خل التفاح للبواسير: فوائده وطريقة استخدامه

د. إيمان بشير ابوكبدة 

البواسير أوردة متورمة في الشرج وأسفل المستقيم. وتشبه البواسير الدوالي الوريدية. قد تنشأ البواسير داخل المستقيم، وتسمى في هذه الحالة البواسير الداخلية. وقد تنشأ أيضا تحت الجلد المحيط بالشرج، وتسمى في هذه الحالة البواسير الخارجية.

يمكن علاج البواسير بعدة خيارات. ويشعر معظم الأشخاص بالارتياح مع العلاجات المنزلية وتغييرات نمط الحياة.

خل التفاح للبواسير

يحتوي خل التفاح على الفيتامينات، ألياف، المعادن. ولهذه العناصر الغذائية فوائد ممتازة لعلاج البواسير، بالإضافة إلى احتوائها على خصائص مضادة للأكسدة، يوفرها الكيرسيتين، مما يحمي الجسم من الاضطرابات المختلفة. لا يتميز هذا المنتج بعلاج البواسير الداخلية أو الخارجية فحسب، بل أيضا بالوقاية منها، حيث يساعد على تجنب الاضطرابات المختلفة التي قد تكون سببا لها.

واحدة من الخصائص الرائعة لخل التفاح لعلاج البواسير هي قوته الكبيرة ضد الإمساك. ويرجع ذلك إلى ما يحتويه من ألياف وبكتين ومعادن، مما ينظم العبور المعوي ويحسن أعراض الأوردة الملتهبة في المستقيم والشرج.

وبالمثل، فإن خل التفاح مفيد للبواسير لأنه يحتوى على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات. الفيتامينات والمعادن التي يحتوى عليها تجعله المنتج المثالي لتسكين الألم والانزعاج الناجم عن البواسير.

ومن ناحية أخرى، يساعد خل التفاح أيضا على تحسين الدورة الدموية بشكل كبير. وبهذه الطريقة، فهو يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وفي الوقت نفسه، يمنع مشاكل الدوالي التي تكون سببا للبواسير.

طرق استخدام خل التفاح

وصفة الأولي 

 تنقع قطعة من الشاش خل التفاح، ثم توضع على المنطقة المصابة. يكرر استخدام هذه الوصفة 4 مرات يوميا.

الوصفة الثانية

ملء حوض الاستحمام أو الحوض بالماء الدافئ أو البارد، وفقا لتوصيات الطبيب، حيث يعتمد ذلك على كل حالة على حدة. بعد ذلك، تضاف إليه ما بين 2 إلى 4 أكواب من خل التفاح حسب كمية الماء المستخدمة. ينقع فيه الجسم لمدة 20 دقيقة على الأقل. يكرر مرتين يوميا.

الوصفة الثالثة

إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح والعسل إلى كوب من الماء الدافئ. تناول 3 أكواب يوميا.

خل التفاح للبواسير: فوائده وطريقة استخدامه
Comments (0)
Add Comment