القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

 5 نقاط ضغط الأذن لإنقاص الوزن

125

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد فقدان الوزن مهمة شاقة للعديد من الأشخاص، وليس من غير المألوف البحث عن طرق غير تقليدية لتحقيق هذا الهدف.

نقاط الضغط في الأذن لإنقاص الوزن

أحد هذه الأساليب البديلة لفقدان الوزن هو من خلال تحفيز نقاط الضغط في الأذن. وفقا للخبراء، هناك نقاط محددة للضغط على الأذن والتي، عند تحفيزها، تساعد في قمع الشهية، وتقليل الرغبة الشديدة، والمساعدة في فقدان الوزن. 

استهداف نقاط ضغط الأذن لتخفيف الوزن

الأذن جزء معقد وحساس للغاية من الجسم، ولها نقاط ضغط متعددة ترتبط بأعضاء وأنظمة مختلفة.

العلاج بالأذن هو نوع من العلاج يستخدم نقاطا محددة على الأذن الخارجية لتشخيص الأمراض وعلاجها.

يعتقد أن كل منطقة من الأذن تتوافق مع جزء معين من الجسم، ويساعد تحفيز هذه النقاط في علاج الأمراض الداخلية مثل السمنة. لذا، فإن العلاج بالأذن هو في الأساس طريقة لاستخدام الأذن لعلاج حالات صحية معينة. 

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، يعتقد أن العديد من نقاط الضغط على الأذن فعالة بشكل خاص. 

وأظهرت إحدى الدراسات فقدان الوزن في وقت مبكر بعد أسبوع واحد من العلاج، وأفادت دراسات أخرى عن فقدان كبير في الوزن بعد حوالي 8 أسابيع من العلاج.

نقطة شين مين

تقع نقطة شين مين في وسط الأذن. وجدت دراسة بحثية أن نقاط الوخز الأكثر استخداما لإدارة الوزن هي نقاط الشين والمعدة. 

أظهرت الأبحاث أيضا أنه في الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، يمكن تحفيز نقاط الأذن مثل شين مين لتقليل مستويات الجلوكوز في الدم ووزن الجسم عن طريق رفع مستويات الأنسولين في الدم والببتيد سي.

باختصار، يمكن أن يساعد تحفيز هذه النقطة في الأذن في التحكم في الوزن وخفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. 

نقطة المعدة

نقطة الوخز في المعدة هي نقطة ضغط أخرى شائعة الاستخدام على الأذن لفقدان الوزن من خلال العلاج بالأذن. تساعد هذه النقطة، إلى جانب نقاط أخرى مثل نقطة الجوع، على تنظيم مشاعر الشبع والامتلاء.

أظهرت الدراسات أن تحفيز نقطة الوخز في المعدة من خلال العلاج بالأذن يؤدي إلى انخفاض كبير في الوزن، حتى خلال الأسبوع الأول من العلاج.

لذلك، يمكن أن تكون نقطة المعدة نقطة ضغط فعالة لإدراجها في خطة العلاج الأذني لفقدان الوزن. 

 نقطة الجوع

نقطة الوخز بالجوع هي نقطة ضغط الأذن الحاسمة لفقدان الوزن. لقد بحثت العديد من الدراسات في فعالية الوخز بالإبر الكهربائي في الأذن على الشهية والتحكم في الوزن ووجدت نتائج إيجابية.

وجدت إحدى الدراسات أن تحفيز نقطة الجوع كان أكثر فعالية بشكل ملحوظ في السيطرة على الشهية من نقاط العلاج الوهمي.

وشملت دراسة أخرى تحفيز ثلاثة أزواج من نقاط الأذن (نقاط المعدة والجوع ونقاط الشين مين) مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة ثمانية أسابيع، وأظهرت النتيجة انخفاض الوزن لاحقا.

تشير نتائج الدراسة هذه إلى أن تحفيز نقطة الوخز بالجوع يساعد بشكل فعال في إنقاص الوزن عن طريق التحكم في الشهية. 

وجدت دراسة أخرى أيضا أن تحفيز نقطة الجوع وحده يؤدي إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم بنسبة 5.7%. 

الغدد الصماء والطحال

قامت دراسة شملت 91 مشاركا لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 23 بتقييم فعالية خمس نقاط الوخز بالإبر في الأذن (الشين مين والطحال، والمعدة، والجوع، و الغدد الصماء) المستخدمة بشكل شائع في العيادات الكورية لعلاج السمنة.

وبعد ثمانية أسابيع، أظهر المشاركون في مجموعات العلاج انخفاضًا بنسبة 6.1% في مؤشر كتلة الجسم. واقترحت الدراسة أن نقاط الوخز بالإبر الخمس المستخدمة عادة في العيادات الكورية فعالة في علاج الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن. 

كيف تساعد نقاط ضغط الأذن في إنقاص الوزن؟

منذ أكثر من 2000 عام، تم تطوير الوخز بالإبر في الصين، وأصبح منذ ذلك الحين أحد أقدم الممارسات الطبية على مستوى العالم. وهو يتضمن الإدخال الدقيق لإبر دقيقة ومعقمة في نقاط محددة أو “مسارات الطاقة” في الجسم. 

قد يساعد الوخز بالإبر في إنقاص الوزن بالطرق التالية.

إحداث تأثير مهدئ ومريح على الجسم

تعمل الإبر على تنشيط إطلاق الإندورفين، وهي هرمونات طبيعية توفر الشعور بالرفاهية. تؤدي هذه العملية إلى تأثير مهدئ ومريح يساعد على مقاومة الميل إلى الإفراط في تناول الطعام بسبب زيادة التوتر أو القلق أو الإحباط.

ومن خلال القيام بذلك، فإن الوخز بالإبر لديه القدرة على تخفيف هذه الأعراض وتعزيز فقدان الوزن دون الحاجة إلى دواء.

تنظيم الشهية والطاقة المستهلكة

قد يساعدك الوخز بالإبر على إنقاص الوزن عن طريق التحكم في شهيتك وكيفية استخدام جسمك للطاقة. يعمل عقلك وأعصابك معًا لإدارة تناولك للطعام ومستويات الطاقة.

ولمنطقة ما تحت المهاد، وهي جزء من الدماغ، أهمية خاصة في السيطرة على الجوع. يمكن أن يؤثر الوخز بالإبر على منطقة ما تحت المهاد عن طريق تغيير الإشارات التي يرسلها إلى بقية الجسم.

ومن خلال القيام بذلك، يساعد في تنظيم كمية الطعام الذي تتناوله ومقدار الطاقة التي يستخدمها جسمك، مما يساعدك في النهاية على إنقاص الوزن. 

 تنظيم وظيفة الأعضاء

يشير الطب الصيني التقليدي إلى أن السمنة تنتج عن مشاكل في الطحال والمعدة والكلى. هذه الأعضاء لها خطوط الطول التي تتصل بالأذن.

ومن خلال تحفيز نقاط محددة في الأذن، يمكن تحسين تدفق الطاقة في خطوط الطول هذه، مما يساعد على تنظيم وظائف هذه الأعضاء وتقليل الوزن. ويعمل هذا من خلال تنشيط خطوط الطول والمسارات المرتبطة بها لتعزيز الطاقة ومساعدة الأعضاء على العمل بشكل أفضل، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات