القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

صفقة الأسلحة الأمريكية لإسرائيل تبرز حقيقة العلاقة بينهما

85

كتبت _ نهال يونس

أكد الدكتور أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على أن صفقة الأسلحة التي قررت الإدارة الأمريكية تزويد إسرائيل بها بقيمة تتجاوز 4 مليار دولار تبرز جوهر العلاقة بين البلدين. يعتبر تل أبيب كيانًا وظيفيًا يخدم مصالح واشنطن.

وأضاف مجدلاني أن الخلافات بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية لا تعني تخلي الولايات المتحدة عن دعم إسرائيل وضمان تفوقها العسكري في المنطقة. إن هذه الخطوة تعكس طبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين. وفي الوقت نفسه، ترسل رسالتين مختلفتين؛ إحداها للمجتمع الأمريكي والقوى المؤيدة لإسرائيل، تؤكد أن الإدارة الأمريكية تحتفظ بتوازن دعم إسرائيل، والأخرى للقوى المعارضة التي تهدد بايدن بعدم التصويت لصالحه، سواء كانت من التيار التقدمي أو التجمعات العربية والإسلامية المناهضة للعدوان الإسرائيلي بما في ذلك منظمات المجتمع المدني وغيرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالنسبة لموقف واشنطن السابق من عدم التصويت في قرار مجلس الأمن المتعلق بوقف إطلاق النار، أصبح واضحًا أنه غير قابل للتطبيق وغير ملزم لإسرائيل. ومع ذلك، يعد محدودًا من حيث الفترة الزمنية، حيث يفترض وقف إطلاق النار لما تبقى من شهر رمضان

قد يعجبك ايضا
تعليقات