القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شويو: تعرف على فوائده ومخاطره الصحية

98

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تعرف شويو أيضا باسم صلصة الصويا، وهي مكون قديم في المطبخ الآسيوي، يعود أصلها إلى الصين. يتضمن تركيبه مجموعة من المكونات، مثل: فول الصويا، وهو المسؤول عن نكهته المميزة، فضلا عن كونه مصدرا جيدا للبروتين والمواد المغذية الأخرى.

القمح، المسؤول عن اللون والملمس.

الماء الضروري للتخمير.

ملح البحر، يستخدم لتنكيه الصلصة.

عملية تخمير صلصة الصويا معقدة ويمكن أن تستغرق عدة أشهر. 

أثناء التخمير، تقوم الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الصلصة بتكسير البروتينات والكربوهيدرات الموجودة في فول الصويا والقمح، وتطلق مجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية التي تعطي صلصة الصويا نكهتها ورائحتها المميزة.

تحتوى ملعقة كبيرة من صلصة الصويا التقليدية على حوالي 800 ملغ من الصوديوم. لذلك، من المهم تناول الصلصة باعتدال، خاصة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب الأخرى.

نوع الشويو

هناك عدة أنواع من صلصة الصويا المتوفرة في السوق، ولكل منها خصائص فريدة من حيث النكهة واللون وعملية الإنتاج. في اليابان، يتم تصنيف الصلصة إلى 5 فئات وفقا للمعايير الزراعية اليابانية:

كويكوتشي

إنه النوع الأكثر شيوعا من الشويو الموجود في جميع أنحاء العالم. مع عملية تخمير أطول، متوازنة من حيث النكهة، تقدم مزيجا متناغما من الحلو والمالح والأومامي.

يستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق، بما في ذلك السوشي والساشيمي والمعكرونة الشرقية واللحوم والدواجن والأسماك.

صلصة الصويا الخفيفة هي نسخة من صلصة الصويا التقليدية التي تحتوى بشكل عام على نسبة أقل من الصوديوم بنسبة 30٪ إلى 50٪. وهذا يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى الحد من استهلاكهم، مثل الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

أوسوكوتشي 

مصنوع بنسبة أقل من الصويا والقمح، مما يؤدي إلى نكهة أكثر اعتدالا وأقل ملوحة. يستخدم في الأطباق التي لا تحتاج إلى نكهة قوية مثل السلطات والخضروات.

تماري

لا يحتوى على القمح، مما يؤدي إلى نكهة أكثر كثافة ولون أغمق. بشكل عام أكثر سمكا وأقل ملوحة وله نكهة أومامي أكثر وضوحا.

يتم استخدامه في الأطباق اليابانية التقليدية مثل السوشي والساشيمي.

سيشيكومي

مصنوع من خلال عملية تخمير أطول وأكثر كثافة، مما يؤدي إلى نكهة أكثر كثافة ولون أغمق. يتم استخدامه في الأطباق التي تتطلب نكهة قوية، مثل اللحوم والدواجن.

شيرو

تعرف باسم “صلصة الصويا البيضاء”، وهي مصنوعة من فول الصويا المخمر وملح البحر، بدون قمح. لها نكهة خفيفة وحلوة قليلا. يستخدم في الأطباق التي تتطلب نكهة أكثر حساسية، مثل الحساء والمرق.

الفوائد 

شويو هو بهار متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق، وبالإضافة إلى نكهته اللذيذة، فإنه يقدم أيضا عددا من الفوائد الصحية. 

البروتينات

البروتينات الموجودة في صلصة الصويا ذات قيمة بيولوجية عالية، مما يعني أن الجسم يمتصها بسهولة. ضروري لبناء وصيانة العضلات والعظام والشعر والجلد.

الحديد

مصدر جيد للحديد، وخاصة للنباتيين والنباتيين. المعدن ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. 

الكالسيوم

كما أنه مصدر جيد للمعادن، خاصة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. الكالسيوم مهم لصحة العظام والأسنان.

فيتامينات ب المعقدة

أساسي لاستقلاب الطاقة وإنتاج خلايا الدم الحمراء والوظيفة العصبية. يعتبر شويو مصدرا جيدًا لفيتامين ب 12 والريبوفلافين وحمض الفوليك.

مضادات الأكسدة

مواد تساعد على منع شيخوخة الخلايا وحماية الجسم من الأمراض. الصلصة غنية  بمضادات الأكسدة، مثل الايسوفلافون، التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

الأضرار 

الاستهلاك المفرط لصلصة الصويا يؤدي إلى بعض الضرر، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض موجودة مسبقا.

والنقطة الرئيسية هي محتواه العالي من الصوديوم. تحتوى ملعقة كبيرة من صلصة الصويا التقليدية على حوالي 800 ملغ من الصوديوم. توصي منظمة الصحة العالمية بأن يكون الاستهلاك أقل من 2000 ملغ يوميا.

يؤدي الاستهلاك المفرط للصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض القلب ومشاكل صحية أخرى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات