القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

8 أعراض بارزة للفشل الكلوي

102

د. إيمان بشير ابوكبدة

من أخطر الأمراض الفشل الكلوي، ويتبعه ضعف في ترشيح الدم داخل الكلى، وبالتالي تتراكم الكثير من السموم والفضلات التي تكون ضارة جدا أو مميتة لكائننا. كل 5 دقائق يتم تصفية حوالي 3 إلى 4 لترات من الدم داخل الكلى ويوجد أكثر من 2 مليون نيفرون بداخلها، ويعملون باستمرار. فهم المسؤولون عن توازن مستويات المعادن والأملاح داخل أجسامنا. إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض عليك مراجعة الطبيب على الفور.

1. الدورة البولية
شعور بكثرة التبول ليلا، مع صعوبة في التبول. خروج بول رغوي و لونه داكن.

2. التهاب / التورم
هي علامة على عدم تنقية دمائنا جيدا، وهي تخبرنا بتراكم الفضلات والسموم. يتسبب احتباس السوائل في حدوث تورم في القدمين والساقين، وهو من أكثر العلامات شيوعا التي تدل على فشل كلوي ، وأنهما لا يعملان بشكل صحيح.

3. التعب
لذلك عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، لا يتم إنتاج هذا هرمون الذي تنتجه الكلى يتحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يسبب فقدان الطاقة و التعب الشديد.

4. الطفح الجلدي
من خلال لون بشرتنا وملمسها، والإحساس بالحكة والطفح الجلدي الذي يحدث عليها، قد نلاحظ أن الجسم يقدم تراكما للسموم، وهذا أحد الأعراض التي من المحتمل جدا أن تشير إلى الفشل الكلوي أو ستعاني من فشل كلوي حاد.

5. طعم معدني في الفم
إذا كنت تشعر بطعم معدني في أنفاسك وفي فمك، فسوف تتذوق الطعام بشكل مختلف تماما، مما يعني أن كليتيك لا تعملان بشكل صحيح لتصفية الدم كما ينبغي، وبالتالي تترك هذا الطعم المعدني.

6. ضيق في التنفس
يؤدي الخلل الوظيفي في الكلى إلى دم غير نقي، وعندما يحدث ذلك يكون عدد خلايا الدم الحمراء داخل جسمنا منخفضا جدا، وإذا كان عدد خلايا الدم الحمراء منخفضا، فعندئذٍ يكون لديك نقص في الأكسجين مما يؤدي إلى ضيق في التنفس.

7. الدوخة والغثيان وقلة التركيز
يؤدي فقر الدم في الغالب إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، واختلال وظائف الكلى وقلة التركيز. غالبا ما يتعامل الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي مع الدوار وعدم القدرة على تذكر أشياء معينة والغثيان أيضا.

8. آلام أسفل الظهر
شعور بألم أسفل الظهر، وضغط في تلك المنطقة، وسيكون ذلك مؤشرا على أن الكلى ليست جيدة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات