القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علامات الطفيليات في الجسم

132

 

د.إيمان بشير ابوكبدة

الطفيليات هي كائنات دقيقة تعيش وتتغذى على الكائنات الحية الأخرى. تسبب هذه الطفيليات العديد من المشاكل داخل الجسم مثل التسبب في المرض بشكل مباشر، أو إنتاج السموم في الجسم أو وضع البيض داخل الجسم (تأثير طويل المدى). إنهم يعيشون على الطعام الذي نستهلكه أو يتغذى البعض على خلايا الدم الحمراء.

تدخل تلك الطفيليات إلى الجسم من خلال الفم أو الجلد، أو ضعف جهاز المناعة، أو الاتصال الوثيق بالحيوانات الأليفة، أو السفر إلى الأماكن التي تنتشر فيها الطفيليات، أو سوء النظافة أو تناول الطعام أو الماء الملوثين.

* العلامات والأعراض

– مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة
الأمعاء هي العضو الأكثر شيوعا للطفيل للبقاء على قيد الحياة. تؤدي الإصابة بالطفيليات المعوية إلى إتلاف البطانة المعوية للأمعاء، مما يسبب الألم والالتهابات ويؤدي في النهاية إلى الإسهال المزمن. تتسبب السموم الناتجة عن تلك الطفيليات في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغازات والغثيان والانتفاخ وحرقان المعدة والإمساك. لذلك، قم بتضمين الأطعمة الغنية بالألياف و الأطعمة القلوية في نظامك الغذائي اليومي للتخلص من المشكلة.

– تغير في الشهية وفقدان الوزن
يعاني الأشخاص المصابون بالديدان الشريطية أو الدودة الدبوسية من علامة زيادة الشهية مع فقدان الوزن. يحدث هذا بشكل عام عندما تستهلك الطفيليات طعامك الذي يأكله شخص مصاب وتجعله يشعر بالجوع أكثر من المعتاد. يشعر الشخص المصاب بمزيد من الجوع في الصباح ولا يشبع أبدا بعد تناول وجبة كاملة. استشر الطبيب إذا كنت تواجه هذه المشكلة.

– آلام البطن
تسبب الطفيليات التي تعيش في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة تهيجا والتهابا يؤدي بدوره إلى آلام في البطن والشعور بالانتفاخ. تمنع الطفيليات مرور الفضلات أو المواد السامة التي على وشك الخروج من الجسم، كما ستصاب بألم في منطقة البطن العلوية. إذا كنت تعاني من آلام شديدة في البطن بشكل متكرر، فاستشر الطبيب.

– التعب والضعف
الشعور بالإرهاق أو الضعف ناتج عن الديدان المعوية التي تستنزف الجسم من العناصر الغذائية الحيوية عن طريق التغذية على الطعام الذي نتناوله. يحدث بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية والكربوهيدرات والدهون وبالتالي يجعل الجسم ضعيفا مع الشعور بالإرهاق و الاكتئاب والتعب. إذا كنت تعاني من إجهاد شديد بعد اتباع نظام غذائي صحي والنوم بشكل صحيح، فاستشر الطبيب للحصول على التشخيص المناسب لمعرفة السبب الجذري لهذه المشكلة.

– الحكة الشرجية
الحكة حول فتحة الشرج هي أيضا علامة على الإصابة بالطفيليات. يعاني الأشخاص الذين يعانون من الديدان الدبوسية من الحكة الشرجية أو الانزعاج بشكل متكرر. يحدث هذا في الواقع في الليل عندما تضع أنثى الديدان الدبوسية بيضها. إذا كنت تعاني من الحكة حول فتحة الشرج ليلا لأكثر من أسبوع أو بدون أي علامات لطفح جلدي ، فاستشر الطبيب للتخلص من الطفيليات واضطرابات النوم.

– فقر الدم
تؤدي الإصابة بالطفيليات التي تسببها الديدان المعوية أو الديدان الدبوسية إلى نقص الحديد في الجسم مما يؤدي بدوره إلى فقر الدم لأن الطفيليات تتغذى على طعامك وتسرق العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد وبالتالي يؤدي إلى نقص الحديد. لذلك، إذا كنت تعاني من بطء النمو وفقدان الوزن (أعراض فقر الدم) ، فاستشر الطبيب لمعرفة ما إذا كنت أنت أو أطفالك مصابين بالطفيليات.

– الضائقة العقلية
القلق وتقلبات المزاج والاكتئاب إلى جانب الهلوسة البصرية ستحدث بسبب الإصابة بالطفيليات. تتعرض الخلايا العصبية والناقلات العصبية (المسؤولة عن الجهاز العصبي المعوي الصحي) في الأمعاء للهجوم بالنفايات الأيضية السامة التي تنتجها الطفيليات. إذا كنت تعاني من هذا الاضطراب العقلي الطبيب لإزالة الإصابة بالطفيليات.

– صرير الأسنان
يحدث أثناء النوم بسبب الإجهاد أو القلق والأرق الناتج عن الفضلات أو السموم التي تطلقها الطفيليات في الجسم. تسبب الطفيليات المسببة للأمراض صرير الأسنان عند الأطفال أكثر من البالغين. لذلك، إذا لاحظت أي علامات من هذا القبيل على أطفالك ، فقم بفحص برازهم واستشر الطبيب لمعرفة السبب الجذري لهذه المشكلة.

– آلام العضلات والمفاصل
تسبب السموم أو النفايات التي تطلقها الطفيليات استجابة التهابية داخل الجسم ويجب أن تعاني من الألم الناتج عن استجابة الجهاز المناعي للطفيليات. لذلك، إذا كنت تعاني من ألم مفاجئ في عضلاتك أو مفاصلك أو أي أجزاء أخرى من جسمك وإذا كان هذا الألم يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، فاستشر الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسب وفقا لذلك.

– مشاكل الجلد
تؤدي إلى العديد من مشاكل الجلد مثل الطفح الجلدي والأكزيما وأنواع أخرى من الحساسية الجلدية. تزيد السموم والفضلات التي تفرزها هذه الطفيليات في مستوى الحمضات في الدم مما يؤدي إلى ظهور تقرحات أو تقرحات أو تورم أو تقرحات. إذا تركت دون علاج، فسوف ينتج عنها جفاف الشعر وتساقط الشعر وتقصف الشعر. فاستشر الطبيب للحصول على التشخيص المناسب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات