القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التعليم الخاص بلا رقيب

589

 

 

كتب / عادل النمر 

لمصلحة من إغفال الرقابة على التعليم الخاص !!

لماذا لا نرى لجان متابعة من المديرية والوزارة للتفتيش على التعليم الخاص . لا توجد خطط متابعة بالمديرية أو الوزارة للتعليم الخاص . من يمنع نزول هذه اللجان !؟ التى لا تأتى إلا فى حالة وجود شكاوى أو وجود كارثة .

التعليم الخاص يعتبر أحد عناصر المنظومة التعليمية وشريك رئيسى فيها ، ويوجد به ٱلاف الطلاب من جميع فئات المجتمع ، لذلك تتفاقم المشكلات والأزمات داخل هذه المدارس .

من يواجه مشكلات التعليم الخاص ؟ التى تشمل زيادة المصروفات المدرسية وكذلك أسعار الباصات ، والزى المدرسى ، والتحويلات ، وقبول زيادة فى أعداد الطلاب وفتح فصول جديدة دون وجود موافقات .

هناك بعض المدارس خاصة لاتصلح أن تكون مرفق تعليمى من حيث مساحة الفصول التى لا تتناسب مع عدد الطلاب ، كذلك لايوجد فناء للمدرسة يكفى عدد الطلاب وبذلك لايوجد طابور مدرسى إلا لبعض الصفوف بالمدرسة . وكذلك مساحات الطرقات التى أمام الفصول لاتزيد عن متر ونصف فى العرض مما يؤدى إلى كارثة عند خروج الطلاب من الفصول .

وهناك بعض المدارس أجهزتها تحتاج إلى تكهين ، بالإضافة إلى عدم وجود سبورات ذكية أو تفاعلية ،

وكان يجب ان يكون موقع المدرسة ومبناها ومرافقها وتجهيزاتها مناسبة لمقتضيات رسالتها التربوية طبقا للشروط والمواصفات التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

لابد من محاكمة من أعطى تصريحات لهذه المدارس !؟

مصاريف المدارس والدروس والكتب والملابس تعتبر قائمة كبيرة من المصروفات اصبحت عبء على الأسرة المصرية .

بعض المدارس الخاصة ليس بها هيكل تنظيمي إدارى ذو خبرة.

بالإضافة إلى الإستعانة بالمعلمين غير المتخصصين فى التدريس ، وفتح فصول جديدة وقبول التحويلات بدون أخذ موافقات لهذه الزيادة ,ولابد من وضع المدارس المخالفة تحت اشراف التوجيه المالى والإدارى لوجود مخالفات جسيمة مالية وادارية .

ولابد من منع عمل أى لجان تخص الشهادة الأعدادية أو الثانوية العامة داخل المدارس الخاصة ، وذلك لحدوث تجاوزات ومخالفات من أصحاب هذه المدارس أثناء الإمتحانات . وعدم أستخدم الباصات الخاصة بهذه المدارس فى نقل أسئلة الامتحانات .

بعض المدارس الخاصة فوضى عارمة ورقابة غائبة مع تحقيق أرباح فاحشة وضرائب منعدمة .

والغريب فى الأمر لا يوجد أعضاء متابعة داخل التعليم الخاص بالإدارات التعليمية والمديريات والوزارة، والهيكل التنظيمى والإدارى غير متكامل داخل التعليم الخاص .

إنهيار التعليم هو إنهيار الأمة . إننا أمام أمور تهز كيان العملية التعليمية فى ظل عدم تفعيل القانون داخل بعض المدارس الخاصة.

أعيد وأكرر لماذا لا توجد لجان متابعة من المديرية والوزارة على التعليم الخاص !؟

قد يعجبك ايضا
تعليقات