القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

استخدامات مدهشة لبقايا قشور الفاكهة والخضروات

461

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تشكل قشور الفواكه والخضروات جزءًا كبيرًا ليس فقط من النفايات المنزلية ولكن أيضًا من النفايات الصناعية. يؤدي إنتاج منتجات الفاكهة مثل المربيات والجيلي والعصائر والحلويات الأخرى إلى إنتاج كمية هائلة من النفايات التي لا يتم التخلص منها بعناية، مما يسبب عبئًا متزايدًا على البيئة.

استخدامات مذهلة لبقايا قشور الفواكه والخضروات

تتم دراسة عدة طرق للاستفادة من قشور الفواكه والخضروات لتكون أكثر استدامة وللحصول على أقصى استفادة منها.

تحتوى قشور الفواكه والخضروات على الكثير من مضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية الحيوية النشطة. كما أنها مصادر رائعة للألياف. 

استخدامات قشور الفواكه والخضروات

مرق الخضار

يمكن استخدام المكونات الشائعة واليومية مثل البصل والثوم والزنجبيل والجزر والبطاطا لصنع مرق الخضار.

يمكنك جمع قشور الطعام الخاصة بك وتبريدها في كيس لبضعة أيام. بمجرد جمع كمية كافية، قومي بغلي القشور في 2-3 لتر من الماء واتركها على نار خفيفة حتى تقل إلى نصف الكمية. يتبل بالملح والفلفل، ويصفى، ويحفظ المرق في الثلاجة.

يمكن استخدام هذا المرق للحساء والمرق والمرق والصلصات وحتى لصنع الأرز.

تتمتع قشور الزنجبيل والثوم والبصل بقدرة كبيرة على مقاومة الأكسدة، كما أنها قادرة على تخليص الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الضرر والأمراض. 

المكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة

يمكن استخدام قشور الفواكه والخضروات كمكمل مضاد للأكسدة

تنظف قشور الفاكهة وغسلها وتجفيفها في الفرن على درجة حرارة منخفضة. يمكن بعد ذلك طحنها وتخزينها لاستخدامها في المشروبات والعصائر والمخبوزات لتعزيز مضادات الأكسدة.

تحتوى قشور التفاح والكمثرى والخوخ والجزر والشمندر والطماطم والبابايا على الكثير من مادة البوليفينول المفيدة التي يمكن فقدها بسهولة. تجفيفها في درجة حرارة منخفضة سيضمن الاحتفاظ بالعناصر الغذائية الضرورية ويستمر المنتج لفترة أطول دون أن يفسد.

الكباب أو الأطباق الجانبية

تستخدم العديد من وصفات جنوب آسيا قشور الخضار من القرع، وحتى البطيخ لإعداد أطباق جانبية لذيذة وكباب.

تحتوى قشور القرع على نسبة عالية من فيتامين ب، وبعض كمية من فيتامين ج، ومحتوى عالي من البوليفينول. 

يعد استخدام القشور للكباب والأطباق الجانبية طريقة اقتصادية وسهلة لتقليل النفايات وضمان استهلاك العناصر الغذائية الضرورية.

رقائق الخضار محلية الصنع

تحتوى الخضروات الجذرية مثل البطاطا والبطاطا الحلوة والجزر واللفت والشمندر على نسبة عالية من الفينول. فهي غنية بالنشا ويمكن تحويلها بسهولة إلى إصدارات مقرمشة وصحية من الرقائق المتوفرة تجاريا.

يعد استغلال العناصر الغذائية الغنية ومحتوى النشا والألياف في قشور الخضروات عن طريق تحويلها إلى رقائق طريقة فعالة لإضافة الأطعمة الغنية بالطاقة إلى النظام الغذائي للأطفال. 

اغسلي القشور جيدا، ورشي عليها الزيت النباتي والملح والفلفل، واخبزيها حتى يتحول لونها إلى اللون البني ومقرمشة.

الماء المنقوع

يساعد غرس قشور الفاكهة والخضروات بالماء في توفير العناصر الغذائية

إن غمر مياه الشرب بقشور الفواكه والخضروات سيسمح بإذابة العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين سي وفيتامين ب6 والريبوفلافين والنياسين والفولات وفيتامين ب12 وحمض البانتوثنيك في الماء. 

هذه طريقة سهلة وفعالة لمحاربة نقص العناصر الغذائية، وكذلك للبقاء رطبا جيدا.

المربيات محلية الصنع

يحتوى التفاح والبرتقال والليمون والجريب فروت والخوخ والجوافة على مادة هلامية تسمى البكتين. وهي من الألياف القابلة للذوبان والتي تعتبر ضرورية في عملية صنع المربى.

وفي الآونة الأخيرة، تبين أن مخلفات المانجو بما في ذلك القشور غنية بالبكتين، وهو مفيد في مكافحة سرطان القولون حسب بعض الدراسات. 

تغسل قشور الفاكهة جيدا واطهيها مع كوب واحد من الماء والسكر وعصير الليمون. عندما يبدأ الخليط بالتماسك، أطفئي النار واتركيه ليبرد. هذا مربى منزلي صحي وخالي من المواد الحافظة ومناسب للأطفال.

العلاج بالروائح

يعد استخدام قشور الحمضيات للعلاج بالروائح طريقة رائعة لجعل رائحة منزلك رائعة.

يؤدي غلي قشور الحمضيات في الماء على نار خفيفة إلى إزالة الزيوت من القشرة. ومن المعروف أن الرائحة تقلل من القلق والتوتر. 

أقنعة الوجه

تظهر بعض الفواكه تأثيرات مضادة للشيخوخة عن طريق إزالة الجذور الحرة من الجسم واستعادة الكولاجين والمرونة في الجلد.

يحتوى التفاح والموز والبطيخ والفراولة والخوخ والشمام والكمثرى والبابايا والأناناس على عناصر غذائية مفيدة للبشرة وهي مضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان أيضا.

ما عليك سوى فرك القشرة على بشرتك، أو مزجها مع بعض الماء لعمل قناع مغذي للوجه.

المنظفات المنزلية

يمكن استخدام قشور بعض الخضروات والفواكه كمنظف منزلي

تبين أن المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات المنزلية بما في ذلك الروائح والمواد الخافضة للتوتر السطحي والمثبتات والأحماض الأخرى ضارة ليس فقط بالبشر ولكن أيضا بالبيئة، ولكن المنظفات المنزلية التي تستخدم الحمضيات ليست كذلك.

وضع قشور الحمضيات المستخرجة من الليمون والبرتقال والجريب فروت في زجاجة بها ماء وإغلاقها. تقوم السكريات الطبيعية والبكتيريا بتخمير القشور لإنتاج أحماض تسمى الإنزيمات البيئية المفيدة في تنظيف أسطح المنازل.

الإنزيمات البيئية المشتقة من الأناناس والبرتقال لها تأثيرات مضادة للميكروبات، في حين أن تلك الموجودة في البابايا غير الناضجة تظهر نشاطا مضادا للبكتيريا بشكل كبير ضد المكورات المعوية البرازية.

سماد للنباتات

إن استخدام قشور الفاكهة والخضروات كسماد أو سماد لحديقتك أو نباتات المنزل ليس فقط وسيلة رائعة لتقليل النفايات، ولكنه أيضا يحسن صحة ونوعية التربة من خلال إعادة العناصر الغذائية الأساسية إلى الأرض.

أظهرت الدراسات أن التربة المخصبة بنفايات السماد تحتوى على نسبة أعلى من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات