القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نادي القضاة

86

تقرير – علي البديوي

يتقاطع أمام مدخله شارع عبد الخالق ثروت مع شارع شامبليون، ويجاوره من الشرق دار القضاء العالي ، ومن الشمال مقر نقابة الصحفيين، ومن بعدها مقر نقابة المحامين.

الأرض المقام عليها النادي مهداة من الحكومة في عام 1943 مع منحة قدرها عشرة آلاف جنيه مساهمة منها في تكاليف البناء، وقد تم البناء في عام 1949 . وهو من طراز جميل فريد .

في العاشر من فبراير عام 1939 اجتمع ـ في مقر محكمة استئناف مصر – 59 من رجال القضاء والنيابة العامة، واتفقوا على تأسيس نادى القضاة، وحددوا هدفه بأنه ” لتوثيق رابطة الإخاء والتضامن وتسهيل سبل الاجتماع والتعارف بين جميع رجال القضاء الأهلى والمختلط ” وكان هدفهم الحقيقى إنشاء هذه الرابطة للعمل على استقلال القضاء تمهيداً لإلغاء المحاكم المختلطة، وقد ظهرت ثمار ذلك العمل بعد أربع سنوات عندما صدر في العام 1943 أول قانون لاستقلال القضاء .

وفى العام 1950 انتقل النادي إلى مقره الحالي .

أما مجلس الإدارة فيؤلف من 15عضواً ، خمسة عن قضاة النقض والاستئناف ، منهم الرئيس ومنهم واحد عن المتقاعدين ، وخمسة عن رؤساء وقضاة المحاكم الابتدائية ، وخمسة عن أعضاء النيابة العامة ، وجميعهم منتخبون من الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات ، مع تجديد الثلث كل عام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات