القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دراسة عن لحاء الأشجار

136

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

أصبحت مقاومة مضادات الميكروبات أحد أكبر التهديدات للصحة العامة على مستوى العالم. يحدث عندما تتغير البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بمرور الوقت ولم تعد تستجيب للأدوية، مما يجعل علاج العدوى أمرا صعبا. لهذا السبب، هناك حاجة ملحة لتطوير عقاقير جديدة مضادة للميكروبات لمكافحة العدوى.

استكشفت دراسة جديدة أجراها علماء من جامعتي بورتسموث وناريسوان وبيبولسونغكرام راجابهات في تايلاند ما إذا كان الهيدروكينون الموجود في لحاء بعض الأشجار قد يثبط أي سلالات بكتيرية. من المعروف بالفعل أن الهيدروكينون عامل فعال ضد الملاريا لدى البشر.

تشير النتائج، التي نشرت في مجلة Tropical Medicine and Infectious Disease، إلى أن الخصائص المضادة للميكروبات للمركب العضوي تجعله مرشحا محتملا للتحقيق السريري في المستقبل.

تحدث البكتيريا المقاومة للأدوية في أكثر من 2.8 مليون عدوى وهي مسؤولة عن 35000 حالة وفاة سنويا. تسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الشائعة الأمراض بما في ذلك الإنتان والتهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي. تظهر الإحصائيات عدوى مجرى الدم بالبكتيريا – المتصورة الزنجارية مرتبطة بمعدلات وفيات عالية تتراوح بين 30 و 50٪.

توصي الدراسة بمزيد من التحقيق في خصائص مقاومة مضادات الميكروبات والآثار الجانبية للهيدروكينون.

قد يعجبك ايضا
تعليقات