القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المأكولات البحرية أثناء الحمل: تناوله أو عدم تناوله؟

184

د. إيمان بشير ابوكبدة

تحتاج النساء إلى تناول ما يكفي من المأكولات البحرية للحصول على الفوائد الصحية، ولكن ليس بقدر زيادة مخاطر بعض العواقب المهمة. كما يجب عليهم أيضا توخي الحذر بشأن كيفية تحضير الأسماك التي يتناولونها.

يجب على النساء الحوامل أن يقتصرن على تناول حصة واحدة إلى ثلاث حصص من الأسماك أسبوعيا، على النحو الموصى به، وعدم تناول المزيد، بسبب احتمال تلوث الأسماك بالزئبق وغيره من الملوثات العضوية الثابتة.

فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بعض الأسماك ملحوظة. تعزى هذه العناصر الغذائية إلى العديد من المكاسب الصحية أثناء الحمل وخارجه.

تشير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن أحد العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك، وهو الكولين، يدعم نمو الحبل الشوكي للطفل وتطوره المعرفي.

وفي دراسة أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا حول الفوائد الصحية للأسماك أثناء الحمل، وجد الباحثون أن أطفال الأمهات اللاتي تناولن الأسماك مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع أثناء الحمل كان لديهم محيط خصر أفضل وضغط دم ومستويات كوليسترول، وكلها علامات على الصحة الأيضية. تم إجراء هذا البحث عندما كان الأطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة.

من ناحية أخرى، وجدت دراسة قامت بقياس الأحماض الدهنية طويلة السلسلة EPA وDHA في دم النساء الحوامل أن أولئك الذين لديهم مستويات أقل خلال الثلث الأول والثاني كانوا أكثر عرضة بنسبة 10 مرات للولادة المبكرة مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة خلال الثلث الأول والثاني من الحمل. مستويات أعلى. توجد EPA و DHA بشكل شائع في الأسماك. تم نشر هذا البحث في مجلة إيبيوميديسيني.
وقالت الدكتورة كيلي مولي، نائب الرئيس الأول وكبير المسؤولين العلميين في مارس الدايمات، عندما نشرت الدراسة، إن نقص الأحماض الدهنية في النظام الغذائي يسبب إجهادا خلويا للمشيمة أو الأم.
وأضافت مولي: “ربما ينبغي علينا التأكد من حصول النساء على هذه الأحماض الدهنية في وقت مبكر من الحمل وطوال فترة الحمل”.

ومن بين العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك دهون أوميجا 3 وأوميجا 6 والحديد واليود والكولين والبروتين والسيلينيوم والفيتامينات د و ب12، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
وتوصي النساء الحوامل والمرضعات بتناول 8 إلى 12 أونصة من الأصناف الآمنة من الأسماك أسبوعيا.

المأكولات البحرية التي يجب تجنبها أثناء الحمل
تشكل بعض الأسماك مشكلة كبيرة للأمهات الحوامل بأي كمية لأنها تحتوى على مستويات عالية من ميثيل الزئبق، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. يمر الزئبق عبر المشيمة، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهذا يمكن أن يضر طفلك.
توصي إدارة الغذاء والدواء بتجنب:
الماكريل
سمك القرش
سمك أبو سيف
سمك القرميد
سمكة التونة الكبيرة
يجب على النساء الحوامل أيضا تجنب استهلاك أكثر من 6 أونصات أسبوعيا من بعض الأسماك، مثل التونة ذات الزعانف الصفراء، بسبب محتواها من الزئبق، وفقا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء.
تقدم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قائمة شاملة بالأسماك التي تعتبر “خيارات أفضل” أثناء الحمل، بالإضافة إلى تلك التي تعتبر “خيارات جيدة”. يوصي بحصتين إلى ثلاث حصص من قائمة الأفضل أو واحدة من قائمة الاختيارات الجيدة أسبوعيا. حصة واحدة هي 4 أوقية.
أفضل الخيارات هي:
الأنشوجة
الماكريل الأطلسي
سمك الزبيدية
سمك السلور
سمك القد
سرطان البحر
سمك مملح
جراد البحر (الأمريكي والشائك)
البوري
محار
إسقمري المحيط الهادئ
سمك السلمون
سمك السردين
الجمبري
البلطي
يجب طهي جميع المأكولات البحرية إلى درجة حرارة 145 درجة فهرنهايت.

قد يعجبك ايضا
تعليقات