القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في الدورة ١٣ بالأقصر

592

 

وائل ابومسلم

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الثالثة عشر بمعبد الأقصر والذى يقام خلال الفترة من 9 وحتى 15 فبراير الجارى تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وذلك بحضور النجم محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان و السفير عزت سعد محافظ الأقصر الأسبق ونخبة من الفنانين والفنانات المصريين والأفارقة ووفود من 32 دولة أفريقية وعدد من الدول الأوروبية.

وبدأت فعاليات الحفل من نهر النيل حيث تحركت الذهبيات الفرعونية النيلية بمصاحبة فرق فنون شعبية مصرية بالوفود إلى المعبد، وكانت أول فقرات الحفل فقرة فنية عن شعار المهرجان “أفريقيا كل الألوان” كلمات وألحان هيثم الخميسي وأداء ياسمين الهواري ومروان محمد وزياد رحال.

وأثنى النجم محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان على قيمة ومكانة الأقصر التاريخية التى تعد بأستضافتها مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سنوياً قلب افريقيا النابض بالوصل بين مصر والدول الأفريقية عبر القارة.

وأوضح السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان أن الدورة الثالثة عشر من المهرجان تختلف عن الأعوام الماضية من خلال خلق المزيد من قنوات التواصل بين الشعوب الأفريقية.

وأشارت المخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان إلى تنوع أجندة المهرجان هذا العام لتشمل العديد من الندوات السينمائية والثقافية التى تستهدف خلق جسور التواصل ما بين السينما المصرية والإفريقية.

وأوضحت المخرجة ليلى بهاء الدين المدير التنفيذي لمؤسسة كيميت بطرس غالى أن دعم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يأتى فى صميم الدور المجتمعى للمؤسسة والذى يستهدف تنمية وتطوير القيم المجتمعية من خلال التبادل الثقافي بين دول القارة الأفريقية.

ومن جانبه أكد محمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر على أن المهرجان أستطاع خلال السنوات الماضية أن يفرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية الدورية بأجندة محافظة الأقصر، وأن يشكل حلقة الربط بين مصر وكافة الدول الأفريقية، مشيرا لتكاتف كافة الجهود لإنجاح المهرجان سنوياً وظهوره للعالم بالمكانة اللائقة بمحافظة الأقصر التاريخية.

و أختتم الحفل بتكريم الفنان حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم والمخرج المغربي حسن بن جلون والممثلة البوركينة آيا كيتا والمنتج جابي خوري والمخرج خيري بشارة الذي تحمل الدورة اسمه.

يذكر أنه تم اختيار 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الأربعة، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا “الشتات”، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات