القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

إمام الدعاة مولانا الشيخ الشعراوي

109

 

وفاء خروبه

إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها “فجدد للناس دينهم وقام بأعمال جليلة لرفعة الإسلام ونشر العلم الديني بين الناس بالإضافة إلى إحياء سنن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ورد وحارب البدع المنتشرة بين الناس في زمانه ووقف للتكفيريين خوارج العصر ووقف للملحدين يقارعهم الحجه بالحجه كما أبطل شبهات ورد على أباطيل الكتاب والمفكرين المعاصرين له وردهم إلي جادة الحق وكذا أباطيل المستشرقين ضحضها وأبطلها
أول من أصدر قرارًا بإنشاء بنك فيصل الإسلامي
ترجع اصوله الشريفه لقبيلة المحافيظ ونسبها جعفري حسيني وقد وهب حياته وماله لخدمة الدين والعلم وبناء المعاهد الازهريه والاهتمام الخاص بمدينة البعوث الإسلامية بني الساحات وأطعم الطعام كان علما ونبراسا للأمه الاسلاميه
اجتمع العالم والامه الاسلاميه عليه اجتماعا كان ولا يزال ملء السمع والبصر

كان أول الثائرين على الفساد عندما قدم استقالته من منصبه كوزير للأوقاف في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، ولم يخش في الحق لومة لائم عندما قال للرئيس الأسبق حسني مبارك الذي ثار المصريون ضده “إذا كنت قدرنا فليعنا الله عليك”، إنه الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي، إمام دعاة العصر الحديث، الذي وجه رسالة قوية إلى الجماعات التي قالت إن مصر دولة كافرة،  بعدما ترك للمصريين والأمة الإسلامية تفسيرًا من أسهل وأبسط تفاسير القرآن الكريم، وعشرات الكتب والمؤلفات التي لا تزال تدرّس في جامعة الأزهر ومدارس التعليم الأساسي، ويستعين بها طلاب العلم من كل حدب وصوب.

ولد حضرته في (15 ربيع الأول 1329 هـ / 15 أبريل 1911 – 22 صفر 1419 هـ / 17 يونيو 1998م) بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره. في عام 1922م التحق بالمعهد الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي الأزهري، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظي بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء ، وكان معه في ذلك الوقت الدكتور محمد عبد المنعم خفاجى، والشاعر طاهر أبو فاشا، والأستاذ خالد محمد خالد والدكتور أحمد هيكل والدكتور حسن جاد، وكانوا يعرضون عليه ما يكتبون. كانت نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي، عندما أراد والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.
التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فثورة سنة 1919م اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين، ولم يكن معهد الزقازيق بعيدًا عن قلعة الأزهر في القاهرة، فكان يتوجه وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب، مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.

تخرج عام 1940 م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م، بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذاً للشريعة في جامعة أم القرى.

وفي نوفمبر 1976م اختار ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر، فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.

اعتُبر أول من أصدر قراراً وزارياً بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو بنك فيصل حيث إن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية “د. حامد السايح في هذه الفترة”، الذي فوضه، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.

للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، أعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، ومن هذه المؤلفات الإسراء والمعراج والإسلام والفكر المعاصر، والإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج، والإنسان الكامل محمد صلى الله عليه وسلم، والأحاديث القدسية، والأدلة المادية على وجود الله، والآيات الكونية ودلالتها على وجود الله تعالى، والبعث والميزان والجزاء.

اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.

وجعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989م والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها البارزين، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محلياً، ودولياً، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة.

ووجه الشعراوي رسالة إلى الجماعات التكفيرية استعانت بها وسائل الإعلام حينما تعرضت الدولة لتهديدات من الجماعات المتشدده جاء فيها “من يقول عن مصر أنها أمة كافرة إذاً فمن المسلمون؟ من المؤمنون؟ ستظل مصر رغم أنف كل حاقد هنا أو خارج هنا مصر الكنانة مصر التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم أهلها فى رباط إلى يوم القيامة، مصر التي صدرت علم الإسلام إلى الدنيا كلها صدرته حتى إلى البلد التى نزل فيها الإسلام هى التى صدرت لعلماء الدنيا علم الإسلام أنقول عنها ذلك؟! ذلك هو تحقيق العلم في أزهرها الشريف وأما دفاعا عن الإسلام فانظروا الى التاريخ من الذى رد همجية التتار عنه؟ إنهـا مصــر من الذي رد هجوم الصلبين على الاسلام والمسلمين؟ إنهـا مصـر وستظل مصر دائما رغم أنف كل حاقد أو حاسد، أو مستغل أو مستَغلٍ مدفوع من خصوم الإسلام هنا أو خارج هنا، إنها مصر ستظل دائما”.

وفي يوم 17 يونيو عام 1998 توفي مولانا الشيخ الشعراوي” تاركًا وراءه مكتبة إسلامية تعد ذخرا لطلاب العلم في شتى أنحاء العالم، وما زال يتذكره المصريون وكل المسلمين ويجتمعون لسماع خواطره في تفسير القرآن الكريم بأسلوب ميسر يفهمه المتبحر في علوم الدين وغير المتخصصين في الوقت ذاته،

قد يعجبك ايضا
تعليقات