القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

10 آثار جانبية للشاي الأخضر عليك معرفتها

149

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يتمتع الشاي الأخضر بفوائد صحية عديدة، لكنه قد يكون ضارا إذا تم تناوله بشكل مفرط. وهو ضار بشكل رئيسي بالنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة واضطرابات القلق ومرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

يجب على الأشخاص العاديين الحد من استهلاكهم إلى 3 أكواب يوميا. ولكن إذا كان لديك أي من الحالات المذكورة أعلاه، فيجب ألا تشرب أكثر من كوبين في اليوم. فيما يلي الآثار الجانبية الشائعة لشرب الكثير من الشاي الأخضر.

السمية

أظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر قد يكون ساما إذا تم شربه أثناء الصيام. ليس من الآمن شرب الشاي الأخضر أثناء الصيام لفترات طويلة من الزمن. وقد أجريت هذه الدراسة على الحيوانات، لكن الباحثين يعتقدون أنه يمكن تجربة نفس التأثيرات على البشر.

نقص الحديد

وبحسب الدراسات فإن الشاي الأخضر يحتوى على مادة العفص التي تمنع امتصاص الحديد في الجسم. وهذا يمكن أن يزيد من خطر نقص الحديد وفقر الدم. ويمكنه أيضا منع امتصاص مكملات الحديد.

انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون

وجدت دراسة حديثة أن الاستهلاك العالي للشاي الأخضر يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون، وتزداد المستويات بمجرد تقليل استهلاك الشاي الأخضر. وتظهر دراسات أخرى أن هذا المشروب يؤثر على إنجاب الذكور.

مشاكل في المعدة

الشاي الأخضر يسبب اضطراب في المعدة أو الإمساك لأن العفص يزيد من مستويات حمض المعدة. تسبب هذه الحموضة مشاكل صحية للأشخاص الذين يعانون من الارتجاع الحمضي أو القرحة، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص تجنب شرب الشاي الأخضر بشكل مفرط إذا كان لديك أي من هذه الحالات.

الصداع

أظهرت الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر يسبب الصداع اليومي المزمن. يعاني بعض الأشخاص من صداع خفيف، بينما يعاني البعض الآخر من صداع شديد.

الدوخة

الشاي الأخضر يسبب الدوخة لأن الكافيين يمنع الدماغ من تلقي ما يكفي من الدم. يجب عليك التوقف عن تناول الشاي الأخضر إذا شعرت بالدوار بعد تناوله.

مضر للحامل والمرضع

يسبب الشاي الأخضر مضاعفات لدى النساء الحوامل وهو ليس جيدا أثناء الرضاعة الطبيعية. أظهرت الأبحاث أن الكافيين يمكن امتصاصه في حليب الثدي ونقله إلى الأطفال من خلال الرضاعة الطبيعية.

تلف الكبد

الإفراط في تناول الشاي الأخضر يضر الكبد لأنه يتعارض مع عملية التمثيل الغذائي في الجسم. يظهر العلم أن بوليفينول الشاي الأخضر يمنع الجسم من تحويل الطعام إلى طاقة وهذا يؤدي إلى مشاكل مختلفة في الكبد.

ارتفاع ضغط الدم

ثبت أن الكافيين يزيد من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الإسهال

شرب كمية كبيرة من الشاي الأخضر يسبب الإسهال، خاصة عند الصيام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات