القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طريقة حفظ الثوم الطازج

144

 

نهال يونس 

 اشتري الثوم الطازج ، وابتعد عن شراء ثمار الثوم المجعدة أو المحفوظة بالثلاجة.

 جفف ثمار الثوم قبل حفظها من أجل زيادة تركيز نكهتها ، ثمّ احفظها في مكان مظلم وخالٍ من الرطوبة ، وعلى درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع ، مع تجنب وضعها في الثلاجة حتى لا ينمو العفن عليها ، بالإضافة إلى عدم وضعها في الشمس حتى لا تصلها الرطوبة. 

 يمكن حفظ الثوم الطازج المفروم في وعاء مغلق في الثلاجة لفترة قصيرة ، مع تجنب تجميدها حتى لا يتغير مذاقها.

 احفظ الثوم في مكان جيد التهوية بوضعها في سلة ، أو وعاء صغير يحتوي على فتحات. 

 تجنب حفظ الثوم الطازج في أوعية محكمة الإغلاق أو في أكياس بلاستيكية ؛ لكي لا تتعفن.

 حفظ الثوم الرطب الذي يتم الحصول عليه في أوائل فصل الصيف في الثلاجة لمدة أسبوع دون تجفيفه.

حفظ الثوم غير الطازج.

 تجميد الثوم : 

تجميد فصوص الثوم الكاملة وغير مقشرة من خلال وضعها ورق الفويل ، أو كيس تجميد في البراد ، ثمّ لفه جيداً ، ووضعه في الفريزر لحين الاستخدام ، أو من خلال تقشير فصوص الثوم ثمّ تقطيعها وهرسها ، ثمّ وضعها في في كيس بلاستيكي مخصص للتجميد ، ثمّ لفه ووضعه في مجمد الثلاجة ، ويمكنك استخدامه عن طريق بشر الثوم في حال التصاق ثماره مع بعضها.

 حفظ الثوم في الزيت.

تقشير فصوص الثوم ، ثمّ وضعها في برطمان بلاستيكي ، أو زجاجي محكم الإغلاق ومليء بالزيت ، ثمّ وضعه في الفريزر ، أو عن طريق طحن ثمار الثوم ، ثمّ وضعها في الخلاط الكهربائي مع مقدار مضاعف ممن زيت الزيتون ، ووضع المزيج في وعاء محكم وجيد للتجميد ، ثمّ وضعه في مجمد الثلاجة.

 حفظ الثوم في الخل.

وضع فصوص الثوم المقشرة في برطمان زجاجي ، ثمّ إضافة الخل لملء الفراغات ، ثمّ وضع البرطمان في الثلاجة ، ويمكن حفظ الثوم بهذه الطريقة لمدة 4 أشهر ، ومن أجل تعزيز نكهة الثوم المخلل يمكن إضافة ملعقتين صغيرتين من الملح لكلّ كوب من الخل ، مع أوراق الغار المجففة ، أو إكليل الجبل ، ثمّ رج البرطمان جيداً حتى تختلط المكوّنات.

  تجفيف الثوم 

وضع كمية من الثوم المقشر والمقطع طولياً في صاج المجفف ، ثمّ ضعها في وعاء بعد أن تصبح مقرمشة وهشة ، أو عن طريق وضع الثوم المقشر في صاج الفرن على درجة حرارة 60C لمدة ساعتين ، ثمّ خفض درجة الحرارة ، واستكمال عملية طهيها حتى تصبح جافة ، ويمكن إضافة الملح إلى الثوم المجفف عند الطهي مما يساهم في إضافة نكهة رائعة للطعام ، ثمّ وضع الثوم المملح في برطمان زجاجي محكم الإغلاق ، ثمّ تركه في خزانة المطبخ المظلمة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات