القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية التعامل مع الغيرة بين الأزواج

336

د_ ياسمين عبد الله
الغيرة هي شعور فطري وطبيعي عند كل إنسان، و لكن هناك تفاوت بين درجات الغيرة، فمنها الغيرة المعتدلة والتي لا تتسبب في حدوث أي نوع من أنواع المشاكل، وهناك نوع آخر من الغيرة، وهي الغيرة المفرطة، وبعتبر هذا النوع هو من أخطر أنواع الغيرة، لما له من أضرار على العلاقات بين البشر، فهي المصدر الرئيسي لحدوث الكثير من المشكلات .

-أسباب الغيرة بين الزوجين:
1.الخوف من فقدان الشريك.
2.الخوف من التعرض للخيانة أو الهجر من قبل الشريك.
3.المرور بتجربة سيئة في الماضي، أدت إلى ظهور مشاعر الغيرة في بعض المواقف المشابهة.
4.مشاعر الأنانية التي تدفع أحد الزوجين إلى الاعتقاد بأنه يمتلك الآخر لنفسه فقط.
5. وجود مشاعر مزيفة وغير صحيحة تجاه الطرف الآخر.
6..شعور أحد الشركاء أن له حق السيطرة على الشريك الآخر.
7.عدم الفهم الصحيح للزواج، والحدود التي يجب الوقوف عندها.

-كيفية التغلب على الغيرة بين الزوجين:
1. الاعتراف
لإزالة سلوك الغيرة بين الزوجين يجب التحدث عنه، فإذا لم يتم التحدث عنه فسوف يتغلب عليكم ويظهر هذا من خلال الاتهامات والتلميحات، والتجاهل وغير ذلك.
2.عدم تحويل كل محادثة لتحقيق،
فالطرف الأخر يريد أن تعرف عن حياته أكثر، ولكن لا يجب أن تكون دائما من يطرح الأسئلة، فكلما كنتم منفتحين أكثر مع بعضكم البعض كلما قل مستوى الغيرة بينكم.
3. التقليل من التوتر
الغيرة هي رد فعل على التوتر، فعندما تكونوا معرضين للتوتر فتظهر ردود فعل الغيرة، ولكن يمكن التعامل مع القلق من خلال تلقي الدعم من الأصدقاء، والعلاج بالتأمل والاسترخاء وغيرهما.
4. صنع بيئة من الثقة والاحترام
وهذا من أفضل الطرق لبناء علاقة زوجية سليمة دون أن تتخللها مشاعر الغيرة والشك هو خلق بيئة قائمة على الثقة بشكلٍ كبير، حيث يجب أن يكون هناك ثقة بين طرفي العلاقة الزوجية، يتعين على كل منهما التقيد بالصدق، والإخلاص، والأمانة، في العلاقة الزوجية.
5.فهم أن الغيرة شعور طبيعي
فيجب أن يدرك كلا من الزوجين أن شعور الغيرة أمر طبيعي ولا تؤثر في العلاقة الزوجية، طالما أنها ضمن الحد المعقول، لذلك يجب على أي من الزوجين إخبار مخاوفه للشريك الآخر، ومعرفة الحدود التي يجب أن يتعامل بها كلا من الزوجين مع الآخرين.

-وأخيرا:
على الرغم من أن الغيرة الطبيعية نابعة من التقارب الكبير بينكما، فمن المهم إبقاء مكان للثقة بين الزوجين، والتي في حال كانت غير موجودة فعلًا فإنها تشكل مصدر الغيرة ويتوقع أن تنهي العلاقة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات