القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تقنية الريكي العلاجية

114

د. إيمان بشير ابوكبدة

الريكي هي تقنية تم إنشاؤها في اليابان وتتكون من فرض اليدين لنقل الطاقة، حيث يعتقد أنه بهذه الطريقة يمكن محاذاة مراكز طاقة الجسم، والمعروفة باسم الشاكرات، وتعزيز توازن الطاقة، وهو أمر ضروري للحفاظ على الصحة.

قبل إجراء جلسة الريكي، يقوم المعالج بهذه التقنية، المسمى ريكيانو، بتنظيف الطاقة في البيئة، بحيث يتم ضمان روح ووعي الانسجام و الراحة. وهذا يجلب بعض الفوائد المثبتة مثل تخفيف الآلام وتقليل أعراض القلق والتوتر.

الفوائد الرئيسية
ينطوي تحقيق الريكي على نقل الطاقة الحيوية التي تجعل الجسم يبقى في حالة توازن، ويولد إحساسا بالعافية، ويحسن المزاج ويعزز الصحة البدنية. في هذا النوع من العلاج، يتم استخدام تقنيات التأمل وتمارين التنفس، مما يؤدي إلى بعض الفوائد مثل:

1. يقلل من أعراض التوتر والقلق
تعمل على تقليل أعراض التوتر التي تسبب القلق، وتعزز الشعور بالسلام الداخلي وتكون بمثابة مهدئ، حيث تستخدم تقنيات التنفس والتأمل.

2. يساعد في علاج الاكتئاب
تستخدم الريكي للمساعدة في علاج الاكتئاب، لأنه من خلال تطبيق تقنيات وضع اليدين يمكن مواءمة الطاقة الحيوية للجسم وتقليل الأعراض التي يسببها هذا المرض، مثل الحزن المفرط والجسدي. التعب وفقدان الطاقة والاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق.

قبل البدء بجلسات الريكي، من المهم استشارة طبيب نفسي حتى يمكن تقييم الشخص، لأنه في أغلب الأحيان يوصى بالعلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب.

3. يقلل الآلام المزمنة
يساهم الاسترخاء الناتج أثناء ممارسة الريكي في تقليل الآلام المزمنة، مثل آلام العمود الفقري والرأس، حيث أنه قادر على تقليل التوتر و إرهاق العضلات على سبيل المثال. بهذه الطريقة، قد يكون من الضروري تقليل استخدام المسكنات وحبوب إرخاء العضلات، ومع ذلك ، يوصى بالمتابعة الحالة مع الطبيب.

4. يخفف من أعراض الأرق
إن الشعور بالراحة الناجم عن أداء الريكي قادر على زيادة إفراز الهرمونات مثل السيروتونين والإندورفين، وهما حليفان ممتازان لدرء الأرق. أيضا، يسبب الريكي الاسترخاء، والذي يعمل أيضا على نوم أفضل ليلا.

5. يحسن نوعية الحياة
هو نوع من العلاج الذي يطلق التوترات العاطفية، وينظف العقل، ويعزز الاسترخاء الداخلي. الريكي يولد في الشخص مشاعر الأمل والرفاهية والفرح والسلام والثقة بالنفس وهذا يجعل من الممكن القيام بالمهام اليومية بسهولة أكبر وبمزيد من الحماس.

فوائد الريكي في الحمل
قد يكون الاسترخاء والهدوء اللذين يوفرهما الريكي مفيدا جدا أثناء الحمل، حيث يمكنهما تقليل الشعور بعدم الأمان والضغط الشائع في هذه الفترة، وتوفير ولادة أكثر هدوءا.
بالإضافة إلى ذلك، فإن إدارة الإجهاد تقلل من إنتاج الهرمونات السلبية، مثل الكورتيزول والأدرينالين، والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل وزيادة خطر الولادة المبكرة.

ما هي المبادئ
هناك بعض الأسس التي تم بناؤها من قبل مؤسسي الريكي منذ سنوات عديدة وكانت ضرورية لصياغة مبادئ هذه التقنية. يستخدم المعالج مبادئ الريكي هذه لمساعدة الشخص على اتباع المسار الروحي، مما يؤدي به إلى التفكير في السلوكيات السلبية ومراقبتها وتغييرها تدريجيا. تستند هذه المبادئ إلى:
– لا تغضب.
– لا تقلق.
– عمل بجد.
– كن لطيفا.
– كن من الشاكرين.
خلال الجلسة ، يتم توجيه الشخص إلى التفكير في هذه المبادئ الخمسة بعيون مغلقة، محاولا فهم سبب المشكلات.

تحذير
يجب ألا تحل هذه الممارسة محل العلاجات التي يصفها الطبيب، مثل الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو الربو على سبيل المثال. يجب استخدام الريكي للتخفيف من المشاكل البسيطة، وكوسيلة للمساعدة في علاج الأمراض، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في هذا النوع من العلاج.

قد يعجبك ايضا
تعليقات