القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الروماتيزم: أعراضه وعلاجه

395

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يشير الروماتيزم إلى مرض مرتبط بالمفاصل والعضلات والأربطة والأوتار، وقد يكون غير مؤلم بطبيعته. هناك العديد من الأمراض التي تصنف تحت الأمراض الروماتيزمية. تعد الاضطرابات الروماتويدية شائعة ولها تأثير كبير على صحة عدد كبير من السكان حول العالم.

وتؤدي الحالات الأكثر خطورة إلى الإصابة بالأمراض الروماتيزمية الالتهابية التي تسبب تدمير الأعضاء والمفاصل. هذه هي الأسباب الرئيسية للألم الشديد والعجز وحتى الموت، مما يؤثر على نوعية الحياة ويؤدي إلى العديد من الأمراض المصاحبة أو الأمراض المرتبطة بها.

تم استخدام مصطلح الروماتيزم في السياقات التاريخية عند الإشارة إلى أي من مجموعة واسعة من اضطرابات المفاصل الالتهابية. لم يعد يستخدم في الأدبيات الطبية على هذا النحو ويمكن تسمية الأمراض المدرجة تحت أمراض الروماتويد بأسماء أخرى.

روماتيزم الدم

روماتيزم الدم، ويسمى أيضا الحمى الروماتيزمية، هو مرض خطير نسبيًا يظهر عادة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عاما. ومع ذلك، يمكن للأطفال الأكبر سنا والبالغين أيضا أن يصابوا بالمرض.

تنجم الحمى الروماتيزمية عن بكتيريا تسمى المجموعة أ العقدية . تسبب هذه البكتيريا التهاب الحلق العقدي أو الحمى القرمزية لدى نسبة صغيرة من الأشخاص. وهو اضطراب التهابي.

الحمى الروماتيزمية تجعل الجسم يهاجم أنسجته. يسبب رد الفعل هذا التهابًا واسع النطاق في جميع أنحاء الجسم، وهو أساس جميع أعراض الحمى الروماتيزمية.

أعراض روماتيزم الدم

عقد صغيرة غير مؤلمة تحت الجلد

ألم صدر

خفقان سريع أو خفقان في الصدر

الخمول والتعب

نزيف في الأنف

ألم المعدة

آلام المفاصل أو آلام في الرسغين والمرفقين والركبتين والكاحلين

ألم في مفصل ينتقل إلى مفصل آخر

احمرار المفاصل وسخونتها وتورمها

ضيق في التنفس

الحمى

التعرق الزائد

القيء

طفح جلدي مسطح ومرتفع قليلا وغير منتظم

حركات مفاجئة ولا يمكن السيطرة عليها في اليدين والقدمين والوجه

انخفاض في مدى الانتباه

نوبات من البكاء أو الضحك غير المناسب

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان طفلك يعاني من الحمى، فقد يحتاج إلى رعاية فورية. لذلك، اطلب العناية الطبية الفورية في حالات الحمى التي تزيد عن 37.8 درجة مئوية أو التي تستمر لأكثر من ثلاثة أيام.

أنواع الروماتيزم

يتم تصنيف أكثر من 300 مرض مختلف على أنها روماتيزم. معظم الأمراض الروماتيزمية مزمنة وعادة ما تستمر لبقية حياة المريض. ومن بين الأمراض الشائعة، على سبيل المثال:

روماتيزم العظام (التهاب المفاصل وهشاشة العظام وهشاشة العظام)

التهاب المفصل الروماتويدي

مرض الذئبة

النقرس

تصلب الجلد

الحمى الروماتيزمية

التهاب المفاصل المعدية

التهاب المفاصل الرثياني الشبابي

متلازمة سجوجرن

التهاب مفاصل فقاري

ألم العضلات الروماتزمي

التهاب الأوعية الدموية الجهازية

الأسباب 

تحدث معظم هذه الحالات عندما يفشل الجهاز المناعي ويهاجم أنسجته. الأطباء لا يعرفون ما الذي يسبب هذه الأمراض. وفي بعض الأحيان يمكن ربطه بالجينات. 

التدخين

البدانة

نظام غذائي سيء

عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

الوراثة

المهن ذات الحركات المتكررة

الإصابات الرياضية

كبار السن

الأعراض 

ألم موضعي مثلاً في اليدين أو الأصابع أو الكتفين أو الركبتين.

تصلب وتورم وألم في المفاصل والعضلات.

احمرار وحرارة في المفاصل والعضلات.

انخفاض القدرة على الحركة وقلة نطاق الحركة في مفاصل وعضلات معينة.

كثير من المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من الأمراض الروماتيزمية غالبا ما يشكون من أعراض أخرى. تشمل هذه الأعراض ما يلي

حمى منخفضة

التعب المزمن

فقدان الشهية والوزن

اكتئاب

الشعور بالضيق

في كثير من الأحيان، يلاحظ المرضى المصابون بالأمراض الروماتيزمية أن أعراضهم تتفاقم استجابة لتغيرات الطقس، خاصة خلال فترات الرطوبة العالية.

بالإضافة إلى ذلك، يلاحظ العديد من المرضى أيضا أنه مع ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمنتظمة، تتحسن أعراضهم. ومع ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية القوية تجعل الأعراض أسوأ.

هل الروماتيزم قابل للشفاء؟

لا يوجد حتى الآن علاج للأمراض الروماتيزمية. ومع ذلك، هناك عدة طرق للسيطرة على الأعراض.

بعض الطرق لتقليل آثار هذه الأمراض هي:

العلاج الطبيعي

تغيير نمط الحياة

نظام غذائي محدد للروماتيزم

ممارسة الأنشطة الخفيفة مثل المشي لتقوية العضلات

علاج الروماتيزم

قد يشمل علاج الأمراض الروماتويدية استخدام الستيرويدات والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. بالإضافة إلى ذلك، قد يشمل استخدام الأيبوبروفين والنابروكسين. يساعد كلا العلاجين على تقليل الالتهاب. تقلل الستيرويدات أيضا من فرط نشاط الجهاز المناعي. 

غالبا إذا فشلت المنشطات في السيطرة على الأعراض. قد تكون الأدوية المثبطة للمناعة فعالة للغاية.

العلاج المنزلي للروماتيزم

الضغط الدافئ

يمكن للضغط الدافئ أن يريح عضلاتك ويحفز تدفق الدم. هذه طريقة جيدة لإرخاء العضلات المتصلبة. استخدم وسادة تدفئة أو منشفة دافئة واضغط بلطف على المنطقة المؤلمة من جسمك للمساعدة في تخفيف الألم. ومع ذلك، يجب توخي الحذر لتجنب الحروق.

الكرفس

يشرب كوب من عصير الكرفس يوميا قبل الوجبات. يمكنك استخدامه كتوابل لإضافة نكهة للسلطات.

خل التفاح

يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الألم في المناطق المؤلمة في الرقبة والظهر ومفاصل الكتف. أضف ملعقتان صغيرتان من خل التفاح والعسل إلى كوب من الماء الدافئ. تناول هذا الخليط مرة أو مرتين في اليوم.

العلاج بالإبر

تستخدم إبرة رفيعة للغاية لتحفيز الطاقة على طول مسارات الجسم، والتي تسمى خطوط الطول. تساعد هذه التقنية في علاج الألم المزمن، وخاصة آلام الظهر. وقد يساعد أيضا في علاج هشاشة العظام.

العلاج العطري

وجدت دراسة صغيرة أن رائحة بعض الزيوت الأساسية مثل الليمون واللافندر، تحسن مزاجك. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الزيوت العطرية إضافة جيدة للتدليك. ومع ذلك، لا تستخدمها على الجلد المتشقق.

التمرين الجسدي

قد لا تشعر بالرغبة في التحرك، لكنه مفيد لك. ممارسة الرياضة البدنية تقلل من تورم المفاصل وتساعد في تخفيف الألم. ومع ذلك، تحدث مع طبيبك أو المعالج الطبيعي قبل البدء. 

التمارين الرياضية: مثل المشي أو السباحة، لتجعل قلبك يعمل بجهد أكبر.

تدريب القوة: للحفاظ على قوة العضلات المحيطة بالمفاصل.

مجموعة من تمارين الحركة: لمساعدة المفاصل على التحرك كما ينبغي.

تمارين التوازن: لتساعدك على تجنب التعثر والسقوط

التدليك

يعود تاريخ هذا العلاج الطبيعي إلى آلاف السنين. لكن العلم الحديث يظهر أنه يساعد في تخفيف الألم. هناك أنواع مختلفة. ومع ذلك، سوف ترغب في التحدث مع طبيبك قبل البحث عن معالج تدليك. من الجيد أن يكون لديك معالج تدليك عمل مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الروماتيزم. دعه يعرف إذا كان لديك أي بقع مؤلمة يحتاج إلى تجنبها. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات