القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عادات تساعد على الوقاية من السرطان

52

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الهدف من الوقاية الأولية هو منع تطور السرطان، بما في ذلك تجنب التعرض لعوامل خطر الإصابة بالسرطان والحفاظ على نمط حياة صحي.

الهدف من الوقاية الثانوية هو اكتشاف وعلاج سلائف السرطان (مثل الأضرار الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري أو الأورام الحميدة المعوية) أو السرطان المبكر بدون أعراض.

 نصائح للوقاية من السرطان 

التخلي عن عادة التدخين

وهذه أهم قاعدة للوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الرئة، وسرطان الفم، وسرطان الحنجرة، وسرطان الحنجرة، وسرطان المريء.

يطلق التدخين أكثر من 7000 مركب ومادة كيميائية في البيئة التي يتنفسها المدخنين وغير المدخنين. الإقلاع عن التدخين والتلوث ضروريان للوقاية من السرطان.

تناول نظامًا غذائيا صحيا

إن تناول الأطعمة النباتية مثل الفواكه والأعشاب والحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات الأخرى وتقليل استهلاك الأطعمة المصنعة مثل الأطعمة الجاهزة والمشروبات السكرية وغيرها يمنع السرطان.

الحفاظ على وزن الجسم المناسب

يعد الحفاظ على وزن صحي طوال حياتك من أهم الأشياء لحماية نفسك من السرطان.

اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحفاظ على وزن صحي. يوصى بتجنب الأطعمة المصنعة بشكل مفرط واستخدام الأطعمة الطازجة ذات الحد الأدنى من المعالجة مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الأخرى والبذور والمكسرات.

يساعد النشاط البدني أيضا على الحفاظ على وزن صحي. 

تعتبر أنشطة الترفيه والسفر مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات والرقص خيارات جيدة.

ممارسة الأنشطة البدنية

يمكنك الذهاب في نزهة على الأقدام، أو الرقص، أو استخدام المصعد للنزول على الدرج، أو الاعتناء بالمنزل أو الحديقة، أو البحث عن مسارات مثل الجري، وما إلى ذلك.

لا تستهلك اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة مثل النقانق والسلامي وصدر الديك الرومي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 

المواد الحافظة (مثل النتريت) تسبب سرطان القولون وسرطان المستقيم، والملح يسبب سرطان المعدة.

تجنب التعرض للبيئات المسببة للسرطان في مكان عملك

تعد العوامل الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية أو مجموعات منها من الأسباب المعروفة للسرطانات المرتبطة بالعمل، ويعتبر تجنب التعرض لهذه العوامل أو تقليله أمرا مثاليا ومرغوبا فيه.

ومع ذلك، لكي يتم ذلك بشكل مرض، فإن مشاركة جميع الموظفين المشاركين في عمليات العمل المختلفة أمر ضروري لتطوير خطط الوقاية من الأمراض للعاملين.

إذا كانت هذه البدائل موجودة بالفعل، فمن المهم أيضًا إنفاذ القوانين التي تفرض وتراقب استبدال المواد المسرطنة في مكان العمل بمواد مسرطنة أكثر صحة.

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي الخطوة الأولى نحو اتباع نظام غذائي صحي. إن الرضاعة الطبيعية لمدة عامين أو أكثر، باستثناء عمر الستة أشهر للطفل، تحمي الأم من سرطان الثدي والطفل من السمنة لدى الأطفال.

وبعد ستة أشهر، يجب استكمال حليب الثدي وفقا لتوصيات الأكل الصحي والوقاية من السرطان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات