نصائح للسيطرة على الربو عند الأطفال

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الربو هو مرض التهابي مزمن يصيب الأطفال بشكل متزايد. يعد الصفير والشعور بالضيق في الصدر والسعال الجاف المستمر (بدون مخاط) والتعب من أكثر الأعراض شيوعا بين الأطفال المصابين بالربو.

يشعر الأطفال المصابون بهذا المرض بمحدودية أكبر في القيام بالأنشطة البدنية التي تتطلب جهدا أكبر، وبالتالي يكونون في حالة تأهب دائم في حالة حدوث نوبة ربو .

ولهذا السبب، من المهم جدًا السيطرة على الربو حتى يتمكن الأطفال من عيش حياة طبيعية مثل أي طفل آخر.

نصائح للسيطرة على الربو عند الأطفال

التعرف على نوبة الربو

عندما يعاني الطفل من أعراض الربو، فإن أول شيء يجب على الوالدين فعله هو طمأنته. تؤدي العصبية، فضلا عن الافتقار إلى الرقابة الأبوية، إلى تفاقم حالة الطفل، مما يزيد من تسارع حالة الربو لديه، أي صعوبة التنفس.

العلاج الشخصي يجب

على الأطفال المصابين بالربو، بمجرد تشخيصهم، اتباع العلاج الشخصي، سواء الوقائي أو السيطرة على الربو. من المهم جدا احترام جدول الأدوية ونمط الحياة الذي حدده الطبيب. تعمل بعض الأدوية، مثل مضادات الالتهاب، على تخفيف الأعراض. تعتبر أجهزة الاستنشاق أداة عظيمة لمنع وإيقاف نوبة الربو.

منع الاتصال بمسببات الحساسية

يجب على عائلة الطفل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع تعرض الطفل للعوامل التي تؤدي إلى نوبة الربو. سوف يكتشف طبيب الحساسية، من خلال الفحوصات المختلفة واختبارات الحساسية.

قلل من تعرض طفلك لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو العفن أو وبر الحيوانات الأليفة.

معرفة كيفية التصرف في حالة حدوث نوبة الربو

يعد التدخل في الوقت المناسب في حالة حدوث نوبة الربو إجراءً مهمًا للغاية للسيطرة على المرض ومنع تفاقمه. ينصح بالاهتمام الشديد بظهور الأعراض لدى الطفل، أي الوقت من اليوم الذي يعاني فيه من السعال أو صعوبة في التنفس أو الصفير.

إعلام الطفل

من المستحسن أن يعرف الأطفال المصابون بالربو كيفية السيطرة على هذا المرض، وما هي الظروف التي يجب عليهم تجنبها، وما هي الأدوية التي يجب عليهم تناولها وفي أي وقت، بالإضافة إلى الرعاية الأساسية لتجنب نوبة الربو.

احمي طفلك من الدخان

إذا كنت تدخن، تحدث مع طبيبك حول الاستراتيجيات التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

نصائح للسيطرة على الربو عند الأطفال
Comments (0)
Add Comment