القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

النيل للإعلام بزفتى ينفذ ندوة إعلامية وزيارة ميدانية لمحطة البحوث الزراعية بالجميزة

185

علاء حمدي

تعتبر صناعة نحل العسل من أقدم الصناعات الحشریة التی عرفها الإنسان القدیم وقد تم تعریف نحل العسل فی العصور القدیمة بالحشرة الاقتصادیة، وذلک ممالها من منتجات کثیرة تساهم فی بناء غذاء الإنسان وتدخل فی علاجه، ومن الناحیة الزراعیة فإن نحل العسل یساهم أیضا فی زیادة غلة النباتات وذلک عن طریق عملیة التلقیح

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية وزيارة ميدانية لقسم العسل فى محطة البحوث الزراعية بالجميزة انطلاقا من حملة دعم الصناعات المحلية التى أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات – قطاع الإعلام الداخلى تحت شعار ” مستقبل ولادنا فى منتج بلدنا “.

عُقد اللقاء فى قاعة محطة البحوث الزراعية بالجميزة وحاضر فى اللقاء الدكتورة أسماء أنور عيسى رئيس قسم النحل بمحطة البحوث الزراعية بالجميزة بحضور الدكتور فتح الله محمد حسن مدير محطة البحوث الزراعية بالجميزة ولفيف من أساتذة المحطة والإداريين وبعض من مربى النحل.

تحدثت الدكتورة أسماء فى البداية عن كيفية النهوض بالبيئة فى مجال تربية نحل العسل قائلة أن الله سبحانه وتعالى كرم النحل فى سورة النحل وأن الله قال عنه أنه فيه شفاءٌ للناس.

وأضافت أنه كان يُعتقد أن النحل ينتج عسل فقط ولكن النحل ينتج 8 منتجات قيمة منها العسل – الشمع – حبوب اللقاح – غذاء الملكات وغيرها. واستطردت فى حديثها قائلة إن هناك 20 ألف نوع من أنواع النحل منها إيطالي وروسي وقوقازي وألماني وكرنيولي والتلياني والمصري وأنواع أخرى عديدة.

وصرحت فى حديثها إلى أن التغيرات المناخية الموجودة حاليًا في العالم كله، أثرت بالسلب على تدني منتجات نحل العسل وخاصة الطرود والمنتجات الأخرى وأن مصر تنتج من 20 لـ 25 ألف طن من العسل كل عام، ويتم تصدير 3000 لـ 3500 طن لمعظم الدول العربية والدول الأجنبية.

وعن تأثير المشكلات الاقتصادية على مستوى العالم على ذلك القطاع قالت الدكتورة أسماء ، إن المشكلات الاقتصادية لها تأثير قوي جدًا في ارتفاع أسعار مستلزمات ومدخلات الإنتاج والتي أثرت بالسلب على قطاع تربية نحل العسل، بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار السكر وهو العائل الوحيد للإعاشة في فصل الشتاء، وبالتالي حدوث مشكلة كبيرة لإعاشة النحل في الشتاء، إضافة إلى تدني أسعار العسل العالمية والمصرية مقابل ارتفاع أسعار السكر.

وفى نهاية اللقاء طالب الجمهور بتزليل العقبات لمربي النحل لزيادة إنتاجيته وأيضا تخصيص حصص من السكر من وزارة التموين لتغذية النحل. أدار اللقاء هبه يمانى بمركز النيل للإعلام بزفتى تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز .

قد يعجبك ايضا
تعليقات