القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

6 أنواع من القشرة وطرق منع ظهورها مرة أخرى

162

د. إيمان بشير ابوكبدة 

القشرة هي مشكلة شائعة في فروة الرأس والشعر، والتي تتميز بوجود رقائق بيضاء في الشعر وتؤدي إلى حكة في فروة الرأس والتهاب. على الرغم من أن الأمر لا علاقة له بالمواسم، إلا أن الحالة تزداد سوءا في الشتاء حيث يمتص الهواء الجاف بالخارج الرطوبة من فروة الرأس بطريقة أسرع خلال هذا الفصل. 

الخطوة الأولى لعلاج قشرة الرأس والالتهابات المرتبطة بها هي تحديد النوع الذي تتعامل معه والعوامل المساهمة في حدوثه. 

أنواع القشرة

فيما يلي الأنواع الستة الرئيسية لقشرة الرأس وكيفية علاجها:

فروة الرأس الجافة 

إذا لاحظت شعورا بالضيق في فروة الرأس وظهور رقائق بيضاء مستديرة في الشعر، فأنت تعاني من قشرة الرأس الجافة المرتبطة بفروة الرأس. أحد الأسباب الرئيسية لجفاف فروة الرأس يمكن أن يكون الانخفاض الكبير في درجة الحرارة والهواء الجاف الذي يأتي معها. الاستخدام المستمر لشامبو الكبريتات يكون عاملا مساهما ويؤدي إلى تفاقم الحالة أيضا. 

فروة الرأس الدهنية 

تتميز القشرة الدهنية المرتبطة بفروة الرأس بشعر دهني مع بقع صفراء على فروة الرأس، ورقائق قشرة كبيرة صفراء، وحكة مستمرة. يعمل إنتاج الزهم في فروة الرأس على ترطيب الشعر ويمنع جفاف الجلد وفروة الرأس. ومع ذلك، إذا أصبح إنتاج الزهم مفرطا، واختلط مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، فإنه يؤدي إلى ظهور القشرة الدهنية المرتبطة بفروة الرأس.  

تراكم منتجات الشعر 

إذا لاحظت وجود رقائق كبيرة بيضاء أو صفراء على فروة الرأس مع تهيج وتساقط الشعر، فذلك بسبب القشرة الناتجة عن تراكم المنتج. الإفراط في استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل البلسم، وبخاخات الشعر، والموس، والمواد الهلامية، والأمصال، والمراهم، وغيرها يسبب تراكمًا على فروة الرأس والذي يؤدي عند مزجه بالأوساخ وخلايا الجلد الميتة إلى ظهور القشرة. 

الصدفية الناجمة عن القشرة

الصدفية على فروة الرأس هي حالة شائعة تتميز بوجود بقع متقشرة فضية اللون، ورقائق بيضاء سميكة على فروة الرأس، واحمرار، وحكة خفيفة. الصدفية هي حالة جلدية حيث تتراكم خلايا الجلد وتشكل بقع متقشرة على المناطق المحيطة بالمرفقين والركبتين وأسفل الظهر وفروة الرأس والرقبة. 

القشرة الناتجة عن الفطريات

القشرة الفطرية هي نتيجة لعدوى فروة الرأس الناجمة عن فطر يسمى الملاسيزية الكروية. إذا لم يتم علاجها، تنتشر هذه العدوى بسرعة كبيرة خاصة عندما تكون فروة الرأس دهنية بسبب الإفراط في إنتاج الزهم. ينتج هذا الفطر حمض الأوليك الذي يزيد من تجدد خلايا الجلد، مما يؤدي إلى ظهور رقائق قشرة بيضاء أو صفراء وحكة. 

التهاب الجلد الدهني 

إذا لاحظت ظهور رقائق قشرة كبيرة بيضاء أو صفراء أو بقع متقشرة مع دهنية واحمرار وتهيج، فقد يكون ذلك أحد أعراض التهاب الجلد الدهني. وهو مرض جلدي يتطور في أجزاء الجسم التي تحتوة على تركيز أعلى من الغدد الدهنية. 

على الرغم من أن القشرة ليست معدية، إلا أنها تكون موقفا محرجا، خاصة في الأماكن العامة. في واقع الأمر، يمكن علاجه بسهولة باستخدام المنتجات المناسبة التي لا تستلزم وصفة طبية بالإضافة إلى الطرق الطبيعية الأخرى. 

العلاجات المنزلية

خل التفاح

إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى نصف كوب من الماء. تغمس قطعة من القطن في المزيج وتفرك بها فروة الرأس وتترك لمدة 20 دقيقة. يكرر ثلاثة مرات في الأسبوع.

زيت شجرة الشاي

إضافة قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى علبة الشامبو. 

عصير الليمون

تمزج ملعقتان كبيرة من زيت جوز الهند مع عصير حبة الليمون. يوضع على جذور الشعر باستخدام القطن، ويترك لمدة 10 دقائق. يكرر مرتين في الأسبوع. 

الزعتر

تنقع ملعقة كبيرة من الزعتر في كوب الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويوضع على الشعر المبلل، وتدليك الرأس بلطف لنشر الخليط والتأكد من وصول الشاي إلى فروة الرأس بأكملها. يترك على الشعر يجف دون شطفه مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات