القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سترات صوديوم

118

 

كتب : محمد أحمد

سترات صوديوم او ما يسمى علميا ” ثلاثي صوديوم 2-هيدروكسي بروبان1،2،3ثلاثي كربوكسيلات”.

ينتج من تفاعل :

كميات ستوكيومترية من محلول حمض سيتريك مع هيدروكسيد صوديوم و عند تعرضه لدرجة حرارة عالية يتبخر المحلول و تتكون بلورات بيضاء من ملح سترات صوديوم.

صيغته العامة : Na3C6H5O7

من خواصه الفيزيائية :

مسحوق بلوري لا لون له.
يذوب جيدا في الماء 70 غرام في كل 100ml.

محاليله المائية تتفاعل بشكل قلوي خفيف.

له استخدامات عديدة منها :
يستخدم الملح الحمضي كنكهة او حافظة غذاء.
يساعد على الحفاظ على مستويات الحموضة في المشروبات الغازية.
الحفاظ على كريات الدهون من الإلتصاق مع بعضها البعض في المثلجات.
يعمل كعامل مساعد على تخزين المؤقت و تنظيم حموضة بعض المواد و مقاومة تغيير في الاس الهيدروجيني.
يستخدم كمادة عازلة في الحلويات التي تحوي على جيلاتين.
في المختبرات طبية يستخدم كمان تخثر دم.
يستخدم لإزالة ترسبات و الكربونات .

فوائد سترات الصوديوم.

مادة غذائية :

يستعمل الملح الحامض كمادة مضافة أو نكهة أو حافظة للغذاء، فهو يستعمل كمادة منكهة، ويستخدم على شكل مادة مسموحة بها وهي E331 في المواد الغذائية، ويساعد على الحفاظ على مستويات الحموضة في المشروبات الغازية، والحفاظ على كرات الدهون من الالتصاق مع بعضها البعض في المثلجات كالبوظة.

مادة عازلة :

يعمل ملح سترات الصوديوم كعامل مساعد في التخزين المؤقت، أو في تنظيم الحموضة في بعض المواد، ومقاومة التغير في الرقم الهيدروجيني، ويستخدم كمادة عازلة في الحلويات التي تحتوي على الجيلاتين، ويستخدم كذلك في آلات المُعدة للقهوة.

مادة طبية:

استخدمت هذه المادة في المجال الطبي عام 1914م باجتهاد الطبيب البلجيكي” ألبرت” ، والطبيب الأرجنتيني” لويس” كمخثر للدم، ويستفاد من هذه الخاصية في الحفاظ على الدم متخثراً في أنابيب جمع الدم، والحفاظ عليها في بنوك الدم، وعند الاستفادة من الدم المتخثر مرة أخرى يتم تعطيل التخثر باستخدام ” سترات أيونات ليثيوم أيون” .
يستخدم في تخفيف التهابات المسالك البولية والتهابات المثانة؛ لأنّه يحول الحموضة في البول إلى مادة قلوية مما يساهم ذلك في اختفاء أعراض عسر البول، ويستخدم كمضاد للحموضة خصوصاً قبل التخدير، عند إجراء العمليات القيصرية التي تؤثر في حموضة المعدة.
يتجنب استخدام منتجاته التي تباع في الصيدليات لمن يعاني من مرض : القلب، والكلى، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم الشرياني، والابتعاد عنه في فترة الحمل والرضاعة، ولمن يتبع نظام غذائي منخفض الملح.
لأنّه يسبب أعراض وآثار جانبية مثل :
انخفاض الشهية، أو غثيان، أو قيء، أو آلام في البطن، أو ارتفاع ضغط الدم.

مزيل للترسبات:

يستخدم في المراجل لإزالة الترسبات والكربونات منها، وفي تنظيف رديتيرات السيارات “المشعات” ، دون الحاجة لتشغيلها فقط تتم إضافته لأنها ستختفي الترسبات ويصبح المرجل نظيفاً.

قد يعجبك ايضا
تعليقات