القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الحمى الروماتيزمية

40

د. إيمان بشير ابوكبدة 

قد تظهر عواقب الحمى الروماتيزمية بطرق مختلفة وتؤثر على أجهزة الجسم المختلفة، وخاصة المفاصل والقلب، وذلك بسبب قدرتها على التأثير عليها.

الحمى الروماتيزمية هي  حالة التهابية تتطور كمضاعفات غير قيحية لعدوى الحلق البكتيرية المعروفة باسم التهاب اللوزتين الجرثومي.

تنشأ هذه الحالة كاستجابة مناعية متأخرة للعدوى  بالمكورات العقدية الحالة للدم من المجموعة أ، وتسمى أيضا العقدية المقيحة.

قد تكون عواقب الحمى الروماتيزمية خطيرة وبعيدة المدى، حيث تؤثر على المفاصل والقلب والدماغ. يميل إلى الحدوث في حالات تفشي المرض، وكل تفشي يزيد من خطر حدوث المزيد من الضرر إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

على الرغم من أنه يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، إلا أنه أكثر شيوعا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عاما. هذه الفئة العمرية معرضة للخطر بشكل خاص، لأنها تمر بفترة من التطور الفسيولوجي.

تظهر الحمى الروماتيزمية بشكل خبيث، مع أعراض يمكن الخلط بينها بسهولة مع حالات أخرى، مما قد يؤخر التشخيص والعلاج.

التهاب اللوزتين

يتميز التهاب اللوزتين بالتهاب اللوزتين، وهي حالة تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، وخاصة الأطفال والشباب. تقع اللوزتان في الجزء الخلفي من الحلق وتعمل كحواجز دفاعية ضد العدوى، وتحارب العوامل الغازية.

السبب الرئيسي عند الأطفال هو الفيروسات. مع الانتعاش يحدث عادة في غضون أيام قليلة.

تعد الالتهابات البكتيرية أكثر شيوعا لدى الشباب والبالغين وتتطلب رعاية طبية وعلاجًا بالمضادات الحيوية. في بعض الحالات، يمكن أن يكون سبب العدوى مزيج من الفيروسات والبكتيريا.

أعراض الحمى الروماتيزمية

تقدم الحمى الروماتيزمية مجموعة متنوعة من الأعراض التي يمكن أن تظهر بشكل فريد لدى كل شخص. بعض المظاهر الشائعة هي:

ارتفاع في درجة الحرارة، عادة ما يكون أعلى من 38 درجة مئوية، ويستمر لعدة أيام.

آلام المفاصل، وخاصة في الركبتين والكاحلين والمرفقين والمعصمين.

تورم في المفاصل، مما قد يسبب تصلبا وصعوبة في الحركة.

الصداع.

الجلد أحمر وساخن عند اللمس.

كتل صغيرة غير مؤلمة، تعرف باسم العقيدات، تتشكل تحت الجلد، عادة على المرفقين أو الركبتين أو الكاحلين.

علامات فشل القلب.

تضخم وألم في الغدد الليمفاوية في الرقبة.

مضاعفات الحمى الروماتيزمية

نظرا لأنها تؤثر على العديد من الأجهزة، فإن عواقب الحمى الروماتيزمية يمكن أن تشمل مجموعة متنوعة من المظاهر والمضاعفات، خاصة المفاصل والقلب. 

التهاب المفاصل 

هذه هي واحدة من العواقب الشائعة نسبيا لهذا المرض. وتظهر الأعراض على شكل ألم وتورم وتصلب في المفاصل، خاصة في الركبتين والكاحلين والمرفقين.

العقيدات تحت الجلد والبقع الجلدية

العقيدات هي نتوءات صغيرة تتشكل تحت الجلد، عادة في مناطق مثل المرفقين والركبتين واليدين والقدمين.

قد تختلف البقع المحتملة في اللون والشكل. قادرة على أخذ جوانب مختلفة، من البقع الحمراء أو الوردية إلى البقع الداكنة، ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم.

عادة ما تكون هذه البقع علامة على أن الالتهاب الناجم عن الحمى الروماتيزمية يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة في الجلد، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم الحمامي الهامشية.

من المضاعفات العصبية الخطيرة للحمى الروماتيزمية التي تظهر على شكل حركات غير منسقة وغير إرادية. تؤثر هذه الحركات على الكلام والتنقل والوظائف الحركية الأخرى، مما يسبب صعوبات كبيرة في الحياة اليومية.

مضاعفات القلب

عندما يتأثر القلب، تكون العواقب خطيرة وطويلة الأمد، وقد تستمر طوال حياة الشخص المصاب. 

العلاج

علاج الحمى الروماتيزمية هو في الأساس دواء وهو خطوة أساسية للسيطرة على الأعراض ومنع المضاعفات والحصول على علاج محتمل. 

بشكل عام، بعد التشخيص، يكون التركيز الأساسي على تقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض المرتبطة به. 

ولهذا السبب غالبا ما يتم استخدام مضادات الالتهاب، مثل الإيبوبروفين، والتي لا تساعد فقط في تقليل الالتهاب، بل أيضاً في تخفيف الألم وتقليل الحمى المميزة للحالة. 

على الرغم من أنها ليست جزءا مباشرا من العلاج الحاد، إلا أن المضادات الحيوية تلعب دورًا مهمًا للغاية في القضاء على العدوى الأولية ومنع تكرارها. 

يوصف البنسلين في كثير من الأحيان بسبب قدرته على تعطيل تركيب جدار الخلية البكتيرية، مما يؤدي إلى القضاء على البكتيريا المسؤولة.

عندما تؤثر الحمى الروماتيزمية على القلب، هناك حاجة إلى نهج أكثر تحديدا. يمكن الإشارة إلى استخدام الكورتيكوستيرويدات لتقليل الالتهاب، في حين يمكن إعطاء الأدوية المستهدفة لعلاج أمراض القلب المحتملة الناتجة عن المرض.

قد يعجبك ايضا
تعليقات