القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعظم قادة التاريخ …تحتمس الثالث ( 1490 : 1468 ق . م )

89

 

نهال يونس

يعد ” تحتمس الثالث ” من أشهر القادة العسكريين في التاريخ ، وقد أسس بعبقريته الحربية الإمبراطورية المصرية ، فقد كان ميالا للفتوحات والتوسعات ، فبعد توليه عرش مصر بفترة وجيزة جدا بدأ الزحف بسلسلة من الحملات العسكرية الضخمة.. بلغت ستة عشر حملة .. واستمرت نحو عشرين سنة متواصلة ، أدت إلي أن سادت مصر وحضارتها في إمبراطورية شاسعة الأرجاء .. امتد نفوذها جنوبا حتي النوبة، وشرقا حتي مناطق أشور وشمالا لسوريا ولبنان وبلاد النهرين ” الميتاني ” وبابل ومملكة “خيتا ” .. وبالتالي تدفقت الجزية والغنائم إلي مصر من هذه البلاد فعم الرخاء والثراء بالبلاد .
ويقال أيضا أن تحتمس الثالث قد أخذ من أبناء وأمراء وحكام البلاد التي فتحها كرهائن وأرسلهم لمصر لتنشئتهم وتعليمهم بالمدارس المصرية ، ووفقا للتقاليد والعادات والأخلاق والثقافة المصرية لتجهيزهم سياسيا لحكم بلادهم حين يؤول إليهم الأمر ، وفي أعناقهم هذا الدين الحضاري تجاه مصر .
وقد بقيت لهذا الإمبراطور العظيم بعض الآثار واللوحات التذكارية .. مازالت قائمة خارج مصر في بعض المناطق الآسيوية والأفريقية ، التي كانت تحت نفوذه ، كما كان مولعا بنصب المسلات التذكارية الضخمة في مختلف مدن مصر ، ومن الغريب أن المسلة الموجودة علي ضفاف نهر التايمز بلندن هي إحدى مسلات ” تحتمس الثالث ” ومع ذلك سميت ” مسلة كليوباترا ” ، وكذا المسلة الأخرى التي تخصه أيضا والموجودة بنيويورك ، أطلق عليها نفس الاسم ” ولا يعرف السبب وراء ذلك ؟!”
ويجمع المؤرخون علي أن تحتمس الثالث كان يتمتع إلي جانب عبقريته العسكرية بشخصية قوية تتميز بالنبل والرجولة والعدالة والصدق ، وكانت سياسته الداخلية في حكم البلاد تقوم علي أساس النظام والعدل وتحقيق الرفاهية للشعب, وهناك الكثير والكثير يقال عن عبقريته العسكرية والخططية في المعارك ، وأفكاره المبتكرة التي نفذها واستوحي منها قادة آخرون بعد آلاف السنين فيجمع المؤرخون العسكريون علي أن تحتمس الثالث هو أول قائد حربي في التاريخ وضع خطة تقسيم الجيش إلي قلب وجناحين .. ويقال أن الخطة الحربية البارعة التي أتبعها هذا الملك العظيم في عبور ” ممر عرونا ” بالمناطق السورية ، هي نفسها الخطة التي اتبعها القائد الإنجليزي ” اللنبي” وفاجأ بها جيش الأتراك سنة 1918..أي بعد العهد الذي وضعت فيه خطة تحتمس الثالث بنحو 3400 سنة .
أما الخطة الحربية العظيمة التي نقل بها تحتمس الثالث سفنه الحربية نقلا بريا وهي مجزأة كقطع وأجزاء قابلة للتركيب السريع والتجهيز ، وذلك حتي يتمكن من العبور بها في نهر الفرات والوصول إلي بلاد العراق ، وهي بكل المقاييس خطة حربية فذة في التاريخ العسكري ، وهي التي أوحت إلي الفيلد مارشال ” مونتجمري ” بخطة نقل سفن العبور الحربية برا وصولا لنقطة العبور عبر نهر الراين أثناء الحرب العالمية الثانية .
فهذا المصرى القائد العظيم سبق زمنه وأثبت عبقريته وقدراته بشكل مبهر حفظه له التاريخ .

قد يعجبك ايضا
تعليقات