القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

7 أشياء تكشفها يديك عن صحتك

206

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تعتبر اليدين من أولى أجزاء الجسم التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. ولكنها تشير أيضا إلى بعض المشاكل الصحية. ويقول الخبراء أن التغيرات في هذا الجزء من الجسم ربما تشير إلى اضطرابات تحدث في مناطق أخرى.

النخيل الحمراء

يوضح الأطباء أن احمرار راحة اليد (أو الحمامي الراحية) يكون علامة على وجود مشاكل في الكبد، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 50 عاما. السبب المحتمل هو تغير في التوازن الهرموني، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية. يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أيضا هذه الحالة.

إذا وجدت مناطق حمراء على يديك، عليك طلب المساعدة الطبية لمعرفة السبب الحقيقي. في هذه الأثناء، حاول الحفاظ على نظام غذائي صحي.

تعرق الكفين

في حالة فرط التعرق، وهو التعرق الزائد، يمكنك الاعتماد على مضادات التعرق القوية. خيار آخر هو الخضوع لإجراء طبي للقضاء على هذه الحالة.

حاول التحكم في مستوى التوتر لديك (التأمل، الشهيق والزفير). إذا لم ينجح حدد موعدا مع الطبيب.

فقدان الحساسية والوخز

في بعض الأحيان نستيقظ ونشعر وكأننا فقدنا الإحساس في أجزاء معينة من الجسم، وعندما نتحرك، تبدأ المناطق المتضررة في الألم. يحدث هذا عادة لأننا نضغط على العصب الحسي لفترة طويلة. ويظهر الوخز عندما يبدأ هذا العصب بالعمل مرة أخرى.

في بعض الحالات، قد تكون أعراض اليد هذه علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة ، مثل داء عظمي غضروفي عنق الرحم، أو متلازمة النفق الرسغي، أو تجلط الدم الوريدي، أو إصابة الضفيرة العضدية، أو فقر الدم أو مرض السكري. إذا كنت تشعر غالبا بنقص الإحساس في يديك دون سبب واضح، فمن الأفضل أن ترى طبيبك.

جفاف اليدين

الأسباب الأكثر شيوعا لجفاف الجلد في الأطراف هي الجفاف ونقص هرمون الاستروجين المرتبط بانقطاع الطمث. لتجنب ذلك، عليك شرب الكثير من الماء واستخدام الكريمات المرطبة. أضف الأسماك والبذور والمكسرات إلى نظامك الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراجعة الطبيب للخضوع لعلاج التوازن الهرموني للتحكم في مستوى هذه المواد.

الأيادي المرتعشة

قد تكون علامة على وجود مشاكل صحية خطيرة، مثل مرض باركنسون. إذا كنت قلقا حقا، فاطلب المساعدة الطبية. الإقلاع من تناول القهوة والكحول. 

الأظافر الهشة

تكون الأظافر الهشة أحد أعراض نقص الزنك. هذا العنصر مهم جدا لصحتنا، فهو يعمل على الشفاء ويساعد على انقسام الخلايا ويقوي جهاز المناعة. تناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل الشوفان والمكسرات واللحوم. يوصي الأطباء أيضا بمكملات الزنك إذا لزم الأمر.

تورم في أطراف الأصابع

إذا كانت أصابعك تشبه العصي الإيقاعية، ذات طرف ضخم، فقد يكون ذلك بسبب نقص الأكسجين في الجسم. قد يكون هذا أحد أعراض مرض خطير، مثل سرطان الرئة أو قصور القلب. راجع الطبيب فورا إذا لاحظت هذه العلامة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات