القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تحدث شيخوخة الجلد؟

425

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تحدث شيخوخة الجلد بشكل تدريجي، وبكثافة أكبر بعد سن الثلاثين، وترتبط بعدة عوامل، داخلية وخارجية.

الشيخوخة الداخلية

ما يسمى #بالشيخوخة الجوهرية أو الزمنية هي العملية الفسيولوجية والطبيعية التي تحدث بسبب انخفاض إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين، مما يقلل من القدرة على تجديد الخلايا، مما يعطي الجلد مظهرا مترهلا ومشدودا.

بشكل عام، يمكن تقسيم الشيخوخة الداخلية إلى ثلاث مراحل رئيسية:

ظهور الخطوط التعبيرية وفقدان اللمعان: مع انخفاض إنتاج الكولاجين، تظهر الخطوط الدقيقة الأولى والتجاعيد التعبيرية. 

التجاعيد العميقة وبداية فقدان الثبات: الفترة التي يتآكل فيها الكولاجين والإيلاستين بشكل مكثف، وبسبب الترهل الكبير، تصبح التجاعيد عميقة. 

فقدان محيط الوجه: يحدث عادةً في البشرة الناضجة. يؤدي الانخفاض الكبير في الكولاجين الطبيعي، بالإضافة إلى إعادة امتصاص الهياكل الدهنية والأنسجة العظمية، إلى تدلي الجلد وفقدان محيط الوجه.

الشيخوخة الخارجية

تحدث الشيخوخة الخارجية بسبب عادات غير مناسبة وعوامل بيئية تتفاعل مع الجلد، مما يؤدي إلى تسريع العملية الطبيعية. فالتعرض التراكمي وغير المحمي لأشعة الشمس، يمكن أن يسبب سلسلة من الأضرار لجمال البشرة، مثل: فقدان الصلابة والحيوية، وظهور التجاعيد والعيوب وتوسيع المسام وغيرها من العلامات. بالإضافة إلى التسبب في تغييرات جمالية مختلفة للجلد، فإن الشيخوخة الضوئية الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية مسؤولة أيضا عن زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

العوامل الأخرى التي تساهم في شيخوخة الجلد الخارجية

التغذية: ترتبط التغذية بشكل مباشر بالأداء السليم وجمال الجسم بأكمله، بما في ذلك الجلد وملحقاته. الإفراط في تناول السكريات، على سبيل المثال، يسبب ما يسمى التسكر، وهي عملية تلتصق فيها جزيئات السكر بألياف الكولاجين والإيلاستين، مما يسبب أضرارا مماثلة لتلك التي تسببها الجذور الحرة في الجلد.

التدخين: يؤدي إلى جفاف الجلد ويساعد على تدمير ألياف الكولاجين في الجسم، مما يساهم بشكل مباشر في شيخوخة الجلد.

الإجهاد: يسبب الإجهاد المفرط ما يسمى بالتأثير التأكسدي للبشرة، حيث تعمل الجذور الحرة على الجلد، مما يعزز الشيخوخة المبكرة.

نمط الحياة الخامل: ممارسة الرياضة تزيد من أكسجة الجسم وتحسن تغذية الجلد، لذا فإن عدم ممارسة النشاط البدني بانتظام يضر بشرتك. تعمل الأنشطة مثل التمارين الرياضية وتدريبات الأثقال على تحفيز عمل مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع الشيخوخة المبكرة.

نصائح

تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة لوقت طويل.

الإقلاع عن التدخين.

علاج الأمراض بشكل سريع وعدم إهمال أي مرض أو مشكلة طبية تصيب الجسم.

ممارسة الرياضة بانتظام.

إتباع نظام غذائي صحي  

استخدام كريمات مرطبة للجلد.

العناية والاهتمام بنظافة الجلد باستمرار  

النوم عدد ساعات كافية.

الإكثار من شرب الماء والسوائل الطبيعية لضمان المحافظة على رطوبة الجلد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات