواحل أمريكا الشمالية وأوروبا. يعمل الكاراجينان على تكثيف العجينة وتثبيتها وجعلها أكثر نعومة.

 

سكرين الصوديوم

يحتوى سكرين الصوديوم على قوة تحلية تبلغ 300 مرة من السكر، وهو ما يفسر سبب كون السكرين محليا شائعا. يضاف إلى معجون الأسنان لتعزيز الطعم والنكهة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات