القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب تورم أصابعك

430

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يحدث التورم عندما تتجمع سوائل الجسم في الأنسجة أو المفاصل. في بعض الأحيان قد يكون الخنصر منتفخا. أو قد تواجه مشكلة في ارتداء الخواتم وخلعها. قد تكون الوجبة المالحة أحد الأسباب. وهذا عادة لا يدعو للقلق. لكن في أحيان أخرى، تشير أصابعك ويديك المتورمة إلى مشكلة صحية تحتاج إلى اهتمامك.

التمرين والحرارة

يحتاج قلبك ورئتيك وعضلاتك إلى الأكسجين لتغذية تمرينك. لذلك، يذهب المزيد من الدم إلى تلك الأماكن ويتدفق أقل إلى يديك. وتتفاعل الأوعية الدموية الصغيرة مع هذا التغيير وتتوسع، مما يؤدي إلى تضخم أصابعك. ويحدث شيء مماثل عندما يسخن جسمك في الطقس الحار. للتبريد، تنتفخ الأوعية الدموية في جلدك لتسمح للحرارة بمغادرة السطح. وهذا أمر طبيعي تماما.

الإصابة

قد يكون لديك تمزق في الرباط أو التواء في إصبعك. أو إصابة وتر، أو خلع أو حتى كسر عظم. إذا لم تكن الإصابة سيئة للغاية، فقد يكون الثلج والراحة وأدوية الألم المتاحة دون وصفة طبية كافية. قم بزيارة طبيبك إذا لم تتمكن من فرد إصبعك، أو كنت تعاني من الحمى، أو كنت تشعر بألم شديد.

الالتهابات

ثلاثة يمكن أن تسبب تورم الأصابع هي:

الصفار الهربسي: عدوى الهربس التي تسبب بثورًا دموية صغيرة منتفخة على الأصابع

الداحس: عدوى في قاعدة الظفر تسببها البكتيريا أو الفطريات

فيلون: عدوى مؤلمة مليئة بالقيح في أطراف الأصابع

تنتشر التهابات الأصابع أو أجزاء أخرى من الجسم إذا لم يتم علاجها مبكرا.

التهاب المفاصل

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة المفاصل ويسبب التورم و الألم والتصلب. غالبا ما تظهر الأعراض أولا في مفاصل اليد. يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي عادة على كلتا اليدين

يؤثر التهاب المفاصل الصدفي على الأشخاص الذين يعانون من حالة جلدية تسمى الصدفية. وغالبا ما يسبب تورمًا يشبه النقانق في أصابع اليدين والقدمين. كلا النوعين من التهاب المفاصل خطيران ويمكن أن يتسببا في تلف المفاصل ومشاكل أخرى في الجسم دون علاج.

النقرس

يصيب على نطاق واسع الأشخاص الذين يتناولون بكثرة من اللحوم والمأكولات البحرية والكحول. يسبب ألما شديدا وتورما، عادة في إصبع القدم الكبير. ولكن يمكنك الحصول عليه في أي مفصل، بما في ذلك أصابعك. ويحدث ذلك عندما يؤدي وجود كمية كبيرة من حمض البوليك في الدم إلى تكوين بللورات في المفصل. تساعد الأدوية في تخفيف الألم ومنع المزيد من النوبات.

الدواء

مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأسبرين و الإيبوبروفين والنابروكسين

منشطات.

بعض أدوية مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

أدوية الألم العصبي مثل الجابابنتين.

العلاج الهرموني بالاستروجين.

عادة لا يعد انتفاخ الأصابع بسبب الأدوية حالة خطيرة. لكن تحدث مع طبيبك إذا كنت قلقا.

مرض الكلوي

تتخلص كليتيك من الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم. من أولى العلامات التي تشير إلى وجود خطأ ما هو الانتفاخ في أصابعك وقدميك وحول عينيك. أنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. السيطرة على هذه المشاكل لحماية الكلى أو وقف المرض من التفاقم. إذا لم تعمل الكليتان بشكل جيد بما فيه الكفاية، فسوف تحتاج إلى عملية زرع كلى أو غسيل الكلى.

الحمل

يمكنك توقع تورم الأصابع والكاحلين والقدمين أثناء الحمل. لكن التورم المفاجئ، خاصة في اليدين والوجه، يمكن أن يكون علامة على تسمم الحمل. هذا ارتفاع خطير في ضغط الدم يحدث في النصف الثاني من الحمل. وفي حالات نادرة، يأتي بعد الولادة ويسمى تسمم الحمل بعد الولادة. وتؤثر المشكلة على الكلى، مما يؤدي إلى تورمها. قد تعاني أيضا من صداع سيء وألم في البطن وصعوبة في الرؤية.

داء الكريات المنجلية

تبدو خلايا الدم الحمراء الطبيعية مثل الكعك وهي مرنة. عندما تكون مصابا بمرض فقر الدم المنجلي ، تكون الخلايا متصلبة وتتخذ شكل هلال. هذه تتعثر في الأوعية الدموية الصغيرة وتمنع تدفق الدم. في اليدين والقدمين، وهذا يسبب تورم مؤلم. وتشمل المشاكل الأخرى الالتهابات وفقر الدم والسكتة الدماغية والعمى. الخلية المنجلية هي حالة تستمر مدى الحياة. 

الوذمة اللمفية

يحدث هذا التورم عندما لا يتمكن السائل الموجود في الجهاز الليمفاوي من التصريف بشكل جيد. في بعض الأحيان يكون أحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان. غالبا ما تتم إزالة العقد الليمفاوية في الإبطين لدى النساء المصابات بسرطان الثدي للتحقق من السرطان. وهذا يزعج تدفق الليمفاوية ويؤدي إلى تورم في الذراعين واليدين. يمكن أن يؤدي الإشعاع إلى إتلاف العقد وزيادة المشكلة سوءا. تحدث الوذمة اللمفية في أي وقت بعد العلاج. لا يمكن علاجه، ولكن يمكن سيطرة عليه.

مرض رينود

مرض رينود هو مشكلة نادرة تؤثر على الأوعية الدموية في أصابع يديك وقدميك. يؤدي ذلك إلى تضييقها عندما تكون باردًا أو متوترًا. قلة تدفق الدم تجعل أصابعك متجمدة ومؤلمة. وقد تتحول إلى اللون الأبيض أو الأزرق. عندما تنفتح الأوعية ويعود الدم، يمكن أن تنبض أصابعك وتنتفخ. في الحالات الخطيرة، يؤدي نقص تدفق الدم إلى حدوث تقرحات أو حتى قتل الأنسجة.

تصلب الجلد

هذا مرض في الجهاز المناعي يخدع جسمك في إنتاج الكثير من البروتين المسمى الكولاجين. يؤدي هذا إلى زيادة سماكة الجلد وتصلبه ويمكن أن يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم أيضا. قد تصبح يداك متصلبتين وقد تنتفخ أصابعك مثل النقانق. بعض الناس لديهم أعراض خفيفة. وفي الحالات الأكثر خطورة تصاب الأعضاء. تصلب الجلد لا يختفي ولكن يمكن علاجه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات