القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المهمشون

122

كتبت أماني عز الدين
هناك العديد من البشر يعيشون اغلب أعمارهم علي هامش الحياة ..
لايلتفت إليهم أحد ، سوف اتحدث عن فئة من هؤلاء الكومبارس وهي كلمة إيطالية تعني الزائدون ..
و قد اطلقت علي الممثلين الذين يقومون بأداء الأدوار الثانوية في الأعمال الدرامية الي جانب ابطال العمل ..وعلي الرغم من بساطة أدوارهم إلا انها ظلت محفورة بالذاكرة ، ربما بجملة واحدة أو مشهد استطاعوا ترك اثر عميق في وجداننا ..
• محمد كامل ..
سفرجي السينما المصرية بدأ حياته مونولوجست وأنهاها مؤذن مسجد و قارئ للقرآن الكريم قدمه الفنان الراحل نجيب الريحاني، للجمهور في أول ظهور له بالسينما، حيث شاركه في فيلم سلامة في خير عام 1937، ليطل علينا بابتسامته المعهودة، وخفة ظله ، كما انه أشتهر بتقديم دور الخادم، في الأفلام، ولعنا لا ننسى له فيلم آمال قدم دور كبير الخدم، وكان يدعى «عم كبريت» وقدم خلال الفيلم عدة مونولوجات كوميدية، أبهجت الجمهور ، ، استطاع «عم كبريت» أن يحصل على نسب يحسد عليه، فتزوج من قريبة رئيس تركيا محمود جلال بايار ،
استغل كبير خادمي السينما المصرية، بعده عن الفن، ليصبح قارئ للقرآن الكريم، ومؤذن لمسجد، ليعرفه الناس في آخر حياته بالشيخ محمد كامل. رحل عم كبريت، عن عالمنا بهدوء، في يوم 23 يوليو عام 1983، تاركًا لنا إرثًا يرسم البسمة على وجوهنا، ويدخل السعادة على قلوبنا.
• ادمون تويما
اسمه الحقيقى يوسف ادمون تويما وهو ممثل مصرى، واشتهر بتأدية شخصية الخواجة أو مدرس اللغة الفرنسية أو الجواهرجى فى أفلام السينما المصرية، وذلك نظرا لإجادته اللغة الفرنسية والإنجليزية جيدا بسبب نشأته وتعليمه فى المدارس الفرنسية بالقاهرة.
وكان ادمون تويما ممثل بالمسرح أيضا فقد عمل لفترة فى فرقة رمسيس وفرقة يوسف وهبى، وكانوا يستعينون به لترجمة الروايات الأدبية العالمية إلى العربية لاقتباسها وتمثيلها فى مصر.
من أشهر أدوار الممثل ادمون تويما معلم اللغة الفرنسية بأفلام مثل “دعاء الكروان، نادية، أيام الحب”، دوره جواهرجى فى فيلم السبع بنات، واستمر هذا الممثل على تأدية أدوار على هذه الوتيرة إلى أن توفى فى أغسطس عام 1975.
• ثريا فخري
ممثلة مصرية من أصل لبناني، ولدت في مدينة زحلة بلبنان، بدأت مسيرتها الفنية في عام 1939 في فيلم «العزيمة» وانضمت إلى فرقة الفنان «علي الكسار» لتستكمل مشوارها الفني كما اشتهرت بدور (ام يني) الداية في فيلم الستات مايعرفوش يكدبوا، وتعد من أشهر من قدم دور المربية وكان لها ضحكة مميزة لم ينافسها عليها أحد ..
• عبدالمنعم إسماعيل
من أشهر أفراد العصابة على شاشة السينما ، ظهر في فيلمي عنبر ، قلبي دليلي ، انتصار الشباب ، الزوج العازب ، قنديل أم هاشم ، بنت الحتة ، المجانين في نعيم ، بين السماء والأرض ، الستات مايعرفوش يكدبوا ، بنات حواء ..
ولكن بعد ما ابتعد المنتجون عنه وضاق به الحال، اضطر إلى أن يلقى بنفسه في مياه النيل، ليرحل عن دنيانا عام 1970.
• حسين إسماعيل
شارك في عدد من الأفلام المهمة، منها مراتي مدير عام، ولعب دور الساعي الذي كان يحمل القبقاب للموظف الكبير ، كذلك فيلم أم العروسة لعب دور الطباخ المندهش بسبب كثرة أعداد معازيم الفرح داخل الشقة الصغيرة، ولعب دور زنقل مساعد الطبيب البيطري في فيلم أه من حواء ..
ورحل عام 1974، حزنًا على شقيقه عبد المنعم اسماعيل تاركاً عددًا من الأفلام المهمة، أبرزها “سبع الليل”، “امرأة زوجي”، “فرقة المرح”، “شيء من الخوف”، “التوبة.
• مختار السيد
الممثل مختار السيد فنان مصري بدأ حياته الفنية في بداية خمسينات القرن العشرين بفليم “الزهور الفاتنة” عام 1952. لعب العديد من الأدوار القصيرة جدًا كطبيب أو ضابط أو موظف، ثم ظل يقدم العديد والعديد من الأدوار القصيرة المميزة، لكنه لم ينل قط دور البطولة عبر أربعين عامًا من مشواره الفني الطويل. آخر أفلامه كان السجينة 67 عام 1992، ومن أبرز أعماله فيلم الراقصة والطبال عام 1984.
• محمود فرج
اشتهر الفنان محمود فرج بدور، عفريت الفانوس السحرى عفركوش ابن برداكوش ، وهو ممثل مصرى بدأ حياته كرياضى، ولعل هذا يفسر بنيانه العضلى القوى، ثم تحول إلى السينما، وشارك في العديد من الأفلام أشهرها الفانوس السحرى، فجر الإسلام، وإسماعيل ياسين في السجن ..
ويعد أشهر أعماله على الإطلاق دوره في فيلم “الفانوس السحرى”، حيث جسد دور العفريت الذي خرج من الفانوس، وأيضًا دوره في فيلم فجر الإسلام ، عندما قال جملة
شُلّت يدى ، الجدير بالذكر أن الفنان محمود فرج هو نفسه والد المصارع المصرى ممدوح فرج، وتوفى الفنان محمود فرج عام 2009 عن عمر يناهز 87 عامًا.
• مصطفى الشريف
مشهد صغير في فيلم آه من حواء صنع له الشهرة الذي من النادر أن يعرفه أحد باسمه، لكن من المؤكد أن الجميع يعرفون اسم حلمي فهمي نظمي رسمي ذلك الشاب الذي أحضره لمعي ليخطب أميرة في الفيلم الشهير آه من حواء كما ظهر أيضا في عدد قليل من الأفلام، منها فيلم ساحر النساء مع فؤاد المهندس و شويكار.
• محمد إدريس
مأذون السينما المصرية
تخصص في تجسيد دور المأذون على شاشة السينما، من أشهر ادوارة الشيخ حسب النبي في فيلم آه من حواء ..
ولازال هناك الكثيرين من أولئك المهمشين الذين علي الرغم من جهلنا اسمائهم الا ان اعمالهم لا زالت خالدة ..

قد يعجبك ايضا
تعليقات