القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل يمكن للمرأة الحامل شرب القهوة؟

530

د. إيمان بشير ابوكبدة

الإفراط في تناول القهوة أثناء الحمل يضر بوزن الطفل ونموه أو حتى يسبب الإجهاض. وذلك لأن الجنين لا يمتلك الإنزيم المسؤول عن هضم الكافيين، مما يجعله على اتصال بهذه المادة لفترة أطول.

إلا أن القهوة مشروب يحتوى على كميات جيدة من الكافيين، وهي مادة ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومنشطة، مما يساعد على الوقاية من الأمراض مثل مرض السكري والنوبات القلبية، فضلا عن تحسين الذاكرة والأداء البدني.

وفقا للمدرسة الأمريكية لأمراض النساء والولادة، فإن استهلاك الكافيين الآمن أثناء الحمل يصل إلى 200 ملغ يوميا، وهو ما يعادل كوب واحد من 340 مل من القهوة المخمرة. ومع ذلك، من المهم استشارة طبيب التوليد قبل تناول هذا المشروب.

إن تناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين يوميا أثناء الحمل يقلل من تدفق الدم والأكسجين والمواد المغذية عبر المشيمة، مما يعيق نمو الطفل أثناء الحمل أو حتى يسبب الإجهاض.

علاوة على ذلك، خلال فترة الحمل، يستغرق جسم المرأة وقتا أطول لهضم الكافيين، وبالتالي، يمكن أن يسبب استهلاك القهوة بعض التغييرات، مثل سوء الهضم، والأرق، والدوخة والغثيان.

الحد الأقصى الموصى به من القهوة أثناء الحمل هو ما يصل إلى كوب من القهوة المخمرة أو فنجان كوب من قهوة الإسبريسو يوميا، والتي تحتوى على 200 ملجم من الكافيين كحد أقصى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات