القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماذا سيحدث للأرض إذا عبرت مساراتها مع نجم متجول؟

494

د. إيمان بشير ابوكبدة  

إن فكرة تناغم الكون، المبنية على فلسفة فيثاغورس في اليونان، أو ثقافة الطاوية القديمة في الصين، انتهت إلى إلهام بعض العلماء من الماضي، الذين بحثوا في القوانين العالمية التي يمكن أن تحكم عمل الكون. العالم الطبيعي. ومن خلال قدرتنا على وضع تلسكوب في السماء اليوم، على بعد 1.5 مليون كيلومتر، نعلم أن كل ما يتطلبه الأمر هو مرور نجم بالقرب من ثقب أسود حتى يغادر مداره.

دفعت فكرة النجم الشارد هذه مجموعة من الباحثين إلى إنتاج دراسة رائعة ولكن مخيفة عن العواقب المحتملة لاقتراب أحد هذه الوحوش الضخمة من الغاز شديد الحرارة من الأرض.

تمت محاكاة ديناميكيات لقاءات ما يصل إلى 100 وحدة فلكية من الكواكب ذات النجوم.

إذا كنا حاليا كوكبا صغيرا تبلغ كتلته ثلاثة ملايين فقط من كتلة الشمس وجاذبيتها، فتخيل أنه خلال المليار سنة المتبقية لتحول نجمنا إلى عملاق أحمر، يعبر نجم آخر مسارنا، وإن كان أقل كتلة. إنها فرصة غير محتملة، ولكنها ليست مستحيلة.

مرور نجم متجول عبر النظام الشمسي

على الرغم من أن المحاكاة الحاسوبية للقاءات نجمية ضمن 100 وحدة فلكية تشير إلى “احتمال أكبر من أو يساوي 95% بعدم فقدان أي كواكب”، إلا أن الباحثين توقعوا بعض المواجهات الكارثية. الدفع:

اصطدام عطارد بالشمس (احتمال 2.54%).

اصطدام المريخ بالشمس (1.21%).

كوكب الزهرة يصطدم بكوكب آخر (1.17%).

يتم طرد أورانوس (1.06%).

يتم طرد نبتون (0.81%).

يؤثر عطارد على كوكب آخر (0.80%).

يتم إخراج زحل (0.32%).

ارتطام المريخ بكوكب آخر (0.27%).

اصطدام الأرض بالشمس (0.24%).

ماذا سيحدث للأرض؟

في حالة الأرض تحديدا، بالإضافة إلى الخطر الصغير (0.48%) المتمثل في الاصطدام بكوكب آخر، هناك مجموعة متنوعة من السيناريوهات الشريرة بنفس القدر. تتراوح الخيارات بين تأثير القمر على كوكبنا والاستيلاء على النجم المتجول، وحتى الفرصة الديمقراطية لإبادة جميع الكواكب في النظام الشمسي وأقمارها بالكامل .

في إحدى المحاكاة، تصبح الأرض كوكبا متجولا وينتهي بها الأمر في ما يسمى بسحابة أورت، وهي مصدر للمذنبات على أقصى حدود النظام الشمسي، على بعد ما بين 50000 إلى 200000 وحدة فلكية (AUs) من الشمس. 150 مليون كيلومتر. وفي هذا المصير، من الممكن أن نعيش لمدة مليون سنة، حتى يتجمد سطحنا تماما.

أخيرا، هناك سيناريو غريب: اختطاف النجم للأرض. في هذه المحاكاة، يتم تدمير جميع الكواكب باستثناء كوكب المشتري، حيث نتخلى عن مدار الشمس ونوع من “الهروب” مع النجم الضال. لكن هل سيظل الكوكب صالحا للسكن في حالة انتقال مداره إلى نجم آخر؟ حسب الدراسات الأخيرة  فهناك احتمال كبير بأن الوضع الحالي في نظامنا الشمسي لن يتغير.

قد يعجبك ايضا
تعليقات