القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

10 نصائح سهلة للعناية بأسنانك

115

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

يتطلب الحصول على أسنان صحية رعاية مدى الحياة. فمن الضروري اتخاذ الخطوات الصحيحة كل يوم للعناية بها ومنع المشاكل. يتضمن ذلك الحصول على منتجات العناية بالفم المناسبة، بالإضافة إلى مراعاة عاداتك اليومية.

1. تنظيف الأسنان بعد الطعام
تتراكم الجراثيم والبكتيريا في الفم طوال اليوم، و يتراكم الطعام الذي تتناوله بين أسنانك. يجب تنظيف الأسنانك بالفرشاة بعد وجبات الطعام ولمدة دقيقتين في كل مرة.

2. بالفرشاة أول شيء في الصباح
عندما تكون نائما، لا ينتج فمك الكثير من اللعاب. واللعاب حيوي في التخلص من مسببات الأمراض الضارة في الفم. لهذا السبب، في تلك الساعات، تتوسع مستعمرات البكتيريا. تنظيف الأسنان بالفرشاة في الصباح سينظف البكتيريا.

3. الطريقة الصحيحة للتنظيف بالفرشاة
استخدم الفرشاة بحركات دائرية لطيفة بزاوية 45 درجة. يجب ألا تدوم الفرشاة أكثر من 4 دقائق وإلا فقد تتلف مينا الأسنان. نظف لسانك أيضا ، خاصة الجزء الخلفي منه لأن الأوساخ تتراكم بين براعم التذوق لديك ولديها أيضًا القدرة على الإضرار بأسنانك. تذكر استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة.

4. التنظيف بالخيط
الخيط عبارة عن سلك رفيع جدا يمكنك استخدامه لإزالة جزيئات الطعام أو البلاك العالق في تلك الزوايا والشقوق من أسنانك والتي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها.

5. معجون الأسنان بالفلورايد
تأكد من أن معجون أسنانك يحتوى على فلوريد الصوديوم. يشتهر هذا المكون بخصائصه المضادة للتسوس وسيبقي أسنانك قوية وصحية.

6. استخدم غسول الفم
يقلل غسول الفم من كمية الحمض الموجودة في فمك لتقليل تلف الأسنان الناجم عن الأحماض. يضيف المزيد من المعادن لأسنانك. وعندما تمضمض به في فمك، فإنه ينظف أسنانك ولسانك وتجويف الفم جيدا.

7. شرب الماء
شرب الماء بشكل متكرر يعني أنك ستغسل البكتيريا التي يمكن أن تضر أسنانك. اشرب الماء بعد وجبات الطعام لإبطال مفعول الأحماض. أو يمكنك شطف فمك بالماء أيضا.

8. زيارة طبيب الأسنان
حدد موعدا مع طبيب أسنانك مرتين في السنة. اعتبر هذا نوعا من الفحص الوقائي.

9. تقليل من الحلويات
تحتوى جميع الأطعمة ذات المذاق الحلو على سكريات تتحول إلى أحماض في فمك. والأحماض هي ألد أعداء أسنانك. أيضا، حاول تقليل من تناول: الشوكولاتة، الوجبات السريعة، البسكويت.

10. الفواكه والخضروات
الفواكه والخضروات التي يجب عليك مضغها كثيرا مثل التفاح أو الكمثرى أو البنجر أو البروكلي تؤدي إلى زيادة إنتاج اللعاب. واللعاب مفيد لأسنانك.

* أشياء يجب تجنبها

– تجنب المشروبات السكرية والغازية والحمضية.
– تجنب استخدام نفس الفرشاة لأكثر من 6 أشهر. يوصي معظم أطباء الأسنان والمؤسسات الطبية بتغيير فرشاة أسنانك كل 3-4 أشهر.
– تجنب التدخين، فقد ارتبط بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة من السرطان إلى مشاكل الرئة، كما أنه من الشائع أن يعاني المدخنون من مشاكل في الأسنان واللثة.
– حافظ على نظافة وصحة جميع أدوات الفم (فرشاة الأسنان، الخيط، أطقم الأسنان، أدوات التنظيف الأخرى).

قد يعجبك ايضا
تعليقات