القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

معايير الجمال وتطورها التاريخي

229

د. إيمان بشير ابوكبدة

تختلف معايير الجمال في كل بلد. وتختلف معايير الجمال في الثقافة الغربية عن الثقافة الشرقية. ومع ذلك، وبغض النظر عن معايير الجمال المحددة لمجتمع معين، فإن وجود معايير جمالية تعتبر مثالية هو جزء من جميع الثقافات.

سدادات الأنف في قبيلة أباتاني في الهند
إذا كان الوشم بالنسبة للغرب علامة على التمرد بين الشباب، فهو بالنسبة لشعب الهند رمز لارتباطهم بالطبيعة ويظهر حتى على كبار السن. يرى جيل الشباب الهنود في جميع أنحاء العالم الوشم حتى على جداتهم العظماء، وفي حالة النساء من قبيلة أباتاني، يرى أيضا استخدام سدادات الأنف.
لفترة طويلة، كان يعتقد أن الوشم وسدادات الأنف كانت تكتيكا لجعل النساء من قبيلة أباتاني غير جذابات في أعين القبائل المعادية. لكن تبين أن هذا خطأ، بعد أكثر من 10 سنوات من الدراسات التي أجراها مو ناجا، من المعهد الوطني لتكنولوجيا الأزياء في الهند. وخلص إلى أن هذه الزينة كانت شائعة في عادات القبيلة وتعمل بالفعل على تجميل النساء.

أقدام اللوتس في الصين
تماما مثل النساء الفيكتوريات، اللاتي ربطن مشدات ضيقة للغاية، مما أدى إلى تشويه خصورهن لتقليل حجمه، قامت العديد من النساء الصينيات منذ القرن العاشر فصاعدا بربط أقدامهن لتناسب أحذية اللوتس، وهو معيار الجمال الثقافي والمكانة الاجتماعية. ويقال إن هذه الممارسة بدأت عندما لاحظ الإمبراطور لي يو قدمي الراقصة ياو نيانغ، مقيدة على شكل قمر جديد. وسرعان ما أصبح هذا اتجاه الموضة الذي استمر حتى أوائل القرن العشرين.

الجلد الزجاجي في كوريا الجنوبية
لا بد أن أي شخص من محبي نجوم الكيبوب قد اعتاد على بشرة النساء، فهي ناعمة، خالية من المسام أو العيوب، ولامعة. العديد منهم، عندما يبثون على الهواء مباشرة لإظهار روتين مكياجهم، يثبتون أنه حتى قبل تطبيق المنتجات، تكون بشرتهم مشرقة ورطبة بشكل طبيعي. هذا هو اتجاه الجمال في كوريا الجنوبية، البشرة الزجاجية، ويتم تحقيقه من خلال اتباع نظام غذائي متوازن والتطبيق الدقيق لمنتجات خاصة.

الرسم على الجسد من قبيلة كارو في إثيوبيا
قبيلة كارو هي واحدة من أصغر القبائل في المنطقة الإثيوبية، ويقدر عدد سكانها بـ 1200 شخص فقط. ومع ذلك، فهم مشهورون برسم أجسادهم، وهو تقليد يعود تاريخه إلى أكثر من 500 عام. ويرسمون أجسادهم ووجوههم يوميا بالطباشير الأبيض والصخور الصفراء والمغرة الملونة والمعادن الأخرى. التصاميم ليست هي نفسها دائما، وبالإضافة إلى اللوحات، غالبا ما يستخدمون الطين لصنع تسريحات الشعر و أغطية الرأس. كل هذا لإظهار الجمال والشجاعة.

وشم الوجه في المغرب
لدى المرأة المغربية أيضا عاداتها الفريدة عندما يتعلق الأمر بتجميل نفسها. بعضها عبارة عن أوشحة وفساتين ملونة والكثير من المجوهرات. تعتبر الأكسسوارات من تراث السكان الأصليين للبلاد، البربر أو الأمازيغ، من شمال القارة الإفريقية بمنطقة المغرب العربي. ومع ذلك، فإن ما يجذب الاهتمام الأكبر لدى النساء المغربيات هو الوشم على وجوههن.
بشكل عام، يكون وشم الوجه قريبا من العينين والفم، وهو رمز لوضع المرأة الاجتماعي أو حالتها الاجتماعية. مثال على الاستخدام هو عندما يريدون إظهار أن الفتاة قد انتقلت إلى مرحلة البلوغ. ويعتقدون أيضا أن الوشم يزيد الخصوبة، ويعالج بعض الأمراض، بل ويطرد الأرواح الشريرة. فالنساء اللاتي يصبحن أرامل، يحصلن على وشم ينتقل من أذن إلى أخرى. ومع ذلك، فإن البعض منهم يفعلون ذلك فقط من أجل الجماليات.

الوزن الزائد في موريتانيا
بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المنطقة الصحراوية في موريتانيا، المرأة الجميلة هي صاحبة الوزن الزائد. وهذا الأمر يؤخذ على محمل الجد لدرجة أن الأسر تبدأ في اتباع نظام غذائي خاص للفتيات من سن الثامنة. ومن أجل أن يصلوا إلى سن البلوغ بالجسد الذي يعتبرونه جذابا، تذهب العديد من العائلات إلى حد كسب لقمة العيش لإطعام بناتهم بشكل أفضل. هذا المفهوم لجمال المرأة الكبيرة قديم منذ أن كانت القبائل من البدو الرحل.

الجلد والشعر المحمر في جبال الهيمباس، في ناميبيا
تلفت نساء قبيلة الهيمبا، التي تعيش في صحراء ناميبيا، الانتباه إلى اللون المحمر لبشرتهن وشعرهن. يأتي اللون الجميل من أوتجيزي، وهو معجون تستخدمه هؤلاء النساء كل صباح، مصنوع من الزبدة والدهون والمغرة الحمراء، وأحيانا معطر بمادة صمغية عطرية. على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن هذه الممارسة تعمل على الحماية من الشمس أو الحشرات، فقد أوضحت قبيلة الهيمبا بالفعل أنها جمالية بحتة، وهي نوع من المكياج تستخدمه النساء فقط.

ندوب شعب الصوري في إثيوبيا
قد يبدو الأمر غير مفهوم للكثيرين أن يقوم الناس بإجراء جروح على أجسادهم، مما يخلق ندوبا لأسباب جمالية. ومع ذلك، فهذه عادة ثقافية لكثير من الناس حول العالم، تسلط الضوء على الجمال المتنوع حول العالم. ومن الأمثلة على ذلك سوريون من إثيوبيا، الذين يستخدمون الندوب كوسيلة لتحديد مسارهم الشخصي، لتكون مصدر فخر لهم. تقوم بها النساء، بمناسبة بداية البلوغ، وعند كل ولادة. يستخدمها الرجال لحساب انتصاراتهم ضد الشعوب المنافسة. بالنسبة للجميع، الندوب تجعلهم أكثر جاذبية وهي وسيلة للاحتفال بجمالهم الثقافي.

ثقب العصا من قبيلة يانوماني في البرازيل
كان السكان الأصليون يقومون بالفعل بتجميل أنفسهم بمساعدة الموارد الطبيعية. شعب يانوماني، لديه تقاليده ومعاييره الخاصة في الجمال، حيث يعتبر أنه من الوقاحة زيارة شخص ما دون طلاء على جسده. علاوة على ذلك، لديهم عادة استخدام العصي كثقوب في آذانهم و خدودهم وشفاههم وأنفهم، مما يظهر تقديرهم للجماليات. يقوم هؤلاء السكان الأصليون أيضا بصنع الندبات كوسيلة لتزيين أجسادهم، تماما كما يتبع العديد من الأفارقة تقاليدهم في تندب الجلد لأسباب جمالية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات