القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

درجات الحرارة القياسية المسجلة في المكسيك وتكساس

41

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية المكسيكية على وسائل التواصل الاجتماعي أن عاصمة البلاد سجلت 37.4 درجة مئوية يوم السبت، وهو رابع أعلى مستوى قياسي تم تسجيله في الأسابيع الخمسة الماضية.

وتوقعت الهيئة أن موجة الحر الثالثة التي تضرب المكسيك هذا العام يمكن أن تتسبب في درجات حرارة تزيد عن 40 درجة في 25 ولاية من ولايات البلاد البالغ عددها 32 ولاية، بما في ذلك 16 ولاية تزيد درجات الحرارة فيها عن 45 درجة.

حذر باحثون في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك يوم الأربعاء من أنه من المتوقع أن تسجل البلاد أعلى درجات الحرارة على الإطلاق في الأسبوعين التاليين.

وتصل الموجة الحارة الثالثة بعد أيام قليلة من الثانية التي حدثت بين 3 و13 مايو وسجلت درجات حرارة قياسية في عشر مدن، من بينها العاصمة المكسيكية، وتسببت في وفاة 14 شخصا على الأقل.

في 16 أبريل، توقعت الحكومة أن تتأثر البلاد بما لا يقل عن خمس موجات من الحرارة الشديدة بين مارس ويوليو.

وفي يوم السبت، سجلت مدينتا براونزفيل وهارلينجن، بالقرب من الحدود بين تكساس والمكسيك، أرقامما تاريخية جديدة ليومي 25 مايو و37 درجة و38 درجة على التوالي.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية الأمريكية، على مواقع التواصل الاجتماعي، السكان من احتمال وصول درجات الحرارة إلى 49 درجة في عدة أجزاء من الولاية وشبهت الوضع بـ”كومة شجيرات مبللة بالبنزين”، يمكن أن تسبب عواصف برد ورياح قوية وأعاصير. .

وفي الوقت الذي يؤدي فيه تغير المناخ إلى زيادة شدة العواصف في جميع أنحاء العالم، سجلت الولايات المتحدة بالفعل 859 إعصارا هذا العام، أي أكثر بنسبة 25% من المتوسط ​​السنوي.

وقال زاك تايلور، خبير الأرصاد الجوية في الوكالة الأمريكية، إن تكساس تقع في الطرف الشمالي للقبة الحرارية التي تمتد حاليا من المكسيك إلى أمريكا الجنوبية.

وكانت التحذيرات القصوى من الحرائق سارية أيضا في غرب تكساس وفي جميع أنحاء نيو مكسيكو وأجزاء من أوكلاهوما وأريزونا وكولورادو بسبب انخفاض نسبة الرطوبة للغاية إلى أقل من 10٪ والرياح القوية التي تصل سرعتها إلى 97 كيلومترا في الساعة.

وقال تايلور: “لدينا هواء جاف للغاية ودرجات حرارة دافئة ورياح قوية مما يخلق خطر نشوب حريق كبير على مساحة واسعة، مما قد يؤدي إلى حرائق سريعة الانتشار أو لا يمكن السيطرة عليها”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات