القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل فوائد صحية لشاي الكركديه

59

د. إيمان بشير ابوكبدة 

نبات الكركديه معروف بأزهاره التي تستخدم بشكل خاص في صنع الشاي. يتميز هذا النوع من الشاي بلونه الأحمر الياقوتي، ويمتلك طعما حامضا، وله نفس نكهة شاي التوت البري. يستخدم شاي الكركديه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كشاي طبي يمكن شربه ساخنا أو باردا حسب تفضيلاتك. نظرا لكونه خاليا من الكافيين ومنخفض السعرات الحرارية، فإن شاي الكركديه قد يحافظ على صحة الجسم ولياقته بشكل ممتاز.

أفضل فوائد صحية لشاي الكركديه

خفض نسبة الكولسترول في الدم

يساعد شاي الكركديه على منع تلف الأوعية الدموية وحماية الجسم من أمراض القلب. أظهرت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني.

إدارة ضغط الدم 

وفقا لدراسة، فإن استهلاك هذا الشاي قد يساعد في التحكم في ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم الخفيف. 

منع السرطان

يمكن الوقاية جزئيا من مخاطر الإصابة بالسرطان عن طريق شرب شاي الكركديه. يحتوى هذا الشاي على حمض البروتوكاتيكويك مع خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للورم. وفقا لدراسة، تمت الإشارة إلى أن شاي الكركديه يحفز موت الخلايا المبرمج الذي يعتبر عادة موت الخلايا المبرمج، وبالتالي إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

حماية الكبد

تساعد مضادات الأكسدة تلك على تحييد الجذور الحرة المترسبة في خلايا وأنسجة الجسم، وبالتالي فهي تحمي الجسم من أنواع عديدة من الأمراض. لهذه الأسباب، ينصح دائمًا بتناول شاي الكركديه للحفاظ على صحة الفرد وإطالة عمره.

تحسين جهاز المناعة

يساعد شاي الكركديه في الدفاع ضد العديد من أنواع الأمراض. فهو غني بفيتامين سي، والذي يعرف أيضا باسم حمض الأسكوربيك الضروري لتحفيز وتعزيز نشاط الجهاز المناعي. تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات على منع حدوث نزلات البرد والإنفلونزا مع خفض درجة حرارة الجسم، وبالتالي التعامل مع الحمى أيضا.

المساعدة في تخفيف الوزن

يستخدم شاي الكركديه على نطاق واسع لفقدان الوزن، وخاصة من قبل النساء. لأنه يقلل من امتصاص الجلوكوز والنشا. كما أن هذا النوع من الشاي يحد من إنتاج الأميليز الذي يحفز امتصاص النشا والكربوهيدرات في الجسم. 

تحسين حالة الجلد

شاي الكركديه ليس مفيدا للصحة الداخلية فحسب، بل مفيد أيضا في تحسين الأمراض الجلدية الخارجية. إن وجود خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات في الشاي مثل فيتامين أ وفيتامين ج فعال بشكل كبير في علاج ندبات حب الشباب والأكزيما وحروق الشمس وحساسية الجلد. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي على القضاء على علامات الشيخوخة الظاهرة على الوجه، مثل التجاعيد وفقدان الرطوبة والمرونة. من الضروري أن تشرب شاي الكركديه بانتظام للحصول على بشرة رائعة.

إزالة الاكتئاب

يحتوى الشاي على العديد من الفيتامينات والمعادن والفلافونويدات التي تحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب. يساعد استهلاك شاي الكركديه على تخفيف الجهاز العصبي عن طريق خلق إحساس بالاسترخاء.

المشروب المفضل

يستخدم شاي الكركديه كمشروب رياضي لإشباع العطش. يمكنك إضافة بعض العسل أو السكر لزيادة حلاوة الشاي وإضافة بعض التوابل مثل الزنجبيل والقرنفل والقرفة وجوزة الطيب لرفع مذاقه حسب تفضيلاتك.

الآثار الجانبية للكركديه

أولا، شاي الكركديه فعال جدا في خفض ضغط الدم، مما يعني أيضا أنه لا ينبغي تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. قد يسبب استهلاك الشاي الإغماء والدوخة ، بل ويؤدي إلى تلف الدماغ والقلب لدى هؤلاء الأشخاص.

ثانيا، لا ينبغي أن تتناول النساء الحوامل شاي الكركديه بسبب آثاره الخاصة التي قد تحفز الدورة الشهرية وتدفق الدم في منطقة الحوض أو الرحم.  لذلك يجب استشارة الطبيب عند النية بشرب شاي الكركديه.

ثالثا، قد يسبب شاي الكركديه حساسية لدى بعض الأشخاص. تتطور بعض ردود الفعل التحسسية مثل الحمى، أو حكة في العيون الحمراء، أو الجيوب الأنفية بالفعل.

وأخيرا، شاي الكركديه له أيضا تأثير الهلوسة على بعض الناس. قد يعاني المستهلكون من الهلوسة أو الشعور بالتسمم بعد شرب هذا الشاي، لذا يجب أن تكون حريصا على التفكير في ما يشعر به جسمك بعد ذلك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات