قصر الأمير محمد علي

0 7

وفاء خروبه 

منشئ القصر هو الأمير محمد علي الابن الثاني للخديوي توفيق ابن الخديوي إسماعيل ..

ولد الأمير محمد علي في 9 نوفمبر 1875م/11 شوال 1292هـ بالقاهرة وشب محباً للعلوم فدخل المدرسة العلية بعابدين ليحصد العلوم الابتدائية .. وفي سنة 1884 توجه إلى أوروبا لتلقي العلوم العالية فدخل مدرسة هكسوس العالية بسويسرا ثم دخل مدرسة ترزيانوم بالنمسا بناءً على أوامر والده لتلقي العلوم العسكرية عاد إلى مصر عقب وفاة والده عام 1892م .. شغل الأمير محمد علي منصب ولي العهد ثلاث مرات .. الأولى في عهد أخيه الخديوي عباس حلمي الثاني .. حتى رزق الخديوي بابنه الأمير محمد عبد المنعم .. وعقب خلع عباس حلمي الثاني طلبت السلطات البريطانية من الأمير محمد علي مغادرة مصر والإقامة بالخارج .. فقطن في مونتريه بسويسرا إلى أن وافق السلطان أحمد فؤاد الأول على عودته إلى مصر .. وعينه لاحقاً ولياً للعهد للمرة الثانية .. حتى رزق السلطان بابنه الأمير فاروق .. ثم اختير كأحد الأوصياء الثلاثة على العرش في الفترة ما بين وفاة الملك أحمد فؤاد الأول وتولي ابن عمه الملك فاروق سلطاته الدستورية عند إكماله السن القانونية .. ثم عُين ولياً للعهد للمرة الثالثة والأخيرة في عهد الملك فاروق .. إلى أن رزق الملك بابنه الأمير أحمد فؤاد الثاني ..

انتقل الأمير محمد علي إلى جوار ربه في 17 مارس 1954 في لوزان بسويسرا عن عمر ناهز الثمانين عاماً .. وكان من وصيته أن يدفن في مصر .. فدفن في مدافن العائلة المالكة بالدراسة “قبة أفندينا ..

اما عن القصر فيعد متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر .. يعبر المتحف عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث .. وينفرد بتصميمه المعماري الرائع الذى يجمع بين الطراز الإسلامي والمدارس الفنية المختلفة التي مرت على أرض مصر مثل المدرسة المملوكية .. كما يتضمن أيضاً بعض الزخارف الشامية والمغربية والأندلسية .. بل وشاعت فيه الروح الفارسية وكذلك العثمانية .. لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة ..

يتكون قصر الأمير محمد علي من عدة سرايات يحيطها سور خارجي .. بداية هذه السرايات سراي الاستقبال وبرج الساعة ثم السبيل والمسجد ومتحف الصيد الذي أضيف حديثًا عام 1963م .. وكانت أول سرايا بالقصر هي سراي الإقامة التي أنشأها 1903م .. ثم سراي العرش والمتحف الخاص والقاعة الذهبية .. هذا إلى جانب الحديقة الرائعة المحيطة بالقصر والفريدة من نوعها 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: