القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الولايات المتحدة تحذر من كارثة بيئية بعد هجوم الحوثيين على السفينة

105

د. إيمان بشير ابوكبدة

حذرت الولايات المتحدة من أن سفينة شحن تضررت في هجوم شنه المتمردون الحوثيون في اليمن، خلفت بقعة نفطية ضخمة في خليج عدن ويمكن أن تسبب كارثة بيئية خطيرة.

وقال الجيش الأمريكي إن السفينة “روبيمار” كانت راسية، لكنها تتسرب إليها المياه ببطء، وهو الأمر الذي أدى بالفعل إلى ظهور بقعة نفطية تغطي حوالي 28 كيلومترا.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، إن السفينة المسجلة في المملكة المتحدة “كانت تحمل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم، مما قد يتسرب إلى البحر الأحمر ويؤدي إلى تفاقم هذه الكارثة البيئية”.

وكانت السفينة “روبيمار” التي ترفع علم بيليز وتديرها مجموعة الأسطول الأزرق اللبناني، هدفا لهجوم صاروخي في 18 فبراير، أعلن المتمردون الحوثيون، بدعم من إيران، مسؤوليتهم عنه.

وقال رئيس الأسطول الأزرق لوكالة فرانس برس إن صاروخا أول أصاب جانب السفينة، مما أدى إلى دخول المياه إلى غرفة المحرك وانهيار مؤخرتها، فيما أصاب صاروخ ثان الجسر دون التسبب في أضرار جسيمة.

وأضاف روي خوري أنه تم إجلاء الطاقم إلى جيبوتي، وقالت الشركة يوم الخميس إنه من الممكن سحب السفينة إلى هذه الدولة الواقعة في القرن الأفريقي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات