القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

جمال الإسكندرية ومتنزهاتها:

104

كتبت /سالي جابر

 

عروس البحر الأبيض المتوسط تزداد جمالًا وشموخًا في فصل الشتاء؛ يختلف الجميع بين محبي وكارهي فصل الشتاء، بسبب الصقيع والبرودة، والتأخر عن العمل بسبب الأمطار، نريد فقط البقاء في المنزل ونحمل بين أيدينا مشروب ساخن ونشاهد البرامج والمسلسلات، ننام مبكرًا، وما أكثر غفوات منبه الهاتف! لإننا لا نود أن نترك الغطاء ونرحل للدراسة أو العمل، ارتداء الملابس الثقيلة والجوارب والقفازبن طوال اليوم، أما الفريق الآخر فهو محبي الجري تحت الأمطار، رؤية الأمواج وهي تتصارع لتعلو الشاطيء، وتتخطى السور، وتغرق من يتوهون بجماله، تلك( مارية وترابها زعفران) ما أجمل أن تتساقط الأمطار وتدنو الشمس ببريقها الهادئ وسط زخات المطر لتصنع ألوان قوس قزح السبعة!

في الشتاء تزداد الإسكندرية جمالًا وبهاءً، والآن في جولة جميلة وسط متنزات الإسكندرية الجميلة التي يقصدها الجميع حيث الخضرة والطبيعة الجذابة، حتى وإن أساء البعض استخدامها..

• حدائق الشلالات:

حدائق الشلالات وهي حديقة كبيرة تقع في مدينة الإسكندرية في مصر، تقع بالحي اللاتيني أرقي أحياء الإسكندرية قرب باب شرق وتشغل مساحة 8 أفدنة وتتميز بالمدرجات المختلفة الارتفاعات كما تضم بحيرات صناعية وشلالات مائية صناعية.

وتحتوي الحديقة على مدرجات مختلفة الارتفاعات، كما تضم بحيرات صناعية وشلالات مائية صناعية، كما يوجد بها بقايا أبراج وسور الإسكندرية، وبها أيضا صهاريج تحت الأرض.

وصدر قرار رسمي في 2019 بتحويل الحديقة إلى مركز ثقافي وبهذا قسمت الحديقة الي 5 مناطق تحمل أسماء عدد من أعلام الفن والثقافة بالأسكندرية هم سيد درويش وبيرم التونسى ويوسف عز الدين عيسى وأحمد عثمان وسيف وانلي.

تقع بالحي الاتيني أرقى أحياء الأسكندرية وتتميز بالمدرجات مختلفة الارتفاعات كما تضم بحيرات صناعية وشلالات مائية صناعية ويبلغ عمرها أكثر من قرن.

• حدائق قصر المنتزة:

حدائق المنتزه الملكية هي مجموعة من الحدائق المسيجةتحتل مساحة 370 فدان في حي المنتزه شرق مدينةالإسكندرية في مصر، وتطل علي خليج عرف باسم خليج المنتزه وكانت ملكا للأسرة العلوية المالكة السابقة في مصر ويوجد بها 5 شواطئ للسباحة بينها شاطئان خاصان إضافة الي قصر المنتزه الملكي الرئيسي المبني علي الطرازالفلورنسي الإيطالي وأيضا قصر السلاملك الذي تحول الي فندق فاخر (السلاملك بالاس) إضافة الي كازينو عوتتميز حدائق المنتزه بأشجارها العتيقة وأحوض زهور نادرة حيث يتم العناية بمجموعات النباتات والأزهار المنتشرة في الحدائق.

و قد أقيمت هذه الحدائق منذ أكثر من مائة عام حيث أمر الخديوي عباس حلمي الثاني ببنائها في منطقة كانت مهجورة ومنعزلة آنذاك. يوجد داخل حدائق المنتزه منشأت سياحية أنشئت بعد الثورة المصرية لخدمة رواد الحدائق من العامة ومنها مطاعم ومركز سياحي متكامل وملاعب وشاليهات. تطل حدائق المنتزه علي خمس شواطئ هي عايدة كليوبترا فينيسيا وسميراميس إضافة الي شاطئ خاص بفندق علنان فلسطين والذي يحوي مركزا للألعاب المائية والغوص

• حدائق أنطونيادس:

(حدائق باستيريه) حيث أنها تقع ضمن ضاحية إيلوزيس أو “جنات النعيم” ولقد عاصرت هذه الضاحية أحداثاً تاريخية مهمة لملوك البطالمة، وفي القرن التاسع عشر كانت ملكا لأحد الأثرياء اليونانين وكانت تعرف باسمه حتى تملكها محمد علي باشا وأقام قصرا له بها وفي عام 1860 م عهد من قبل الخديوي إسماعيل إلى الفنان الفرنسي ” بول ريشار ” بإعادة إنشاء الحدائق كنموذج مصغر من حدائق قصر فرساي بباريس التي أقام بها الخديوي إسماعيل أثناء زيارته لفرنسا، وكانت مساحة الحدائق آنذاك نحو 50 فداناً بل وصلت مساحة الحدائق نتيجة التوسعات التي أمر بها الخديوي إسماعيل إلى محل نادي سموحة حاليا، وأضيف وقتها عدد كبير من الأشجار والنباتات النادرة إلى الحديقة حيث عرف عن الخديوي إسماعيل ولعه بصيد الطيور بها، انتقلت ملكية القصر والحدائق إلى أحد الأثرياء وهو البارون اليوناني جون أنطونيادس العام1860 م والذي سميت الحدائق باسمه لاحقا، وقد ظل جون أنطونيادس زمناً بالقصر، وعندما توفي عام 1895 م آلت الحدائق والقصر بالميراث لإبنه أنطوني الذي نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق إلى بلدية الإسكندرية العام 1918 ميلاديًا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات