القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تعمل في الصحافة وتكون ناجحا؟

259

د. إيمان بشير ابوكبدة 

وظيفة الصحفي هي إبقاء الجمهور على علم بالأخبار الحالية وذات الصلة والمهمة. يتعلق الأمر بسرد القصص التي تهم الإنسان والتي تقدم وجهات نظر فريدة وتقديم المباريات وإعداد التقارير عن الأحداث المحلية. كصحفي، تحتاج أحيانا إلى البحث عن الحقائق، وإجراء مقابلات مع أشخاص مشهورين أو غريبين أو مثيرين للاهتمام، وحتى تحدي المعتقدات السائدة على نطاق واسع.

والأهم من ذلك، أن الصحفي الجيد قادر على البقاء محايدا وغير متحيز. وهذا يعني طرح أسئلة صعبة، وفهم جانبي المناقشات العامة، والتأكد من تمثيل كل قضية ومناقشتها بشكل كامل.

هذا النضال من أجل الموضوعية هو السبب الذي يجعل الصحافة تلعب مثل هذا الدور الحاسم داخل مجتمعنا وتظل حيوية لديمقراطية فاعلة. سواء كان الأمر يتعلق بالصحة أو الأخبار العالمية أو السياسة، لكي تكون صحفيا، يتعين عليك تقديم محتوى يمكن للجمهور استخدامه لتكوين الآراء، وأن تصبح مواطنا أفضل، وتصوت من مكان المعرفة.

عندما تمارس الصحافة بشكل جيد، فإنها تعمل كصوت يقول الحقيقة للسلطة. تمنح هذه الأدوات الجمهور القدرة على إبقاء قادتهم تحت السيطرة والمساءلة.

المهارات الأساسية لتكون صحفيا

الصحفي الجيد يجب أن يكون راويا جيدا. سواء من خلال الصحافة المكتوبة أو المذاعة، يجب أن تكون قادرا على التعبير عن المواضيع المعقدة بطريقة بسيطة ومثيرة للاهتمام. ستحتاج إلى تقديم معلومات أساسية بعناية حتى يتمكن أي قارئ أو مشاهد من فهم قصتك.

الصحفيون عموما أشخاص فضوليين وتحليليون و يستمتعون بتعلم أشياء جديدة واستكشاف وجهات نظر جديدة. التحقيق هو الشيء الذي يدفعهم. ويجب على الصحفي المتمكن أن يلتزم بالموضوعية والأخلاق والصدق. هذه القيم سوف تشجعهم على طرح الأسئلة الصعبة.

المنافسة الشرسة

الصحافة مليئة بالعاملين ذوي التعليم العالي والموهوبين بشكل غير عادي. ونظرا لأهمية المنصب، يدخل العديد من الأشخاص المؤهلين إلى هذا المجال، مما يتسبب في تشبع السوق. وهذا يسمح لوكالات الأنباء باختيار أفضل المحصول مع الاستمرار في تقديم أجور منخفضة.

ساعات غير متوقعة

ساعات عمل الصحفيين غير متوقعة وغير متسقة. عند تغطية موضوع معين لإحدى وسائل الإعلام الإخبارية، لا يوجد أي معرفة متى يتوقع منك تقديم قصة أو الإسراع إلى موقع الحدث. من المحتمل أن تفهم مجال عملك بشكل أفضل من أي شخص آخر وأن تكون مستعدا لأي أخبار ملحوظة عند ظهورها.

الخطر

قد يحتاج الصحفي إلى الإسراع إلى مكان الاحتجاج أو الحادث أو الاعتقال. ويمكن أيضا إرسال مراسلين في دول أجنبية لتغطية مناطق الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية. في حين أن هذا يعتمد على مكان التغطية وما تقوم بنشره، ضع في اعتبارك هذه المخاطر قبل البدء برحلتك الصحفية.

ومع ذلك، فإن عدم القدرة على التنبؤ بالمهنة هو أيضا ما يجعلها مثيرة ومختلفة عن أي وظيفة مكتبية أخرى. يمكن أن تتاح للصحفيين فرصة السفر والالتقاء بأشخاص رائعين والمشاركة في الأحداث التاريخية. على الرغم من أن الراتب قد لا يكون مرتفعا، إلا أن مثل هذه الامتيازات تضمن احتفاظ الوظيفة بجاذبيتها.

التخصصات

سوف تتطلب معظم الوظائف أن يكون لديك شهادة جامعية. لكن تذكر أن هذه مجرد خطوة على الطريق وليست الحل الأمثل، خاصة وأن دبلوم الصحافة أصبح اختياريا.

عندما يتعلق الأمر باختيار تخصصك، هناك عدة مسارات يمكنك اتباعها. تقدم بعض الجامعات الفرصة للتخصص في الصحافة، بينما توفر جامعات أخرى الفرصة للتخصص في الصحافة ولكن التخصص في الاتصالات.

يجب أن يعلم برنامج الصحافة الجيد المهارات التالية:

كيفية إجراء بحث موثوق.

كيفية تحليل المعلومات والتحقق من الحقائق.

كيفية مقابلة المواضيع.

كيفية تنسيق المقالات أو شرائح الأخبار.

مهارات أخرى خاصة بالصناعة ذات صلة بتركيزك الصحفي.

إذا كنت تعلم أنك تريد تقديم تقرير عن موضوع معين أو تغطية موضوع معين، فقد يكون من المفيد أن تأخذ تخصصا مزدوجا أو فرعيا في الموضوع الذي يثير اهتمامك. يمكنك التركيز على مواضيع متنوعة مثل السياسة والأعمال والدبلوماسية والقانون والتكنولوجيا والصحة والفن والرياضة. سيزودك هذا بمعلومات مهمة وسيبدو رائعا في سيرتك الذاتية.

الدراسة المستمرة

خارج الجامعة، هناك العديد من الطرق لتتعلم كيف تصبح صحفيا بمفردك. وعلى وجه التحديد، تحتاج إلى أن تتعلم كيف تصبح كاتبا سلسا ومعبرا – وهي المهارة الأساسية لأي دور صحفي. ضع في اعتبارك هذه النصائح لتحسين مهارة الكتابة لديك:

أحتفظ بمذكرات شخصية. اكتب فيه كثيرا.

تدرب على بناء الخطوط العريضة للمقالة.

ابحث عن شريك في الكتابة ليحفزك على الكتابة.

تلقي ردود الفعل وتقبلها.

تحرير النص الخاص بك بنفسك.

امنح نفسك مواعيد نهائية لممارسة العمل تحت الضغط.

بالتوازي، خذ زمام المبادرة لتعلم أي شيء آخر ضروري لنوع الصحافة الذي تسعى إليه. استغل أي مناسبة لديك لاكتساب مهارات قابلة للتسويق ستساعدك على التميز.

اكتسب الخبرة

لا توجد طريقة أفضل للتعرف على شيء ما من القيام به بالفعل. وهذا ينطبق بالطبع على الصحافة أيضا. سيهتم معظم أصحاب العمل بتجربتك العملية أكثر من تعليمك وسيرون ما إذا كان بإمكانك إضافة قيمة إلى فريق الأخبار الخاص بهم من خلال النظر في كيفية عملك في الأدوار السابقة. إليك كيفية تحسين تاريخك المهني:

تأكد من العثور على مكان يسمح لك بالمشاركة في عبء العمل الفعلي.

لهذا السبب، قد يكون من المفيد العثور على صحيفة صغيرة تتيح لك اكتساب خبرة متنوعة بدلا من العثور على شركة إعلامية مرموقة لن تقدم لك نفس الفرص.

ابدأ العمل الحر: أنشئ عروضا تقديمية وأرسلها إلى المحررين. باعتبارك موظفا مستقلا، يجب أن تشعر ببعض الراحة مع الرفض أو اثنين… أو أكثر من ذلك بكثير. ولكنها طريقة رائعة للنشر والتعرف على هذا المجال والعمل على تطوير مهاراتك.

كتابة مدونة: قم بإنشاء مدونتك، واكتب الكثير وشاركها على وسائل التواصل الاجتماعي. تقرير عن الهراء أو المواضيع الأكثر أهمية. ما عليك سوى إنشاء المحتوى ووضعه هناك. احصل على ردود الفعل والتعلم منها.

بقاء على الإطلاع

إذا كنت ترغب في العمل في وسائل الإعلام سريعة الخطى، فستحتاج إلى البقاء على اطلاع دائم بالمجال. عالم الصحافة يتحرك بسرعة. يمكن أن تتغير دورات الأخبار في غمضة عين. تأكد من أنك لا تفوت أي شيء. 

نصائح:

قراءة الأخبار: اشترك في تطبيقات الأخبار عبر الإنترنت وموجزات الأخبار العاجلة. اقرأ كل شيء، وليس فقط المقالات التي تحتوى على العناوين الرئيسية. اكتشف وسائل الإعلام المختلفة وافتح عقلك لسماع الآراء التي لم تفكر فيها من قبل.

اكتساب السياق: لفهم الأخبار بشكل كامل، ستحتاج إلى تعليم أساسي جيد. قراءة الكتب ومشاهدة الأفلام الوثائقية. إذا كانت الأخبار تشير إلى حدث حدث قبل ولادتك، فابحث عنه. كلما زادت معرفتك العامة، أصبح من الأسهل إضافة سياق إلى مقالاتك أو شرائحك. بفضل المعرفة الواسعة، ستتمكن من سرد قصص أكثر ثراءً وكثافة مع رسائل أكثر إثارة للاهتمام وأهمية.

اتبع الأشخاص الموثوق بهم على وسائل التواصل الاجتماعي: انضم إلى تويتر وتابع المراسلين أو النشطاء من جميع أنحاء العالم وعبر الطيف السياسي. التفاعل مع السياسيين. توفر لك وسائل التواصل الاجتماعي فرصة نادرة للتواصل الفوري مع الأشخاص الذين لم تكن لتقابلهم بطريقة أخرى – حتى لو كانوا من بلدان وثقافات بعيدة (فقط استخدم أدوات الترجمة المريحة جدا المضمنة في معظم الأنظمة الأساسية). تذكر أن تأخذ محتوى الوسائط الاجتماعية بحذر.

استخدم أحدث التقنيات: تابع التكنولوجيا والبرمجيات المستخدمة في مجال الصحافة الذي تسعى إليه. إذا كنت تخطط لإنشاء مقاطع فيديو موسيقية، فتعرف على برامج تحرير الفيديو التي تستخدمها شركات الوسائط. استخدمها للتدرب على إنشاء المحتوى بنفسك.

إنشاء وجود على الإنترنت

يعد تعزيز التواجد عبر الإنترنت طريقة رائعة لمشاركة المحتوى الخاص بك مع جمهور كبير وتصبح صوتا موثوقا في موضوع معين.

اجمع أعمالك على موقع الويب الصحفي الخاص بك: حافظ على تحديث موقعك بمعلومات عن نفسك وسيرتك الذاتية والمقالات المنشورة والمدونة.

الصحافة التليفزيونية 

تعد الصحافة التلفزيونية واحدة من أكثر المجالات التقليدية لأولئك الذين يرغبون في العمل في الصحافة، ونعم: يمكنك العمل كمراسل، أو مذيع، أو مقدم برامج تلفزيونية، أو معلق. 

ومع ذلك، فهو مجال يتطلب مهارات أخرى خارج دورة الصحافة، مثل:

عدم الخجل من التحدث أمام الجمهور. 

القدرة على التعامل مع كاميرات متعددة والأشخاص في نفس الوقت. 

خفة الحركة للتحدث بالمعلومات.

كن مستعدا للتعامل مع الأخبار والأحداث العاجلة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات