القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

القيلة المخاطية: الأسباب والعلاج

502

د. إيمان بشير ابوكبدة

القيلة المخاطية، والمعروفة أيضا باسم الكيس المخاطي، هي نوع من البثور التي تتشكل على الشفة أو اللسان أو الخدين أو سقف الفم، عادة بسبب ضربة على المنطقة أو العض المتكرر أو انسداد الغدة اللعابية.

قد يتراوح حجم هذه الآفة الحميدة من بضعة ملليمترات إلى 2 أو 3 سنتيمترات في القطر. وعادة لا يسبب الألم، إلا عندما يكون مصحوبا بنوع من الإصابة.

القيلة المخاطية ليست معدية وعادة ما يتم حلها من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية بسيطة بواسطة طبيب الأسنان لإزالة الكيس المصاب والغدة اللعابية.

الأسباب
الإصابة بالفيروسات الهربسية
خلفية مرضية لأمراض أخرى لدى المصاب، مثل داء السكري أو أمراض نقص المناعة أو عند تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة
تناول الأطعمة الساخنة
تغير فصول السنة
تغيرات هورمونية
الإدمان على الكحول
التدخين
عض ومص الشفاه أو داخل الخدين
تاريخ الإصابة بأمراض أخرى تؤثر على الأغشية المخاطية، مثل متلازمة سجوجرن أو الساركويد

بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر القيلة المخاطية أيضًا عند الأطفال حديثي الولادة بعد فترة وجيزة من الولادة بسبب الصدمات أثناء الولادة. ونادرا ما تتطلب هذه العلاج.

الأعراض
توصف القيلة المخاطية بأنها نوع من الفقاعات أو البثور المملوءة باللعاب الذي غالبا ما يكون شفافا أو أرجواني اللون.

بعد مرور بعض الوقت، قد تتراجع القيلة المخاطية أو تتمزق، خاصة بعد لدغة أو صدمة في المنطقة. يسبب هذا جرحا صغيرا غالبا ما يشفى بشكل طبيعي.

إذا كنت تعاني من أعراض القيلة المخاطية التي تستمر لأكثر من أسبوعين، فيجب عليك مراجعة طبيب أسنانك للتقييم. هناك أنواع من السرطان، مثل سرطان الجلد المخاطي، تسبب أعراض مشابهة. عادة ما تتفاقم الآفات المرتبطة بهذا السرطان بمرور الوقت، بينما تميل القيلة المخاطية إلى التحسن.

خيارات العلاج
غالبا ما تتحلل القيلة المخاطية من تلقاء نفسها وتختفي في غضون أيام قليلة دون الحاجة إلى علاج. ومع ذلك، في الحالات التي تستمر فيها الآفة في النمو وتصبح كبيرة جدا أو لا تظهر أي علامات للتحسن، قد يشير طبيب الأسنان إلى إجراء عملية جراحية بسيطة في العيادة لإزالة الغدة اللعابية المصابة وتقليل التورم.

العلاج
الجلسرين
تدهن المنطقة المصابة بقليل من الجلسرين السائل ويترك 10 دقائق. يكرر استخدام هذه الوصفة 4 مرات في اليوم.
الكركم
تمزج ملعقة صغيرة مطحون الكركم مع قليل من الحليب. يوضع على منطقة المصابة مدة 30 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في اليوم.
زيت الخروع
تمزج نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع نصف ملعقة صغيرة من العسل. يوضع على المنطقة المصابة و يترك لمدة 20 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة مرتين في اليوم.
زيت شجرة الشاي الأخضر
تدهن المنطقة المصابة بقليل من الزيت و يترك 10 دقائق. يكرر استخدام هذه الوصفة مرتين في اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات