القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الدكتاتورية العسكرية في البرازيل: 6 أكاذيب تقال عن النظام

96

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في الأول من أبريل عام 1964، أطاح انقلاب بالرئيس جواو جولارت وأنشأ دكتاتورية عسكرية في البرازيل. استمر النظام الاستبدادي لأكثر من عقدين من الزمن وتميز بالقمع والرقابة.

ومع وجود الكثير من الادعاءات “تحت الطاولة”، تمكنت الحكومة من الحصول على صورة إيجابية بين الناس. اكتشف الآن ستة أكاذيب قيلت عن ذلك الوقت.  

لم يكن هناك فساد في الديكتاتورية العسكرية

كانت مكافحة الفساد أحد الأهداف الرئيسية للجيش، لكن هذا لم يكن بالضبط ما حدث. حالياً، تثبت الوثائق أن الحكومة في ذلك الوقت حافظت على علاقات مع التهريب، وتفاوضت على التعيينات باتفاقيات بملايين الدولارات، وتلقت رشاوى من شركات البناء وغيرها.

الفرق هو أن الوضع الاستبدادي في ذلك الوقت كان يمنع إجراء التحقيقات والشكاوى في الصحف. لإعطائك فكرة، لم يتم حتى تحليل الحسابات العامة. 

كان التعذيب زائدا على القليل

لسنوات، دحض المؤرخون فكرة أن الأفراد العسكريين “المتشددين” فقط هم الذين مارسوا التعذيب. ووفقا لوثيقة سرية صدرت عام 1974 عن وزارة الخارجية الأمريكية، كان الرؤساء على علم بهذه الممارسة وكثيراً ما تحملوا مسؤولية تنفيذها.

بعد إنشاء AI-5 في عام 1968، أصبح التعذيب منهجيا في الجيش، بما في ذلك تعيين طبيب لتقييم مقاومة السجناء للعنف. 

المدن لم تعاني من العنف

الحقيقة هي أنه خلال النظام العسكري، كان هناك ارتفاع في أعمال العنف في المدن، وخاصة في المراكز الحضرية. ففي ساو باولو، تم تسجيل 10.4 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة، وهو رقم تعتبره منظمة الصحة العالمية وباءً.

لقد أنقذت الدكتاتورية البرازيل من الشيوعية

دافع الرئيس جواو جولارت عن سلسلة من الإصلاحات الهيكلية في البلاد، أو ما يسمى بالإصلاحات الأساسية. نظرا لأن جانجو كان أكثر ارتباطا بقضايا العمل والعدالة الاجتماعية، فقد اعتبرت الأجنحة المحافظة للنخبة والقوات المسلحة إجراءاته شيوعية. 

كانت الديكتاتورية مفيدة للاقتصاد

عندما حققت البرازيل نمواً تجاوز 10% سنوياً، سبباً في تفاقم فجوة التفاوت الاجتماعي. أولئك الذين كانوا أغنياء أصبحوا أكثر ثراء وأولئك الذين كانوا فقراء أصبحوا أكثر فقرا. 

علاوة على ذلك، عرفت هذه الفترة بزيادة الدين الخارجي للبلاد. في عام 1984، كانت البرازيل مدينة للحكومات والبنوك الأجنبية بما يعادل 53.8% من ناتجها المحلي الإجمالي. 

كانت الرعاية الصحية ذات نوعية جيدة خلال فترة الديكتاتورية العسكرية

ولم تكن الصحة تعتبر حقا اجتماعيا في ذلك الوقت. لم يكن هناك نظام صحي موحد (SUS)  ولا خطط خاصة. خلال النظام، لم يتمكن سوى أولئك الذين لديهم عقد رسمي من الحصول على المساعدة الطبية، وأولئك الذين لم يكونوا جزءا من المجموعة عوملوا على أنهم معوزين.

تم إنشاء SUS، التي تخدم اليوم 80% من سكان البرازيل، في عام 1988، بعد ثلاث سنوات من نهاية الدكتاتورية العسكرية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات