القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

8 أنواع من الآلام في الجسم لا يجب أن تتجاهلها

2٬850

د. إيمان بشير ابوكبدة 

آلام الجسم هي مرض شائع جدا يحدث لكثير من الأفراد. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لمثل هذه الآلام، مثل الإجهاد البدني، وعادات الأكل والمعيشة غير الصحية، وممارسة الرياضة بشكل غير منتظم. آلام الجسم هي وسيلة للإشارة إلى أن شيئا ما لا يعمل بشكل صحيح في الجسم.

آلام الجسم شائعة ولكن لا ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد. آلام الجسم المتكررة والمستمرة قد تشير إلى وجود مشكلة خطيرة في وظائف الجسم.

الصداع الأسوأ والعرضي

قد يكون ذلك علامة على وجود ورم في المخ أو نزيف في المخ مما يتطلب عناية طبية فورية. إذا كان الصداع مصحوبا بنزلة برد، فقد يكون ذلك علامة على صداع الجيوب الأنفية. وفي كلتا الحالتين، من الأفضل دائما التحقق من ذلك. ينصح أيضا بفحص الغدة الدرقية لديك.

ربما يصاب معظم الناس بالصداع في مرحلة ما من حياتهم، لذا فهذه ليست علامة أكيدة على وجود أورام في المخ. يجب عليك أن تذكر ذلك لأطبائك إذا كان الصداع: مختلفًا عن الصداع الذي كنت تعاني منه من قبل، أو مصحوبًا بالغثيان/القيء، أو يزداد سوءًا بسبب الانحناء أو الإجهاد عند الذهاب إلى الحمام.

ألم أو انزعاج في الصدر

يشير الألم أو الانزعاج في الصدر إلى نوبة قلبية أو التهاب رئوي. ومن ثم، لا تتجاهل هذه العلامات أبدا، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالنوبات القلبية، واستشر طبيبا أو طبيب قلب في أقرب وقت ممكن. في بعض الأحيان، قد يظهر الألم الناتج عن النوبات القلبية في أماكن أخرى مثل الفك السفلي والحنجرة والكتف والذراع والبطن.

ألم بين لوحي الكتف أو في أسفل الظهر

على الرغم من أن الألم بين لوحي الكتف قد يشير إلى وجود خطأ ما في الأنسجة أو المفاصل أو الأربطة أو العضلات المحيطة بمنطقة الكتف وداخلها، إلا أن الأمر ليس كذلك دائما. قد يشير الألم بين لوحي الكتف أو في أسفل الظهر إلى مشاكل أو حالات طبية خطيرة في أعضاء الجسم الأخرى. قد يكون علامة على التهاب المفاصل أو الأزمة القلبية أو مشاكل في البطن. يظهر مرض المرارة أيضا على شكل ألم بين لوحي الكتف أو تحت لوح الكتف الأيمن. يكون هذا مصحوبا في كثير من الأحيان بالقيء. ويكون أيضا ناجما عن سرطان الكبد وسرطان المريء بسبب نمو غير طبيعي للخلايا.

آلام شديدة في البطن

هي ناجمة عن اتباع نظام غذائي خاطئ أو بسبب الدورة الشهرية عند الإناث. ولكن، إذا استمرت هذه الآلام لفترة طويلة وكانت مصحوبة بالانتفاخ، فمن المحتمل أن تكوني مصابة بعدوى معوية، أو مشاكل في حصوات الكلى، أو الأسوأ من ذلك أنها قد تكون من أعراض سرطان المبيض لدى الإناث. وبالتالي، لا ينبغي أبدا تجاهل آلام البطن.

آلام الظهر المتكررة

قد تكون آلام الظهر المتكررة علامة على وجود مشكلة في العمود الفقري، أو مشاكل في الأعضاء الداخلية، أو علامة أولية على الانزلاق الغضروفي. 

ألم في ربلة الساق

غالبا ما نربط الألم في عضلات الساق بالإجهاد المفاجئ الناتج عن ممارسة الكثير من التمارين. على الرغم من أن شد الساق يسبب ألما مفاجئا في العضلات، إلا أنه لا ينبغي لنا أن نتجاهل ذلك تماما. في كثير من الأحيان، قد يشير هذا إلى مشكلة خطيرة وأعمق خاصة عندما لا تكون مرتبطة بإصابة مرتبطة بالتمرين. أحد المخاطر الأقل شهرة هو حالة تسمى تجلط الأوردة العميقة في هذه الحالة، قد تتداخل الجلطة التي تكونت بسبب إصابة في الساق أو تلف في الوريد أو الصمام مع التدفق السلس للدم مما يؤدي إلى التورم.

حرقان في القدمين

قد يكون حرق القدم خفيفا وموضعيا ويمكن علاجه بسهولة أو قد يشير إلى مشكلة طبية عامة أكثر خطورة تحتاج إلى مزيد من الفحوصات. وفي بعض الحالات، قد تكون المشكلة مؤلمة جدا بحيث تتعارض مع نوم الشخص.

تحدث حرقة القدمين ببساطة بسبب الحمل الميكانيكي الزائد في نهاية يوم طويل، خاصة عند أولئك الذين يقفون على أقدامهم طوال اليوم أو الذين يعانون من زيادة الوزن. يمكن أيضا أن تسبب العدوى، مثل قدم الرياضي أو العدوى الفطرية، حرقا في القدمين. ويمكن علاج هذه المشاكل بسهولة. لكن حرق القدمين يمكن أن يكون أيضا علامة أولية على اعتلال الأعصاب المحيطية (تلف الأعصاب)، ربما بسبب مرض السكري أو التعرض للسموم. في هذه الحالات، يتطلب حرق القدمين عناية طبية فورية. 

التبول المؤلم

إذا شعرت بألم أثناء التبول، تأكد من استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن. وإذا كان ألمك مصاحبا لدم في البول وألم في الظهر  لديك المزيد من الأسباب للتعجل. غالبا ما يحدث عسر البول أو التبول المؤلم بسبب التهابات المسالك البولية السفلية وحصوات الكلى.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات