القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أصغر الدول في أوروبا يمكنك زيارتها

209

د. إيمان بشير ابوكبدة 

من بين أصغر الدول في أوروبا مدينة الفاتيكان وموناكو وسان مارينو وليختنشتاين ومالطا وأندورا ولوكسمبورغ وقبرص وكوسوفو والجبل الأسود. تعتبر أوروبا من القارات التي تضم أكبر عدد من الدول، حوالي 50 دولة، ولا تتفوق عليها سوى قارة أفريقيا التي تضم 54 دولة.

مدينة الفاتيكان – 0.44 كيلومتر مربع

هذه هي أصغر دولة، ليس فقط في أوروبا، بل في العالم كله. ولا تكاد تبلغ مساحتها 0.44 كم 2، إلا أنه يقصدها العديد من المسيحيين للعبادة. هناك يمكنك شراء الهدايا التذكارية وغيرها من الأشياء الصغيرة لتقديمها كهدايا. يقع هذا المكان الجميل والأسطوري داخل إيطاليا في روما، لكنها دولة مستقلة.

موناكو – 2 كيلومتر مربع

تقع في جنوب فرنسا، وتتمتع بإطلالة خلابة على سواحل البحر الأبيض المتوسط. على الرغم من صغر حجمها، إلا أن عدد سكانها ملحوظ، حيث يعيش هناك 28 ألف شخص، لذلك، كونها دولة صغيرة، يمكن القول أن عدد سكانها مثير للإعجاب، حيث تبلغ مساحتها 2 كيلومتر مربع فقط من المساحة الإجمالية.

سان مارينو – 61 كيلومتر مربع

تعرف أيضا باسم جمهورية سان مارينو الأكثر هدوءا وهي دولة تحدها إيطاليا. تبلغ مساحتها 61 كم 2. ورغم أن تسميتها بالجمهورية بدأت في القرن العاشر، إلا أن هناك وثائق تثبت أن هذا الموقع كان مأهولا منذ عصور ما قبل التاريخ . في البداية كانت تسمى أرض سان مارينو ثم أصبحت تعتبر جمهورية.

ليختنشتاين – 160 كيلومتر مربع

تقع ليختنشتاين بين سويسرا والنمسا، عاصمتها هي فادوز والمدينة التي تضم أكبر عدد من السكان تسمى شان. أولا، كانت تعرف بالملاذ الضريبي، لكن هذا تغير بعد صدور أمر، تمت الموافقة فيه على علاقة جديدة، فلم تعد تعتبر كذلك.

ويمكن القول إن هذا البلد ليس جزءا من الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، منذ نهاية عام 2011، أصبحت جزءا من منطقة حرية الحركة الأوروبية، وكذلك المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)، ولهذا السبب فهي من بين أصغر الدول في أوروبا.

مالطا – 316 كيلومتر مربع

مالطا بلد جميل يقع بالقرب من البحر الأبيض المتوسط ​​مما يزيد من جماله. ومنذ عام 2004 أصبحت جزءا من الاتحاد الأوروبي. وعاصمتها فاليتا ويوجد العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها في هذه الدولة بالرغم من صغر مساحتها والتي تبلغ 316 كم 2 .

في الواقع، يقصدها العديد من السياح، الذين يرغبون في رؤية كاتدرائياتها ومتاحفها المليئة بالتاريخ وإطلالة البحر المبهرة.

أندورا – 468 كيلومتر مربع

أندورا بلد جميل يقع على الحدود بين فرنسا وإسبانيا . أندورا لا فيلا هي عاصمتها، وهي أكثر الأماكن سكانا. يأتي العديد من السياح إلى هذا الموقع الجميل للاستمتاع بمناظره الخلابة ومناظره الطبيعية . ومن ناحية أخرى، يذهب العديد من الشباب أيضًا إلى العمل خلال مواسم معينة، لأنهم يدركون أن هناك تدفقا كبيرا للزوار. ومع ذلك، فإنهم يأتون فقط للموسم ثم يغادرون.

لوكسمبورغ – 2,586 كيلومتر مربع

وتقع في موقع يعتبر مميزا جدا، حيث تقع بين بلجيكا وألمانيا وفرنسا. نوعية الحياة جيدة جدا والوتيرة هادئة وتؤدي إلى قضاء موسم من الراحة والاستمتاع بشوارعها وطرقاتها الجميلة.

قبرص – 9,251 كيلومتر مربع

تقع بالقرب من البحر الأبيض المتوسط، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان، هي نيقوسيا.

ورغم أنها قريبة جدا من الشرق الأدنى، إلا أنها تعتبر ثقافيا وسياسيا جزءا من أوروبا، وقد يعتبرها البعض تابعة لجنوب غرب آسيا، لكنها دولة أوروبية. إن موقعها استراتيجي تماما مثل موقع لوكسمبورغ، ولكن في هذه الحالة، تعمل قبرص كجسر يوحد ثلاث قارات: أفريقيا وآسيا وأوروبا. ولهذا السبب يأتي الكثيرون للقيام بأعمال تجارية في هذا المجال الذي يعد مهما جدا للتجارة.

كوسوفو – 10887 كيلومتر مربع

تقع كوسوفو في الجزء الجنوبي الأوسط من القارة، وتعرف رسميًا باسم جمهورية كوسوفو. تحدها صربيا من الشمال، والجبل الأسود من الشمال الغربي، وألبانيا من الجنوب الغربي، ومقدونيا الشمالية من الجنوب الشرقي، وتلعب دورا حاسما في منطقة البلقان .

الجبل الأسود – 13.812 كيلومتر مربع

يقع الجبل الأسود على شواطئ البحر الأبيض المتوسط. لها حدود مع ألبانيا وكرواتيا وكوسوفو وصربيا والبوسنة والهرسك. يعد قطاع السياحة من أكثر القطاعات نمواً، حيث يستقبل كل عام العديد من الزوار، وذلك بسبب شواطئها الجميلة وبلداتها المليئة بالتقاليد والتاريخ، والتي لا تزال محفوظة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات