القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

إزالة الوشم: طرق الإزالة والعناية

50

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عندما يتم الوشم، يعمل ثقوب صغيرة على الجلد وتوصيل جزيئات دقيقة من الحبر تحت الجلد، عادة إلى طبقة “الأدمة” (الطبقة الثانية). يمكن للإبرة الموجودة في آلة الوشم أن تثقب الجلد بمعدل 3000 وخز في الدقيقة. هذه الوخزات هي في الأساس جروح في الجلد. بمجرد أن يدرك الجسم أن هناك إصابة، يبدأ الجهاز المناعي في العمل. وبما أن جزيئات الحبر هي أجسام غريبة على الجسم، يحاول الجهاز المناعي تنظيف جزيئات الحبر. ومع ذلك، عادة ما تكون جزيئات الحبر كبيرة جدا بحيث يتعذر على الجهاز المناعي إزالتها، لذلك يبقى الحبر تحت الجلد. يتم إخراج جزيئات الحبر الصغيرة التي يستطيع الجهاز المناعي إزالتها من الجسم.

بعض التقنيات لإزالة الوشم الدائم هي

الليزر

يعد الليزر لإزالة الوشم الدائم من أكثر الطرق استخداما ويتكون من تطبيق شعاع مركز من الضوء يخترق الجلد ويدمر طبقات الحبر ويزيل التصميم من الجلد.

وفقا لكمية الحبر واللون يمكن الإشارة إلى أنواع مختلفة من أجهزة الليزر ذات الأطوال الموجية المختلفة، والتي تشمل:

ليزر QS-NdYAG ذو الطول الموجي 1064 نانومتر الفعال في إزالة الوشم الأسود والأزرق، وطول موجي 532 نانومتر الفعال في إزالة الوشم الأحمر والبرتقالي والأصفر

ليزر QS Ruby، ذو الطول الموجي 694 نانومتر، وهو فعال في إزالة الوشم الأسود والأخضر والأزرق والبنفسجي

ليزر QS Alexandrite ذو الطول الموجي 755 نانومتر، فعال في إزالة الوشم الأسود والأخضر والأزرق والبنفسجي.

في حالة الوشم بألوان مختلفة، قد يكون من الضروري استخدام عدة أطوال موجية، حيث يبدأ العلاج عادةً بطول موجي أعلى ثم أطوال موجية أقصر.

قد يتطلب العلاج بالليزر أكثر من 10 جلسات لإزالة كل الحبر من الوشم، اعتمادًا على حجم التصميم وألوانه. كلما زادت الجلسات اللازمة، كلما زاد الضرر الذي يلحق بالجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور بثور وندبات في بعض الحالات. تعرف على ما يجب فعله لعلاج الندبة التي خلفها الليزر.  

الكريمات

يمكن استخدام كريمات إزالة الوشم، مثل TatBGone أو Tattoo-Off، في المنزل وتساعد على تفتيح الوشم على مدار عدة أشهر، دون التسبب في أي نوع من الضرر أو الألم للجلد. 

ومع ذلك، فإن هذا النوع من العلاج ليس فعالا مثل الليزر وقد لا يزيل الوشم بالكامل.

تقشير الجلد

تقشير الجلد هي طريقة لإزالة الوشم الدائم تستخدم جهازا عالي السرعة، مع قرص الجلد، لإزالة الطبقات السطحية من الجلد، مما يسمح للحبر بالخروج من الجلد، مما يساعد على جعل الوشم أخف. 

قد يسبب هذا العلاج ألما مثل العلاج بالليزر، ويمكن أن يختلف وقت التعافي من حوالي 2 إلى 3 أسابيع.

طريقة تاتو فانيش

تاتو فانيش هو أفضل نظام موجود لإزالة الوشم.

يقوم فني إزالة الوشم بفحص الوشم باستخدام آلة الوشم، فإن نظام الإزالة الخاص بنا يساعد على فتح سطح الجلد. يساعد جل الليدو في فتح الجلد، مما يسمح للفني بتخدير المنطقة. يسمح ذلك لممحاة الحبر بالدخول لتصلب الحبر وإزالته. يساعد على سحب الحبر إلى سطح الجلد. يؤدي هذا إلى تكوين قشرة سميكة بمجرد انتهاء العلاج، والتي سوف تسقط بعد بضعة أسابيع. تستغرق هذه العملية حوالي 10 دقائق أو نحو ذلك، وبعد ذلك يتم تنظيف المنطقة وتغطيتها.

التقشير الكيميائي

TCA – عادةً ما يتم استخدام قشور حمض التريكلوروسيتيك لتقشير طبقات الجلد لإزالة الوشم. يعمل هذا بشكل مشابه لتقشير الجلد، حيث يتم تقشير الجلد طبقة بعد طبقة حتى تتم إزالة تلك التي تحتوى على الحبر.

يجب التعامل مع المنطقة وكأنها منطقة إصابة ويجب العناية بها جيدا حتى تشفى. وقت الشفاء النموذجي عند استخدام التقشير الكيميائي لإزالة الوشم هو من 5 إلى 7 أيام. هذا هو الإجراء الوحيد الذي قد لا يتطلب التخدير.

الجراحة

يمكن أيضا إزالة الوشم من خلال الجراحة عن طريق إزالة الجلد الموشوم، ومع ذلك، لا يتم استخدام هذه الطريقة كثيرا نظرا لأنها تترك ندوبا أكثر وضوحا، ويوصى بها بشكل أساسي للوشم الصغير. 

 يوصى بالجراحة في الحالات التي يكون فيها لدى الشخص رد فعل تحسسي تجاه صبغة الوشم، ومن المهم الإزالة الفورية لتجنب المضاعفات المحتملة.

كيفية إزالة وشم الحناء

لإزالة وشم الحناء من المهم اتباع الخطوات التالية:

تغمس المنطقة في الماء الدافئ والصابون أو توضع منشفة بها الماء الدافئ على الجلد.

يذوب الملح في الماء، مع إضافة جزء واحد من الملح لكل جزء من الماء.

تنقع قطعة شاش نظيفة في خليط الماء والملح،

يفرك الشاش على الوشم لمدة 20 دقيقة تقريبا.

يغسل الجلد بالماء الدافئ والصابون.

يوضع الكريم المرطب على المنطقة المعالجة.

إذا لم يختفي الوشم تماما، ينصح بتكرار العملية 2 إلى 3 مرات يوميا حتى يختفي الحبر تماما.

العناية بعد إزالة الوشم

بعد إزالة الوشم، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات لمنع تلطخ الجلد أو ندوبه، وينصح بأن يتناول الشخص نظاما غذائيا صحيا غنيا بالأطعمة المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء على مدار اليوم. 

بما أنه من الشائع أن تتشكل القشور أو البثور، خاصة بعد العلاج بالليزر، فمن المهم عدم إزالة القشور أو تفجير البثور وتطبيق المرهم الذي أوصى به طبيب الأمراض الجلدية، لأن ذلك يمكن أن يسرع عملية الشفاء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات