أطعمة تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على الوقاية من ظهور الأمراض المزمنة، خاصة إذا حدث تغيير في نمط الحياة والنظام الغذائي.

الجوز البرازيلي

إذا كان هناك أشخاص في عائلتك يعانون بالفعل من هشاشة العظام، فاعلم أن الجوز البرازيلي يمكن أن يكون حليفا في الوقاية من هذا المرض. الطعام غني بالأوميجا 3 الذي يساعد على حماية العظام. علاوة على ذلك، يحتوى الجوز على تركيز جيد من الكالسيوم والدهون الصحية، مما يساعد على زيادة المناعة والسيطرة على الكوليسترول.

الأفوكادو

الأفوكادو هو حليف عظيم لصحة القلب. على الرغم من كونه فاكهة ذات سعرات حرارية عالية، إلا إنه غني بمادة مضادة للأكسدة وأوميجا 9. ويساعد هذا المزيج على تقليل الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد. علاوة على ذلك، فهو يساعد في مكافحة الالتهابات كما أنه مضاد للالتهابات.

البصل

هو عنصر آخر يساهم في صحة القلب. يساعد البصل في الحفاظ على نسبة الكولسترول السيئ منخفضة والكولسترول الجيد مرتفعا. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوى على مادة أخرى وهي الكيرسيتين، والتي تمنع الالتهابات المزمنة والسكتة الدماغية.

يحتوي البصل أيضا على فيتامين سي وب والبوتاسيوم، مما يساعد في التحكم في ضغط الدم.

الحبوب الكاملة 

غنية بالألياف والأوميجا 3 والفيتامينات التي تساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول والجلوكوز. وهو ما يعني الوقاية من الأمراض المختلفة التي تنتج عن اختلال التوازن في كليهما. تساعد هذه الحبوب أيضا في تحسين وظيفة الأمعاء وتجعلك تشعر بمزيد من الشبع.

البطاطا

غنية بنشا الذرة والفوسفور والكالسيوم والفيتامينات ب وسي والبوتاسيوم والمغنيسيوم. بسبب هذه الخصائص فهو حليف كبير لصحة الكلى، حيث يساعد في التخلص من الحصى ويساعد في تنقية العضو. تحتوى على مواد تعمل على تحسين الجلد ومساعدة الدماغ على العمل بشكل أفضل.

الفواكه الحمراء

يحدد اللون وظيفة بعض الأطعمة، مثل الفواكه الحمراء. عادة، تكون غنية بالفيتامينات من مركب ب وسي. تحتوى أيضا على الزنك والسيلينيوم. هذا المزيج يجعل من الفاكهة حليفا عظيما في الوقاية من أمراض القلب. كما أنها تساعد في مكافحة الشيخوخة الخلوية وتحسين وظائف المخ.

الخضار ذات اللون الأخضر الداكن

الأطعمة الخضراء الداكنة تجلب فوائد عديدة لصحتنا. فهي غنية بفيتامين سي، ك، أ، ب والمواد المغذية مثل: حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. هذا مزيج رائع لأي شخص يعاني من الصداع النصفي والصداع. كما يمكن لهذه الأطعمة أن تساهم في الوقاية من السرطان والسكتة الدماغية.

يشار إليها أيضا للوقاية من فقر الدم وهشاشة العظام. 

الطماطم

الثمرة غنية بمادة تسمى الليكوبين، وهي مادة مهمة جدا لمكافحة السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا. علاوة على ذلك، تساعد الطماطم أيضا على الوقاية من السكتة الدماغية، بسبب هذه المادة.

الكركم

يحتوى على مواد مضادة للالتهابات ويستخدم عادة كتوابل يساعد في تجديد هذه الخلايا العصبية. بمعنى آخر، إنه حليف عظيم في مكافحة مرض الزهايمر والخرف الناتج عن التقدم في السن وتآكل الخلايا العصبية.

يساعد الكركم أيضا في إنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة مكافحة الاكتئاب وتحسين النوم. والميزة الكبيرة لهذا الطعام هو أنه يمكن إدخاله بسهولة في المستحضرات اليومية، مثل اللحوم والخضروات وحتى الحبوب مثل الأرز.

عصير العنب 

يعد عصير العنب حليفا رائعا آخر لصحة القلب والأوعية الدموية لأنه غني بالريفيراترول والفلافانويد التي تمنع تكوين الدهون في الأوعية الدموية. كما يحتوى المشروب أيضا على قوة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

أطعمة تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة
Comments (0)
Add Comment