الخيانة

بقلم/ أحمد عبد العزيز

هي انتهاك أو خرق لعهد مفترض

تنتج عن الصراع النفسي في العلاقات التي بين الأفراد أو بين المنظمات أو بين الأفراد والمنظمات في كثير من الأحيان

تحدث الخيانة عند دعم أحد المنافسين أو نقض ما تم الاتفاق عليه مسبقا أو القواعد المفترضة بين الطرفين. ويشتهر الشخص الذي يخون الآخرين بالغادر أو الخائن.

الخيانة نقيض الأمانة

من خانه خَوْنًا وخيانة ومَخَانة واختانه فهو خائن والجمع خانة وخَوَنَةً وخُوَّان

ويُقال: خُنْتُ فلانًا وخنت أمانة فلان

الخيانة اصطلاحًا:

(الخيانة مخالفة الحق بنقض العهد في السِّر)

وقيل هي الاستبداد بما يؤتمن الإنسان عليه من الأموال والأعراض والحرم وتملك ما يستودع ومجاحدة مودعه

ولها أشكال وصور مختلفة منها

1- الخيانة في المال

أي أكل المال الذي يؤتمن عليه الإنسان ومن ذلك مال الوديعة، قال ابن عثيمين في قوله (إذا اؤتمن خان)

قال: إذا ائتمنه إنسان على شيء خانه فمثلًا إذا أعطي وديعة وقيل له خذها احفظها مال أو ساعة أو قلم أو متاع أو غير ذلك يكون فيها يستعملها لنفسه أو يتركها فلا يحفظها في مكانها أو يُظْفِرُ بها من يتسلَّط عليه ويأخذها المهم أنه لا يؤدي الأمانة فيها

2- إفشاء الأسرار

قال الحسن إنَّ مِن الخيانة أن تُحدِّث بسرِّ أخيك.

ويُروى أنَّ معاوية أسرَّ إلى الوليد بن عتبة حديثًا فقال لأبيه يا أبت إنَّ أمير المؤمنين أسرَّ إليَّ حديثًا، وما أراه يطوي عنك ما بسطه إلى غيرك قال: فلا تحدثني به فإنَّ من كتم سرَّه كان الخيار إليه ومن أفشاه كان الخيار عليه

قال: فقلت يا أبت وإنَّ هذا ليدخل بين الرجل وبين ابنه فقال: لا والله يا بني ولكن أحب ألا تذلل لسانك بأحاديث السرِّ

قال فأتيت معاوية فأخبرته. فقال

يا وليد أعتقك أبوك من رقِّ الخطأ

 

3- الخيانة في النُّصح أو المصلحة

كمن يزكِّي فاسقًا، أو يخفي مالًا مسروقًا أو يؤوي مجرمًا أو يعين قاطع طريق أو من ينصح غيره بما يؤذيه في الدنيا أو الآخرة من الإفساد وقطيعة الرحم

 

4- الخيانة الزوجية

خيانة الرجل لزوجته بالسرقة والزنا وخيانة الزوجة لزوجها في ماله وعرضه بالسرقة والزنا كذلك

 

5- الخيانة في الأعمال والمسؤوليات

مثل التفريط في التربية ومعاملة الأهل، وقد ائتمنه الله عليهم قال تعالى (في سورة البقر)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ

الخيانه تضر صاحبها وتوثر على الاخرين

Comments (0)
Add Comment