القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شجرة الزبدية أو “الأفوكادو” وفوائدها لجسم الأنسان

98

كتبت…سميحة مصطفي أمين
الزِبدِيَّة أو الأفوكادو هي ثمرة مكسيكية الأصل، أو من
أمريكا اللاتينية، وشجرتها تنمو إلى 15 مترا، وأوراقها متقابلة ويتراوح طولها ما بين 12-45 سنتيمترا
الأفوكادو هي نبات من فصيلة الغاريات وموطنها الأصلي أمريكا الاستوائية، وهو ذو أوراق وزهرات صغيرة ولونها ضارب إلى الخضرة وثمرات لحمية خضراء أو أرجوانية.
وألوان أزهارها هي: أخضر مصفر، وعرض زهرتها 5-10 ملليمترا، وشكل الثمرة أجاصي، ويبلغ طولها 7 إلى 20 سنتيمترا، وتزن ما بين 100 و1000 غرام، ويوجد بداخلها بذرة مركزية طولها 5—6,4 سنتيمترا. وشجرة الأفوكادو تنتج سنويا حوالي 120 ثمرة
و يتراوح شكلها بين المستدير إلى الكمثري كما تتفاوت حجمها بين الكبير والصغير يختلف لونها حسب الصنف من أخضر إلى أحمر إلى أسود.
ويعتبر الأفوكادو غذاءً أساسياً في بلدان أمريكا الوسطى، فهي من الثمار الغنية بالزيت وتؤكل لقيمتها الغذائية العالية ولما تشتمل عليه من فيتامينات منوعة.
فوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو تساعد في خفض مستوى الكولسترول
وأظهرت دراسات علمية أن الأفوكادو قد ساهم في خفض مخاطر مستويات الكولسترول السيئء حوالي 17% عند تناوله يومياً.وأفاد تقرير للمجلة الأمريكية للطب أن مادة البيتاسيتوستيرول الطبيعية كانت لها القدرة على خفض مستويات الكولسترول في نحو 16 دراسة أجريت على الإنسان.
على الرغم من أن الكثيرين يتجنبون الزِبدِيَّة أو الأفوكادو، نظراً لارتفاع نسبة الدهون فيه، إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة، ولصحة القلب بشكل خاص، ويحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على 20 غراماً من الدهون، لكن ثلثي هذه الدهون أحادية غير مشبعة، وهي خالية من الكوليسترول.
كما تحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتين، والمعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم، وفي الوقاية من الإمساك ومن سرطان القولون.
الزِبدِيَّة أو الأفوكادو غني جداً بمضادات الأكسدة(غلوتاثيون) الذي يساعد من التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة، وعلى مكافحة بعض أشكال السرطان، ومرض القلب، ويعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة.
يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من اللوتين، وهو واحد من (الكارروتينويدز) الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا، ومن إعتام عدسة العين، ومن تلف الخلايا البصرية، وبالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن.
يعتبر الأفوكادو واحداً من المصادر المهمة لفيتامين E، ويكفي نصف ثمرة كبيرة، لتوفير كل ما يحتاج إليه الجسم في اليوم، من هذا الفيتامين للأكسدة.
الزِبدِيَّة أو الأفوكادو غني بفيتامينات أخرى خاصة الفيتامين B، وبالأملاح المعدنية الضرورية، مثل البوتاسيوم والمغنسيوم.
الزِبدِيَّة أو الأفوكادو سهل الهضم، ينشط الكبد، ويساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء، ويقضي على الغازات.
يعتبر الأفوكادو غذاء شبه كامل، يساعد على ترميم الخلايا، وينصح بتناوله أثناء فترة النقاهة من الأمراض.
الزِبدِيَّة أو الأفوكادو يسهم في تهدئة الأعصاب، وفي التخلص من التوتر.
فوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو للشعر:
بسبب احتوائه على البروتينات والدهون غير المشبعة والفيتامينات والمعادن فهو مهم جداً لنمو الشعر وترطيبه وجعله أكثر ليونة.
فوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو للبشرة:
الأفوكادو من أغنى الاغذية بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين أ ود وه ويحتوي على البوتاسيوم وهي عناصر ضرورية لنمو الشعر.
فوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو لخفض مستوى الكولسترول:
أظهرت دراسة أن الأفوكادو قد ساهم في خفض مخاطر مستويات الكولسترول السيئء حوالي 17% عند تناوله يومياً.وأفاد تقرير للمجلة الأمريكية للطب أن مادة البيتاسيتوستيرول الطبيعية كانت لها القدرة على خفض مستويات الكولسترول في نحو 16 دراسة أجريت على الإنسان.
وفوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو لا تنحصر في مجال تناوله كطعام، وذلك لأنه يتمتع بخصائص أخرى، تجعل منه علاجاً خارجياً أيضا.
اّثارها على الإنسان (الحساسية)
الافوكادو أو الزبدية تسبب الحساسية لبعض البشر (الناس) وفي بعض الحالات قد تهدد الحياة وقد تؤدي إلى الموت
استعمالاتها
يستعمل اللب اللحمي الأصفر المائل إلى الخضرة إما طازجاً للسلطة وفاتح للشهية، كما يستخدم كمعجون لترطيب وتغدية وعلاج الجلد.
كما يمكن تناول الزِبدِيَّة أو الأفوكادو على شكل شراب أو كوكتيل ولانها عديمة الطعم يتم خلطها مع معظم الفواكه حيث توضع قطع الأفوكادو في الخلاط الكهربائي مع السكر، الحليب، الكريما والثلج.

قد يعجبك ايضا
تعليقات