القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تقشر الجلد؟ ها هو الحل

194

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يؤدي تجفيف وتقشير الطبقة الخارجية من الجلد أو البشرة إلى تقشر الجلد. عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة على بشرتك، فإنها تعطي مظهرا متقشرا. قد تكون قشور الجلد رقيقة جدا أو سميكة. 

قد يبدو تقشر الجلد في الأجزاء المرئية من الجسم، مثل الوجه واليدين والقدمين، أمرا غريبا. تكون هذه القشور مثيرة للحكة ومنتفخة في بعض الأحيان. يعد تحديد السبب والبحث عن العلاج المناسب أمرا بالغ الأهمية لتجنب تفاقم حالة الجلد هذه.

أسباب تقشر الجلد

التقرن السفعي

ترتبط حالة الجلد هذه عموما بالعمر. ويظهر على أجزاء الجسم المعرضة للشمس مثل اليدين والذراعين والوجه وفروة الرأس. مع تقدمك في العمر، قد تلاحظ بقعا خشنة ومتقشرة، يشار إليها عادة بالبقع العمرية. يحدث هذا بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. تتشكل هذه البقع عندما تكون مصابا بالتقران السفعي، وهي حالة جلدية شائعة جدا.

يمكن أن تظهر البقع بألوان مختلفة. يجب مراقبة البقع وطلب العلاج في الوقت المناسب. إذا تركت دون علاج، قد تتطور إلى سرطان الخلايا الحرشفية في بعض الحالات، على الرغم من أن الفرص بعيدة. 

قدم الرياضي

قدم الرياضي هي عدوى فطرية معدية تؤثر على جلد قدميك. ينتشر إلى أظافر اليدين والقدمين. وبما أن الرياضيين أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى، فهي تسمى قدم الرياضي. نمو فطريات السعفة على قدميك هو السبب وراء هذه الحالة. تصاب بالعدوى عند لمس سطح ملوث أو عند ملامسة شخص يعاني من مرض جلدي. ينمو الفطر عادة في البيئات الرطبة. إذا كنت مصابا بالسكري أو كانت استجابتك المناعية ضعيفة، فيجب أن تحصل على علاج فوري إذا كنت تشك في هذه الحالة الجلدية.

ردود الفعل التحسسية

الطفح الجلدي هو نتيجة لتفاعلات الحساسية أو الاستجابات المناعية لمسببات الحساسية الموجودة على جلدك. بعد وقت قصير من ملامسة أي مادة لديك حساسية تجاهها، مثل حبوب اللقاح والعفن والعث وما إلى ذلك، يظهر طفح جلدي على الجلد. تؤدي ردود الفعل التحسسية الشديدة إلى الالتهاب بالإضافة إلى مشاكل في التنفس ويجب الاهتمام بها على الفور.

الأكزيما التحسسية

عندما تتلامس مع مسببات الحساسية، سوف يصاب جلدك بطفح جلدي مثير للحكة ومتقشر. يحدث التفاعل بعد ساعات من ملامسة المادة. يظهر الطفح الجلدي بشكل عام على الساعدين واليدين ويبدو وكأنه حرق. في بعض الأحيان، قد تظهر على شكل بثور باكية أو بثور تصبح قشرية. 

الصدفية

تؤثر الصدفية عادة على بشرتك. سيكون هناك طفح جلدي متقشر على جلدك يمكن أن يكون مؤلمًا ويسبب الحكة. يعتمد لون الطفح الجلدي الناجم عن الصدفية على لون بشرتك. سيكون لونه ورديا أو أحمرا مع قشور بيضاء فضية إذا كان لون بشرتك فاتحا. سيكون اللون سمك السلمون مع قشور بيضاء فضية إذا كان لديك لون بشرة متوسط. إذا كان لون بشرتك داكنا، فسيكون لون الطفح الجلدي محمرا أو بنيا بنفسجيا مع وجود لويحات بلون فاتح أو رمادي.

علاج تقشر الجلد

يعتمد علاج تقشر الجلد على شدة الجلد المتقشر وسببه وطبيعته. إذا كانت مسببات الحساسية تؤدي إلى ظهور القشور، فسيتعين عليك الابتعاد عن مسببات الحساسية لمنع ظهور القشور. 

إذا لم تكن قادرا على تحديد ما يسبب حالة الجلد، فقد يتعين عليك رؤية طبيب أمراض جلدية لتقييمه والتأكد من العامل المسبب. 

في معظم الأحيان، يساعد الكريم الموضعي في التحكم في تقشر الجلد. قد تكون هناك حاجة للأدوية عن طريق الفم إذا كانت الحالة شديدة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات