القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز

117

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الفركتوز هو سكر بسيط موجود في الفواكه وبعض الخضروات، وكذلك الأطعمة المصنعة وبعض المحليات. عندما لا يتمكن الجسم من معالجته، تسمى هذه الحالة عدم تحمل الفركتوز.

وتتطلب هذه الحالة خطة غذائية صارمة يتم فيها التخلص من أي مصدر لهذا السكر البسيط.

الفرق بين عدم تحمل الفركتوز وسوء امتصاص الفركتوز

على الرغم من أن كلا الشرطين يتم الحديث عنهما في كثير من الأحيان كما لو أنهما متساويان، إلا أن الواقع هو أن هذا غير صحيح. عدم تحمل الفركتوز هو مرض ذو أصل وراثي، ناجم عن نقص إنزيم يسمى الفركتوز -1،6-ثنائي فوسفات ألدوس. في حين أن سوء امتصاص الفركتوز يرتبط، كما يوحي اسمه، بنقص امتصاصه من قبل الخلايا المعوية.

في الحالة الأولى، يتكون العلاج من استبعاد مصادر الفركتوز من النظام الغذائي اليومي، بينما في الحالة الثانية، يتعلق الأمر أكثر بالحد من تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

الأطعمة المسموح بها

عندما يتم تشخيص عدم تحمل الفركتوز ، فإن أول ما يجب فعله هو تحديد الأطعمة المسموح بها وتلك غير المسموح بها، بناءً على محتواها من الفركتوز. ومن هناك يمكنك إنشاء قائمة متوازنة وصحية وفقًا لحالتك الصحية. ومن الأطعمة المسموح بها:

منتجات الألبان: الزبادي الطبيعي، الحليب المجفف الخالي من الفركتوز، الكريمة الطبيعية، الأجبان المعالجة والطازجة.

اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والبيض: كل ما هو طبيعي وطازج، دون أي نوع من المعالجة.

الدهون: الزبدة، السمن، الزيوت النباتية.

الخضروات: السبانخ، الهندباء، البروكلي، الفطر، الكرفس، السلق، الخرشوف، البطاطا القديمة، العدس، الهندباء، القرنبيط، الكوسا، الكرنب، الهليون، اليقطين، الحمص، الفاصوليا البيضاء والحمراء والسوداء، اللفت والفجل.

الفواكه والعصائر: الأفوكادو والليمون وعباد الشمس أو بذور اليقطين والليمون.

الحبوب: الأرز، الذرة، الشعير، القمح، الشوفان والمنتجات المصنوعة منها دون إضافة الفركتوز أو السكروز أو السوربيتول.

المحليات: أي مواد لا تحتوى على الفركتوز أو السوربيتول أو السكروز. وأيضا الجلوكوز واللاكتوز والأسبارتام والسكارين والسيكلامات وشراب الذرة.

الحلويات: البسكويت محلي الصنع أو الآيس كريم المحضر بالجلوكوز. الحلويات أو الحلويات التي لا تحتوى على الفركتوز أو السكروز أو السوربيتول.

يجب اتباع النظام الغذائي للأشخاص الذين لا يتحملون الفركتوز بشكل كامل، لأن تعاطي المنتجات أو الأطعمة التي تحتوى على هذا النوع من السكر يمكن أن يكون ضارا للغاية. وهذه بعض الأطعمة التي لا ينبغي أن يتناولها الشخص المصاب بهذا الاضطراب:

منتجات الألبان: مخفوق الحليب والفواكه أو الزبادي المنكه والحليب المكثف ومشروبات الصويا.

اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية: أي أطعمة لحوم مصنعة صناعيا، الفطائر.

الدهون: زبدة الفول السوداني وتوابل السلطة التجارية.

الخضروات: الجزر، وكرنب بروكسل، والبصل، والبنجر، والثوم المعمر، والذرة الحلوة، والطماطم، والبطاطا الحلوة، والفلفل، والباذنجان، والفاصوليا الخضراء.

الفواكه والعصائر: أي نوع من الفاكهة أو الكومبوت، باستثناء تلك التي يوصي بها الطبيب حسب درجة التحمل.

الحبوب: جنين القمح، خبز القمح الكامل، الحبوب المضاف إليها السكر أو العسل، الموسلي، دقيق الصويا، النخالة.

المحليات: الفركتوز، السوربيتول، السكروز، العسل، شراب الذرة، سكر المائدة، شراب القيقب، دبس السكر، سكر الفاكهة، الليفولوز.

الحلويات: الحلويات، البسكويت، المعجنات الصناعية، المعجنات الحلوة، المعجنات أو الآيس كريم التجاري، بما في ذلك تلك التي مكتوب على ملصقها أنها “خفيفة” أو “غذائية” أو مناسبة للأشخاص المصابين بالسكري.

قد يعجبك ايضا
تعليقات